منتدي المركز الدولى


 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 1110
 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا  البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

  البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عبد الله
عضوVIP
عضوVIP
ام عبد الله

انثى عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية    البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية Icon_minitime1الأربعاء 24 أبريل - 6:10


البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية
البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية
البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية
البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية


 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 56523110

لم يحدث ان كتبت بحثا او كتابا او ورقة عمل الا ووجدت ذاتي تسبق قلمي فليس هناك ثمة باحث يقوي علي ان يفصل ذاته عن موضوع بحثه حتي في العلوم التطبيقية البحته !! . أذكر يوما أنني كتبت بحثا وانا بالمرحلة الجامعية وكان البحث دفاعا حارا عن الفيلسوف ابن رشد وكيف انه رائد العلمانية وبدأت بحثي هذا بهذه العبارة :
(لم يكن ابن رشد فيلسوفا إسلاميا البتة بل فيلسوفا معاصرا ما زال يمشي بيننا علي قدمين مع ان الرجل وُلد عام 1126 وتوفُي عام 1198 إلا أن تأثيره ظل قائما وانتقل من اتباعه اللاتين امثال سيجار دي برابانت وجان دي نيفوس . وكان ابن رشد هو من اوقد الشمعة الاولي في الغرب للفكر الحر)
فما كان من المشرف الا ان هنأني وشد علي يدي واصفا بحثي يأنه بحثا موضوعيا اتبع الطالب فيه منهجية سليمة , فرحت كثيرا بهذه الشهادة من قبل استاذي , لكن (يا فرحة ماتمت) إذ اطلع استاذا اخر علي البحث من اجل أدراجه في قائمة درجاتي وما أن أطلع علي بحثي (ابن رشد رائدا للعلمانية ) حتي أرغي وأزبد ولوح لي بيده (هل تسمي هذا بحثا ؟ ولما سألته عن سبب سخطه ) قال لي وهو يزجرني حتي كاد ان يمزق البحث ( بحثك يخلو تماما من الموضوعية ولم تتبع فيه أي منهجية ) رددت علي استاذي في عفوية ( ولكن أين هي موضوعيتك دكتور وأين المنهجية فأنني أراك ثائرا غاضبا وليس هذا من الموضوعية في شيء ) وطارت الدرجة و (طارت لي أنا) من ثلاثتهما الموضوعية والمنهجية ومعهما أبن رشد .
خرجت من ثم الي ان التزام الموضوعية والمنهجية قيود نقيد بها يد الباحث اشواك مسننة نضعها في طريقه تمنعه عن التجديد والاضافة والخلق وهم ملامح البحث الجيد .
عقل الانسان ليس صفحة بيضاء او طفل بوسعنا ان نروضه دائما بل ان عقولنا ورثت تراث انساني عام يشترك فيه كل البشر فالفكر الاسطوري او الخرافي كثلا نمط قديم للتفكير عند الانسان فسر به الطبيعة والدين ومنظومة العادات والقيم وقد لعب يوما دور العلم لقد حاول الإنسان البدائي قديمًا ، أن يفسر الظواهر الطبيعية والنفسية ، مسخرًا لدلك جميع قدراته العقلية البسيطة وتجاربه الحياتية المحدودة ، فأوجد تفاسير تبدو سطحية ،وغير منطقية على الأقل لإنسان هدا العصر ، ولكنها تعتبر تفاسير إبداعية بمنظوره آنذاك .
إن الكثير من المعتقدات والأفكار الخرافية سواء ما كان منها بدائيًا أو ما اتخذ شكلاً آخر ، أصبحت وكأنها واقع يستخدم أحيانًا في مساندة بعض الأوضاع أو النظم الاجتماعية المتبعة في مجتمع ما لتنظيم العلاقة بين الأفراد.بل ان الحضارات برمتها علي الرغم من تظاهرها المادي تقوم علي الفكر الاسطوري في الخلود والابدية .
لهذا نجد ان مفكرا (علميا) مثل ليفي شتراوس ركز في بحوثه الانثروبنيوية علي الفكر الاسطوري لدي قبائل الهنود الحمر ان رغية الانسان في التحليق ومحاكاة الطيور مبعثها فكرة اسطورية , الحب والحرب والفن والجمال بل حتي الاخلاق برمتها لا تقوم علي الفكر الموضوعي ولا تنظمها منهجية في التفكير ولو اتبعنا طريق الموضوعية لوصلنا الي نفي الخالق وهو ذات محضة لا موضوع مقابل لها . هناك اذا مساحة واسعة اكثر سعة من كل شيء تشغلها الذات وتحتكرها لنفسها حتي عند اصحاب التفكير العلمي .
هذا من ناحية ومن ناحية اخري نجد ان معظم ان لم يكن كل النظريات السياسية والاقتصادية لم تتسم بالموضوعية بما انها مشروعات بدأت من التحيز الذاتي (اللاموضوعي) لاتجاه او حزب او نمط نشاط اقتصادي بعينه,
فهل كانت الطوباويات الاشتراكية بل والاشتراكية العلمية ذاتها موضوعية في طرحها الذي تسوده اراء المدن الفاضلة ؟
وهل ما كتبه ادم سميث في (ثروة الامم) الا تفكيرا اسطوريا لا موضوعيا حول توزيع الثروة توزيعا عادلا بين الفقراء والاغنياء ؟ اليست الايديولوجيا برمتها ما هي الا وعي مزيف لطبقة ما كما قال ماركس ؟
اليس (الاناركية) او مجتمع اللادولة عند باكونين وبرودون مجتمعا هلاميا خياليا لا موضوعية فيه ولا منهجية ؟.
والادهي من هذا وذاك , الفكرة العلمية التطبيقية ذاتها ألم تبدأ اصلا كافتراضات وهمية صاغها عقل الباحث او العالم ؟ الم تحض الفيزيائيات النيوتونية مع ماكس بلانك وميكانيكا الكوانتا فيزياء نيوتن (الموضوعية المنهجية) ؟
ألم تدمر الهندسات الأاقليدية مع جوس ولوبتشافسكي وريمان مسلمة اقليدس في (التوازي) ؟
ثم ما هي المنهجية ؟
انها في نظري (زمان كتابة البحث) وليس (مكان كتابة البحث) ولو اتبعنا منهجية سليمة بمقياس التقليد لما توصلنا الي ما توصل اليه الفرد نورث وايتهيد في التطور (المنبثق) ذلك الذي يجمع ما بين المادة والخالق , ولما تدحرجنا مع كرة الجليد التي وصف بها هنري برجسون تطوره الخلاق .
فأمضي يأخي الباحث والقي جانبا بكليهما الموضوعية وشريكتها في الجرم (المنهجية ) الرزانة والعقل وكل هذه السخافات وسوف تصل الي ما لم تصل اليه ..... سفن العلم من شواطيء

 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 56523110





عدل سابقا من قبل ام عبد الله في الأربعاء 24 أبريل - 6:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبد الله
عضوVIP
عضوVIP
ام عبد الله

انثى عدد المساهمات : 169
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية    البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية Icon_minitime1الأربعاء 24 أبريل - 6:12



 البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية 56523110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث العلمي ... بين خرافة الموضوعية وبعبع المنهجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: