منتدي المركز الدولى


ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  1110
ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعبانت
المدير
المدير
شعبانت

ذكر عدد المساهمات : 3595
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟    ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Icon_minitime1السبت 3 أغسطس - 2:48


ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟
ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟
ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  810
تبقى العشر الأوائل من ذى الحجة، أيام فاضلة ذات فضل وقيمة وثواب مضاعف إلى يوم يرث الله الأرض ومن عليها، ومن أفضل الأعمال فيها هى الصوم كونه عبادة مخصوصة لله، فى هذه الأيام المباركة، يرصد "اليوم السابع" فى السطور التالية فضائل صومها.

فضل صوم العشر الأوائل من ذي الحجة

يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة فى هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه فى هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذى حث النبى صلى الله عليه وآله وسلم على فعله فى هذه الأيام كما مر فى حديث ابن عباس.

وصوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها فى كلامه الصحيح المرفوع، فقد روى أبو قتادة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ»، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

لماذا أقسم الله بالعشر الأوائل من ذى الحجة؟

الله تبارك وتعالى هو خالق كل شيء، وهو أكبر من كل شيء، وحينما يتحدث لا يحتاج كلامه إلى تأكيد، أو قسم، أما إذا أقسم فإنه تبارك وتعالى يحتاج من قسمه إلى تأكيد كلامه بل إلى إضفاء القدسية على الشيء الذى يقسم به، حيث لا يقسم تبارك وتعالى إلا بشيء عظيم، وله مكانة.

وأقسم تبارك وتعالى بالأيام الأولى من شهر ذى الحجة، وما نسميها بالعشر الأوائل، وفى ذلك تنبيه خطير لمكانتها، ولذلك وجب التنويه إلى مكانة هذه الأيام وما تحتويه من خصال طيبة، وهى من أيام الله، وتضم بداية موسم تعبد وجهاد (الحج)، وفرح (عيد الأضحى)، وتضحية وفداء (الهدى والذبائح، وأعمال خير (إطعام الفقراء)، تعرف عليها فى السطور التالية.
ما المقصود بالفجر والليالى العشر؟

المقصود بالفجر والليالي العشر قال تعالى في سورة الفجر( وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) والمقصود بالفجر هو كما معروف للجميع فجر الأيام، وخاصة فجر يوم النحر آخر أيام العشر ذي الحجة.

أما الليالي العشر التي ذكرها الله تعالى بعد الفجر فهناك قولين في تفسيرها؛ والرأي العام والأكثر انتشاراً هو أنها الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، ولأن اللغة العربية واسعة فإنّه يراد بكلمة الأيام أحياناُ الليالي والعكس صحيح، وهذا الرأي مبني على أهمية العشر الأولى من شهر ذي الحجة وفضلها، أما الرأي الآخر في تفسيرها هو أنها الأيام الأخيرة من شهر رمضان لفضلها العظيم ولأن لفظ الأيام يدل على الأيام وليس الليالي في أي حال من الأحوال ولفظ الليالي يقصد بها الليالي، هذا الرأي مبني على أهمية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أن فيها ليلة القدر التي تعد أفضل من ألف شهر.

لماذا خص الفجر بالذكر فى القسم القرآنى؟

الفجر هو بداية اليوم وبداية النشاط والعمل، ويحدث في الفجر بعض الشرائع التي تبدأ به مثل الصلاة في هذه الفترة، فصلاة الفجر فيها غفران للذنوب والمعاصي، وتيسير الرزق والتوسيع فيه على العبد.

كما أنّ صلاة الفجر تميِّز المنافقين فهي ثقيلة عليهم بسبب وقتها الذي يفضل المنافق أن يبقى في الراحة والكسل على أن يقوم ويتوضأ ويذهب إلى المسجد ويصلي صلاة الفجر، كما أن الصائم يبدأ صيامه في هذا الوقت بالذات من اليوم، ولذلك فالفجر له فضل وأهمية كبيرة حتى أقسم به الله تعالى.

فضل الليالى العشر من ذى الحجة


الليالي العشر إما هي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة وهذه الأيام لها فضل عظيم، ففيها يكون الحجاج مشغولون بشعائر الحج، هي من أهم الأيام في السنة وأحبها إلى الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر»، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء)، ففيها يستحب الصيام وكثرة الصلاة والإكثار من أعمال الخير المختلفة.


أما العشر الأواخر من شهر رمضان فهي لا تقل أهمية عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي مباركة ومقدسة، كما أن فيها ليلة القدر التي تزيد هذه الأيام أهمية وفضلاً، ويتم في هذه الأيام توديع شهر رمضان المبارك ويتم ختم القران فيها، إلى العام المقبل لمن كُتِب له صيامه.







ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبانت
المدير
المدير
شعبانت

ذكر عدد المساهمات : 3595
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟    ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Icon_minitime1السبت 3 أغسطس - 2:50




ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  810



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعبانت
المدير
المدير
شعبانت

ذكر عدد المساهمات : 3595
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟    ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟  Icon_minitime1السبت 3 أغسطس - 2:52


يتسائل المسلمين حول العالم عن فضل وأجر صوم العشر الأوائل من ذي الحجة 2019 وأيضًا أفضل الأعمال في ذي الحجة 1440، يعتبر الصوم من أعظمِ القربات إلى الله سبحانه وتعالى وهو ركن من أركان الإسلام، ففيه يكون العبد أقرب من ربّه، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ على صوم التطوّع وكان يحث المسلمين عليه، لذا نقدم لكم فيما يلي فضل صوم عشر ذي الحجة وماهي أحكام صيام العشر من شهر ذي الحجة من الكتاب والسنة.

ماهو فضل صيام العشر من ذي الحجة؟

صيام العشر من ذي الحجة له أجر كبير وثواب عظيمين، ويكون بصوم الأيام العشرة حتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة، بينما يُستثنى صوم اليوم العاشر منها وهو يوم العيد، وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصوم في أيام العيد، ولصوم الأيام العشرة من ذي الحجة فضلٌ كبير منها:

1– من أهم الدلائل على فضل وأهمية العشر من ذي الحجة هو أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بها، فقال تعالى: (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر)[الفجر1،2]، لذلك ما أجمل أن يستغلّ المسلم هذه الأيام الفضيلة في أداء العبادات والطاعات من صