منتدي المركز الدولى


مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 1110
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:11


مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Manass10
للحج شعائر جليلة ومناسك عظيمة يؤديها حجاج بيت الله الحرام كل سنة على مراحل متفرقة وفي أماكن مختلفة من مكة المكرمة وضواحيها، اقتداء بسنة نبينا ابراهيم عليه السلام، وامتثالا لأمر الله عز وجل وتعظيما لشعائره، مصداقا لقوله تعالى في سورة الحج: [ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب].

وتبتدئ هذه المناسك بالإحرام وهو النية بالدخول في نسك الحج. ويعود سبب تسميته إحراما، إلى التحريم المؤقت لعدد من المباحات على الحجاج ريثما تنتهي مناسك الحج. وتُعتبر النية الركن الأساسي في شعيرة الإحرام لكنها بحاجة إلى أفعال مخصوصة كالتجرد من المخيط والمحيط وحلق الرأس وغيرها.
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 89i10

وبعد الانتهاء من شعيرة الإحرام يمر حجاج بيت الله الحرام إلى الركن الثاني من أركان الحج وهو طواف الإفاضة الذي يؤدى يوم النحر بمكة المكرمة بعد الإفاضة من مِنى. ويتم الطواف بالمشي سبعة أشواط متتالية حول الكعبة بِنيَّة التعبد لله سبحانه بدءا من الركن الذي يضم الحجر الأسود وانتهاء به.

بعد ذلك ينتقل الحجاج إلى جبلي الصفا والمروة، فيسعون بينهما سبع مرات بدءا من الصفا وانتهاء بالمروة. ويعود أصل هذا المنسك لزمن سيدنا ابراهيم عليه السلام حيث تُعَد زوجته هاجر أول من قام بالسعي بين الصفا والمروة التماسا للماء لابنها إسماعيل عليه السلام. وتكريما لهذه السيدة العظيمة، جعل الإسلام هذا الحدث من مناسك الحج.

وبالانتهاء من السعي بين الصفا والمروة يضرب الحجاج موعدا مع الوقوف بعرفة. ويكون ذلك في التاسع من ذي الحجة حيث يقضي الحجاج نهارهم في جبل عرفة مرددين التلبية حتى غروب الشمس. ويتميز هذا اليوم باستماع الحجاج لخطبة يلقيها إمامهم، الذي يصلون خلفه فيما بعدُ صلاتيْ الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين.

وبعد وقفة عرفة، يستكمل الحجاج رحلتهم الإيمانية في المشاعر المقدسة بالإفاضة إلى المزدلفة الواقعة بين مشعري منى وعرفات. حيث يقضي الحجاج ليلتهم هناك، فيؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، ثم يجمعون الحصى استعدادا لرمي الجمرات، ليفيضوا صباح اليوم التالي إلى مشعر منى.

وقبل طلوع شمس العاشر من شهر ذي الحجة الذي هو يوم النحر، يتوجه الحجاج إلي منى لرمي جمرة العقبة بين فترتي الضحى والزوال، حيث يرمون سبع حصوات مرددين عبارات التكبير. وبعد رمي الجمرات يتفرغ الحجاج لذبح ما عليهم من الهدى، ثم يحلقون رؤوسهم أو يقصرون ويتحللون بذلك التحللَ الأصغر، فيباح لهم كل شيء عدا النساء.

وبعد النفير من منى يتبقى للحجاج خطوة أخيرة لاستكمال شعائر الحج قبل العودة إلى الوطن. وهذه الخطوة هي طواف الوداع الذي يؤدى في يومه لمن أراد التعجيل بالسفر، وفي حالة العكس يؤجل إلى آخر إقامة الحجاج بمكة المكرمة. ويؤدى طواف الوداع على هيئة طواف الإفاضة. وبعد استكماله يُمنع على الحجاج الاشتغال بشيء آخر غير السفر.



تابعووووووووونا



مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Manass10

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:23



أهمية مناسك الحج

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Manass11

على خلاف باقي أركان الإسلام، يعتبر الحج من العبادات الصعبة التي تجمع بين الجهد البدني والبذل المادي والتنقل الجغرافي، كما يعد من الطاعات الشاقة والمتعبة بسبب تعدد مناسكه وتنوع شعائره. لذلك فرضه الله تعالى على المسلمين مرة واحدة في العمر، واعدا إياهم بمغفرة الذنوب وتكفير الخطايا، شريطة التزامهم بأداء مناسكه كاملة، والقيام بشعائره على الوجه الصحيح.

وتُعَد هذه المناسك والشعائر في غاية الأهمية لدى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، حيث لا تستقيم فريضة الحج بدونها ولا تكتمل زيارة البيت الحرام في غيابها. وقد شرعها الله تعالى لعباده لما تحمله في طياتها من حِكم روحية عظيمة ومقاصد دينية عميقة وأهداف اقتصادية واجتماعية متنوعة.

فإذا كان الحج في عُمومهِ رحلةً مجازية إلى الله سبحانه وتعالى وفرارا إليه من الذنوب والآثام، فإن مناسكه العظيمة وشعائره الحميدة تُعَد جولة روحية في دروب الخضوع والامتثال، ونزهة إيمانية في حدائق الطهر والجمال، تهذب النفوس وتروضها، وتغذي الأرواح وتطهرها، وتُعلِّم العبد أهمية الصبر على الطاعة وقيمة الحرص على شرع الله وسنة أنبيائه.

ففي التزام المسلم بأداء مناسك الحج على وجهها الصحيح، طاعة لله وخضوع له سبحانه وتعالى، وفي الحرص على إتقان تلك المناسك انعكاس لطهارة القلب والجسد، وترجمة لجمالية الروح والنفس، ودليل على ورَع الحاج وتقواه وخشيته للخالق في سِرِّه ونجواه. ومن ثمار ذلك صلاح العمل وثبات الأجر وسداد الرأي.

ومن الخطأ النظر إلى مناسك الحج نظرة سطحية تختصرها في مجرد حركات وطقوس يقوم بها الحجاج كل سنة دون معنى أو هدف، قبل العودة إلى ديارهم لمواصلة مسيرة الحياة وكأن شيئا لم يحدث. والواقع أن تلك المناسك والشعائر بمختلف مظاهرها وتجلياتها، لم يفرضها الله تعالى على عباده إلا لحِكَمٍ ربانية سديدة ومقاصد نورانية بليغة.

فالإحرام، و الطواف، و السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، والإفاضة إلى المزدلفة، والتوجه إلى منى، ورمي الجمرات وغيرها... مناسك تعبدية راقية تحمل بين ثناياها أبعادا رمزية ومقاصد سامية يدركها العابدون الخاشعون، فتخضع لها قلوبهم قبل عقولهم، وتستسلم لها أفئدتهم قبل أجسادهم، فيحرصون على جني ثمارها حسب المستطاع، ويسعون للاستفادة من منافعها قدر الإمكان.

ولهذا السبب، قرَن الله تعالى بين أداء هذه المناسك وتحقيق المنفعة بمختلف أبعادها، فقال في سورة الحج: [ليشهدوا منافع لهم]. وفي ذلك إشارة واضحة إلى المنافع الدنيوية والأُخرَوية التي يجنيها حجاج بيت الله الحرام أثناء مقامهم بالمشاعر المقدسة. فمن منافع الدنيا جوانب صحية ونفسية واقتصادية واجتماعية، ومن منافع الآخرة تحقيق تقوى الله عز وجل وتحصيل الأجر والثواب، ونيل المغفرة والرضوان بإذنه سبحانه وتعالى.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:27



الاحرام



مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Ihram01

يُعتبر الإحرام أول مناسك الحج، ويُعرِّفه بعض العلماء على أنه النية بالدخول في النسك. لكن النية وحدها لا تكفي حسب البعض الاخر من العلماء كشيخ الاسلام ابن تيمية الذي يرى أنه بالإضافة إلى النية، يجب على الحاج الإتيان بقول أو عمل كي يصير محرما. وقد سمي هذا النسك إحراما، لتحريم الحاج على نفسه ما كان مباحا من قبل كالطِّيب وحلق الرأس وتقليم الأظافر والنكاح وغيرها.

وينقسم الإحرام إلى ثلاثة أنواع أساسية هي: إحرامٌ يرتبط بحج الإفراد، حيث يعقد المسلم النية على أداء الحج وحده ويحرم بذلك. وإحرام يرتبط بحج القران؛ حيث ينوي المسلم العمرة والحج فيحرم بهما معاً. وإحرام يرتبط بحج التمتع؛ حيث يقوم المسلم بالإحرام للعمرة ويعقد النية على أدائها وحدها في أشهر الحج.

وكغيره من نُسك الحج، يتميز الإحرام بقواعد معينة يُستحسن للمسلم اتباعها والالتزام بها ليكون أداءه لهذه الشعيرة الدينية على الوجه الصحيح. ومن هذه القواعد؛ الاغتسال للإحرام خاصة للمرأة الحائض والنفساء. ففي ذلك تطهير للجسم، وطرد للأوساخ، وإزالة للروائح الكريهة. كما يُستحب للمُحرِم التطيب بالمسك وماء الورد وغيرها، ويجب على الذكور التجرد من المخيط كالأقمصة والسراويل وتعويض ذلك بإزار أبيض ونظيف.

وتدخل هذه الأعمال في إطار التهييء للإحرام والاستعداد له، ولا تُعد إحراما في حد ذاتها. فالإحرام كما اتفق على ذلك أهل العلم، هو نية البدء في نسك الحج، لذلك لا يكون العبد مُحرِماً بمجرد التجرد من المخيط وارتداء ملابس الإحرام إذا لم يصاحب ذلك نية الدخول في النسك.

وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون، لا يختص الإحرام بصلاة معينة، فإذا حدث تصادُف بين موعد الإحرام وتوقيت إحدى الصلوات المفروضة، يجوز للحجاج أن يؤدوا صلاة الفريضة ويُحرِموا بعدها مباشرة. فقد أورد العلامة الإسلامي الشهير ابن القيم الجوزية رحمه الله، أنه لم يُنقَل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى للإحرام ركعتين غير فريضة الظهر.

ومن الحجاج من يعتقد أن الإحرام لا يكون إلا من المساجد المبنية في الميقات، وهذا لا أصل له في الشرع، فالإحرام لا يقتصر على تلك المساجد فحسب، وإنما يتعداها ليشمل البقع المحيطة بها. لذلك يمكن للحجاج أن يُحرِموا من حيث تيسر لهم، دون مزاحمة إخوانهم. فالمساجد التي في المواقيت لم تكن موجودة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وليس الهدف من بناءها إحرام الناس منها، وإنما أُنشِأت لذكر الله وإقامة الصلاة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:32



مناسك الحج الطواف

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 710

عتبر الطواف من المناسك الأساسية والشعائر المهمة في الحج. وتُعرِّفه المعاجم العربية على أنه دوران الشيء على الشيء أو حوله، أما شرعا فيُعرِّفه أهل العلم على أنه المشي سبعة أشواط متتالية حول الكعبة المشرفة في مكة المكرمة بنية الطواف على صفة مخصوصة.

أنواع الطواف

الطواف ثلاثة أنواع هي طواف القدوم، وطواف الإفاضة وطواف الوداع. فطواف القدوم سُنَّة تؤدى تحيةً للمسجد الحرام. وطواف الإفاضة هو الركن الثاني في الحج ويؤدى يوم النحر بمكة بعد الإفاضة من مِنى. أما طواف الوداع فهو واجب ويكون عند توديع الحجاج للبيت الحرام. وسنركز فيما يلي على طواف الإفاضة لاحتلاله الرتبة الثانية في مناسك الحج بعد الإحرام.
صفة طواف الإفاضة

يبتدأ طواف الإفاضة من مكان الحجر الأسود، حيث يأتيه الحاج فيُقبله دون مزاحمة الناس. فإن لم يستطع لَمَسَهُ بيده، فإن لم يستطع أشار إليه بيده اليمنى من بعيد. ثم يبتدئ طوافه فينحني عن يمينه جاعلاً الكعبة عن يساره. ثم يطوف حول البيت فيمر على الركن اليماني، ثم ينتهي إلى ركن الحَجَر الأسود الذي بدأ منه طوافه، فيُتم بذلك طوافا واحدا، ويعيد الكَرَّةَ إلى أن يكمل سبعة أشواط.
وقت طواف الإفاضة

لطواف الإفاضة وقت فضيلة ووقت جواز؛ فقد اتفق العلماء على أن وقت الفضيلة هو يوم النحر أول النهار. لكنهم اختلفوا في وقت الجواز، حيث يرى الحنفية أن طواف الافاضة يبتدئ وقته من طلوع فجر يوم النحر، ويرى الشافعية والحنابلية أنه يبتدئ من منتصف ليلة النحر، فيما يرى المالكية أن وقته يبتدئ يوم التروية قبل يوم عرفة.

أبعاد طواف الإفاضة

في طواف الإفاضة طاعةٌ لله وإقامةٌ لذكره مصداقا لقوله تعالى في سورة الحج: [وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود]. وفي نسبة البيت الحرام لله تعالى، إشارة إلى عظمة البيت ورمزية الطواف حوله. فالطواف لجوء إلى الله وتمسُّك بحبله، وقرعٌ لباب إحسانه، والتماسٌ لعفوه ورحمته وكرمه. لذلك أجمع العلماء على بطلان حج من لم يطف بالبيت مهما تكن الأسباب.
فضل طواف الإفاضة

من فضائل طواف الإفاضة أنه كفارة للخطايا ومجلبة للرحمة، فقد ورد عن النبي الكريم ما معناه أنه تنزل كل يوم على الحجاج مائة وعشرون رحمة، ستون للطائفين وأربعون للمصلين، وعشرون للناظرين. ومن فضله أيضا أن أجره أعظم من أجر صلاة النافلة حسب بعض العلماء، بسبب تقديم الطواف عن الصلاة في قوله تعالى في سورة البقرة: [أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:35


السعي بين الصفا والمروة

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 711
يدخل السعي بين الصفا والمروة ضمن المناسك المهمة والشعائر العظيمة في الحج. ويُعرفه أهل العلم على أنه المشي سبعة أشواط بين جبلي الصفا والمروة في مكة بِنيَّة العبادة. وتُعتبر السيدة هاجر أول من قام بالسعي بين الصفا والمروة طلبا للماء لرضيعها إسماعيل بعدما أسكنها زوجها إبراهيم عليه السلام بواد غير ذي زرع امتثالا لأمر الله.

حُكم السعي

اتفق جمهور العلماء على أن السعي بين الصفا والمروة هو الركن الثالث من أركان الحج والعمرة ولم يخالفهم في هذا الرأي سوى الأحناف الذين يرون أنه واجب فقط. وقد ذكر الله تعالى هذا المنسك العظيم في سورة البقرة فقال: [إن الصفا والمروة من شعائر الله]. كما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح بقوله: (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي).
كيفية السعي

يبدأ الحجاج السعي بالخروج من باب الصفا واستقبال البيت الحرام، فيكبرون الله ثلاث مرات. ثم ينزلون من الصفا نحو المروة فيمشون ذاكرين الله في طريقهم إلى أن يصلوا إلى المروة، فيصعدونه ثم يكبرون الله ويدعونه بما شاؤوا. ثم ينزلون فيسعون ماشين حتى يصلوا الصفا، فيصعدونه ثم يكبرون ويهللون ويدعون الله بما شاؤوا، ثم ينزلون قاصدين المروة حتى يكملوا سبعة أشواط بثمان وقفات، أربع على الصفا، وأربع على المروة.
مقاصد السعي

من مقاصد السعي بين الصفا والمروة أنه إظهار لضعف العبد وحيرته أمام عظمة الله وحكمته. فالأعمال التي تؤدى أثناءه والمشقة المترتبة عنه، تعكس استسلام العبد لله تعالى وامتثاله لأوامره. ومن دلالات هذه الشعيرة أيضا تذكيرها بقصة إبراهيم عليه السلام الذي ترك زوجته هاجر وولده اسماعيل في واد غير ذي زرع، واستحضار لما حملته هذه القصة من دلالات الخضوع والامتثال ومعاني الصبر والتوكل.
شروط السعي

يستلزم الأداء السليم لشعيرة السعي بين الصفا والمروة عددا من القواعد والشروط أولها القيام به بعد طواف صحيح وليس قبله. وثانيها الموالاة في الأشواط وعدم الفصل بينها إلا لضرورة شرعية. وثالثها عدم إنهاء السعي قبل إتمام أشواطه السبعة كاملة. ورابعها البدء بالسعي من الصفا والانتهاء بالمروة وليس العكس.

سنن السعي

للسعي سنن كثيرة أولها الطهارة من الحَدَثين الأكبر والأصغر. وثانيها الخبب وهو المشي بسرعة بين الميلين الأخضرين الواقعين بين الصفا والمروة. وثالثها التهليل والتكبير أثناء الوقوف على الصفا والمروة. ورابعها التكبير والدعاء عقب إتمام كل شوط من الأشواط السبعة. وخامسها الموالاة بين السعي والطواف لمن استطاع إلى ذلك سبيلا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:42



احكام الوقوف بعرفة
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 712
يُعتبر الوقوف بعرفة أهمَّ منسك في الحج وأعظمه، ويُقصد به وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ضواحي مكة المكرمة من ظهر اليوم التاسع والليلة العاشرة من شهر ذي الحجة إلى طلوع الفجر. وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في سبب تسميته بعرفة، فنَسبَهُ بعضهم لتعارُف الحجاج فيه، ونسبه آخرون لتعارُف آدم وحواء فيه بعد هبوطهما من الجنة، وفي هذا أقوال كثيرة وتأويلات مختلفة.

حُكم الوقوف بعرفة

أجمع أهل العلم على أن الوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج والمنسك الذي بدونه لا يصح الحج ولا يُقبل أبدا. وقد استشهدوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (الحج عرفة، فمن أدرك عرفة بليل قبل أن يطلع الفجر، فقد أدرك الحج). لذلك، يُعتبر الوقوف بعرفة أهم منسك عند حجاج بيت الله الحرام، ويُعد يوم الوقوف به أهم الأيام عند المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
صِفة الوقوف بعرفة

بعد شروق شمس التاسع من شهر ذي الحجة، يتجه حجاج بيت الله الحرام نحو منطقة نمرة في جبل عرفات فيقيمون بها حتى الزوال. ثم يغتسلون ويصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة بعد سماع الخطبة. وبعد انقضاء الصلاة يقف الحجاج في جبل عرفات، ويسن لهم الوقوف راكبين أو راجلين أو قاعدين، فيُلَبُّون ويُكبِّرون ويذكرون الله ويدعونه بما شاؤوا. فإذا غربت الشمس أفاضوا من عرفات إلى المزدلفة.
واجبات الوقوف بعرفة

من واجبات الوقوف بعرفة الحضور إلى جبل عرفات في التاسع من ذي الحجة بعد الزوال إلى غروب الشمس. ومن واجباته كذلك الطمأنينة، ومعناها استقرار الحجاج واطمئنانهم أثناء الوقوف -بقدر الجلسة بين السجدتين- قائمين كانوا أو جالسين أو راكبين، وذلك بعد مغرب يوم النحر أي العاشر من شهر ذي الحجة، فإذا تركوا عرفة قبل الغروب وجب عليهم الدم. كما يجب عليهم أن يقفوا بعرفة جزءا من النهار، فإن لم يفعلوا لزمهم الدم أيضا.

سُنن الوقوف بعرفة

من سنن الوقوف بعرفة أن يكون الحجاج على طهارة من الحدثين الأصغر والأكبر وأن يغتسلوا منهما، ومن سنن هذا المنسك أيضا المكوث في عرفة من بعد الزوال إلى مغرب الشمس، والاكثار من ذكر الله سبحانه بالتكبير والتهليل والتلبية، والتعرض للشمس قدر المستطاع، والوقوف ركوبا عند الصخرات المفروشة في أسفل جبل الرحمة، ويسن لإمام الحج إلقاء خطبتين تشرحان مناسك الحج، كما يسن للحجاج المسافرين أداء صلاتي الظهر و العصر جمع تقديم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:45


الإفاضة إلى المزدلفة
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 713

تُعد المزدلفة ثالث المشاعر المقدسة، وتدخل الإفاضة إليها ضمن المناسك المهمة للحج، وتشكل هذه البقعة محطة هامة في الرحلة الإيمانية لحجاج بيت الله الحرام حيث يبيتون فيها بعد نفرتهم من عرفات. ويرجع أصل تسميتها لنزول الحجاج بها في زلف الليل، وقد ذُكِرتْ في القرآن الكريم باسم المشعر الحرام في قوله تعالى: [فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام].

حُكم المبيت بالمزدلفة

اختلف أهل العلم في حُكم المبيت بالمزدلفة، حيث يرى فقهاء الشافعية والحنابلة أن المبيت بها واجب من واجبات الحج من تركه لزمه الدم. أما الحنفية وأتباعهم فيرون أن المبيت بالمزدلفة سُنّة حميدة يُثاب فاعلها ولا يجب شيء على تاركِها، وهو رأي يتقاسمه معهم فقهاء المالكية الذين يرون أن المبيت بها سُنّة، لكنهم يعتقدون في نفس الوقت أن النزول بها واجب.
صِفة الإفاضة إلى المزدلفة

تبدأ شعائر الإفاضة إلى المزدلفة بعد غروب شمس يوم عرفة، حيث يغادر حجاج بيت الله الحرام جبل عرفات نحو المزدلفة ذاكرين الله في طريقهم ومستبشرين بفضله عليهم ونعمته. وبعد النزول بها يُصَلُّون المغرب والعشاء جمعا بأذان واحد، ثم يجمعون سبعين حصاة استعدادا لرمي الجمرات. ويُحْيون الليل بالذكر والدعاء و تلاوة القرآن إلى أن يُسفر الصبح بشكل جيد، فينطلقون قبل شروق الشمس مُفيضِينَ إلى مِنى.
مكان الوقوف بالمزدلفة

يُقصد بالوقوف في المزدلفة المكوث بها لفترة من الوقت، ويرى أهل العلم بجواز الوقوف في كل بقعة منها عدا منطقة وادي محسر وضواحيه، وقد استنبطوا هذا الحكم من قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف الذي أخرجه الطبراني: (كل مزدلفة موقف وارفعوا عن محسر).
مدة الوقوف بالمزدلفة

اختلف العلماء قديما وحديثا في المدة الشرعية التي يجب على حجاج بيت الله الحرام قضاؤها بالمزدلفة، حيث يرى فقهاء المالكية أن المكوث بالمزدلفة إلى ما بعد صلاة المغرب والعشاء كافٍ شرعا ويفي بالغرض، لكن فقهاء الحنابلة والشافعية يرون عكس ذلك ويشيرون إلى عدم جواز مغادرة المزدلفة قبل منتصف الليل.

مُستحبات الوقوف بالمزدلفة

يُستحب لحجاج بيت الله الحرام أداء صلاة الصبح بالمزدلفة في أول وقتها، والذهاب بعد ذلك إلى جبل قزح بالمشعر الحرام حيث يقفون عنده مستقبِلين القبلة، فيُكبّرون الله ويُهللون ويدعونه بما شاؤوا. كما يُستحب لهم التقاط سبعين حصاة من المزدلفة استعدادا لرمي الجمرات. ويُستحسن لهم الجمع بين صَلاتَيْ المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، إضافة إلى إحياء ليلتهم في المزدلفة بالعبادة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:52



التوجه إلى منى


مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 2Q==
قبل طلوع شمس العاشر من ذي الحجة، ينطلق حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر مِنى لاستكمال رحلتهم الإيمانية من خلال القيام بأعمال يوم النحر الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم باسم الحج الأكبر. وقد اختلف الفقهاء والمؤرخون في أصل تسمية مشعر مِنى، فنسبه بعضهم لما يراق فيه من دماء النحر والهدي في الحج، ونسبه البعض الآخر لتمني آدم الجنة فيه، ونسبه آخرون لاجتماع الحجاج به، لأن مكان اجتماع الناس يسمى عند العرب مِنى.

أهمية شعائر الحج في مِنى

لأعمال الحج في منى أهمية تاريخية ودينية عظيمة، فعلى الصعيد التاريخي قام إبراهيم عليه السلام برمي الجمرات أول مرة في مشعر مِنى. وفيه أيضا أنجى الله إسماعيل عليه السلام من الذبح وافتداه بكبش عظيم. وفيه نزلت سورة النصر على الرسول الكريم أثناء حجة الوداع. وفيه بايع الأنصار النبي مرتين. وعلى الصعيد الديني يحتضن مشعر منى أهم أعمال الحج وأعظمها، ففيه يرمي الحجاج الجمرات، وفيه ينحرون الهدي، وفيه يحلقون أو يقصرون، وفيه يطوفون ويسعون.
وقت التوجه إلى مِنى

اختلف أهل العلم في الوقت الشرعي الذي يجوز للحجاج فيه مغادرة المزدلفة والتوجه إلى مشعر مِنى، حيث لا يرى فقهاء الشافعية وأتباعهم حرجا في تأخير التوجه إلى مشعر مِنى إلى ما بعد منتصف ليلة التاسع من شهر ذي الحجة، فيما يرى فقهاء المالكية وعلماؤها بضرورة التوجه إلى مشعر منى قبل منتصف نفس الليلة.
رمي الجمرات

الجمرات ثلاثة أنواع هي الصغرى والوسطى والكبرى. وتستعمل في رميها سبعون حصاة موزعة على أيام التشريق، حيث ترمى كل جمرة بسبع حصيات مع التكبير عند كل حصاة. ويكون رمي جمرة العقبة يوم النحر بين الزوال والضحى بسبع حصيات. ويستحب رميها من أسفل، جهة مكة فإذا تعذر ذلك، ترمى من حيث تيسر. أما رمي الجمرتين الصغرى والمتوسطة فيكون بعد الزوال في أيام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة. ومن عجز عن الرمي لعلة لا يرجى زوالها قبل خروج وقت الرمي، يمكنه توكيل من يرمي عنه، وهذا رأي جمهور الفقهاء على اختلاف مذاهبهم.
النحر والهدي

بعد رمي جمرة العقبة يتفرغ الحجاج لنحر الهدي أو ذبحه. والهدي شاة، أو سبع ناقة، أو سبع بقرة. وهو واجب على المتمتع والقارن لقوله تعالى: [فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي]. ومن السنة ذبح الغنم والبقر على جانبها الأيسر مع توجيهها نحو القبلة. أما الإبل فتُنحر قائمة مع إعقال يدها اليسرى. ويستحب أن يأكل الحجاج جزءا من الهدي، ويهدوا جزءا، ويتصدقوا بالجزء الآخر مصداقا لقوله تعالى: [فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير]. ويمتد وقت الذبح إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.


الحلق والتقصير

بعد ذبح الهدي أو نحره، يتفرغ الحجاج للحلق أو التقصير. ولا يجب على المرأة سوى التقصير الخفيف حيث تقص من شعرها جزءا يسيرا جدا لا يتعدى بضع ميليمترات. أما الرجال فيفضل لهم الحلق، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا بالرحمة ومغفرة الذنوب ثلاث مرات للمُحلقين ومرة واحدة للمقصِّرين. وبعد الحلق أو التقصير يتحلل الحجاج التحلل الأصغر فيباح لهم ما كان محرما عليهم عدا النساء. وبذلك يمكنهم التطهر واستبدال ثياب الإحرام بثياب عادية.
طواف الإفاضة

طواف الإفاضة هو الركن الثاني من أركان الحج ذكره الله في القرآن الكريم بقوله: [ثم ليَقضوا ثَفَتَهُم وليُوفوا نذورهم وَلْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق]. وأفضل أوقاته يوم النحر، حيث يبدأه الحجاج من مكان الحجر الأسود فيُقبّلونه إذا استطاعوا، أو يلمسونه بأيديهم أو يشيرون إليه من بعيد. ثم يتجهون يمينا جاعلين الكعبة عن يسارهم فيطوفون حولها مرورا بالركن اليماني وانتهاء بركن الحَجَر الأسود، ويكررون ذلك سبعة أشواط. ثم يُصلُّون ركعتين خلف مقام إبراهيم، ويشربون من ماء زمزم اقتداء بالنبي الكريم.
السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة هو الركن الثالث من أركان الحج وأحد أهم الأعمال في منى. وتبتدئ مراحله بأن يقصد الحجاج جبل الصفا حتى إذا بلغوه صعدوه مُيَمِّمِين وجوههم شطر المسجد الحرام ومُكَبّرين الله ثلاثا، ثم ينزلون من الصفا فيمشون ذاكرين الله في طريقهم إلى أن يصلوا إلى المروة فيصعدونه، ثم يُكبرون ويهللون ويدعون بما شاؤوا. ثم ينزلون فيمشون حتى يصلوا إلى الصفا فيصعدونه مرة أخرى. ويكررون العملية حتى يكملوا سبعة أشواط بأربع وقفات على الصفا، وأربع على المروة.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الماس
عضو فضى
عضو فضى
عيون الماس

عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور   مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور Icon_minitime1الثلاثاء 30 يوليو - 2:56


طواف الوداع
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور 714
طواف الوداع هو الحلقة الأخيرة من سلسلة مناسك الحج، وآخر ما يقوم به الحجاج خلال مقامهم بالمشاعر المقدسة. فبعد الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، والإفاضة إلى المزدلفة، و التوجه إلى منى، يضرب الحجاج موعدا روحيا مع الكعبة المشرفة فيزورونها للمرة الأخيرة، ويطوفون حولها لِيُلْقوا عليها نظرة الوداع.

حُكم طواف الوداع

يرى الكثير من العلماء أن طواف الوداع واجب على كل حاج وحاجة، ولا يخالفهم في هذا الرأي سوى علماء المالكية الذين يعتبرونه سُنّة وليس واجبا. والواقع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر تاركه بأي نوع من الكفّارات، ولكن ثبت عنه أنه رخص للحائض بمغادرة مكة دون طواف الوداع. والراجح لدى أهل العلم -مما سبق- أن طواف الوداع سُنَّة مؤكدة لا يجب تركها دون عذر شرعي، فإن كان هناك عذر تُرِكَت دون كفارة.
وقت طواف الوداع

بعد استكمال أعمال مِنى وأداء مختلف شعائرها، يدخل حجاج بيت الله الحرام إلى مكة في آخر الليل بعد المبيت في المحصب. فإذا كانوا ينوون السفر في ذاك اليوم أدوا طواف الوداع فورا على سبيل التعجيل، وفي حالة العكس أَخَّروه إلى آخر يوم لهم في مكة، ليكون طواف الوداع بمثابة النظرة الأخيرة لهم قبل العودة إلى الديار.
صفة طواف الوداع

يكون طواف الوداع على هيئة طواف الإفاضة، حيث يستقبل الحجاج الحجر الأسود فيُقبلونه إن استطاعوا أو يلمسونه بأيديهم أو يُلوحون له من بعيد. ثم يطوفون جاعلين الكعبة عن يسارهم فيمرون على الركن اليماني وصولا إلى ركن الحَجَر الأسود. ويكررون ذلك إلى أن يكملوا سبعة أشواط. ثم يصلون ركعتي الطواف، ويدعون بما شاؤوا. وبعد إتمام الطواف، عليهم عدم الانشغال بشيء آخر غير السفر، فإن أَخَّروا السفر لسبب من الأسباب، وجب عليهم إعادة الطواف عملا بقول النبي الكريم: (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت).

حِكمة طواف الوداع

الحج تلبية لنداء الله وزيارةٌ لبيته الحرام، لذلك ومن باب تعظيم شعائر الله وحُسن الأدب معه سبحانه وتعالى أن لا يغادر الحجاج بيته العظيم قبل أن يستأذنوه، وأن لا يودعوا مقامه الجليل قبل أن يشكروه. ولا يتم ذلك إلا بطواف الوداع الذي هو خير استئذان من الله تعالى، وأحسن شكر له سبحانه على نعمة الحج. فطواف الوداع هو آخر عهد الحجاج بالبيت الحرام الذي تظل صورته عالقة في أذهانهم، تسلي نفوسهم بعد العودة للديار، وتثبت أفئدتهم على طاعة الرحمان.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج بالتفصيل والصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: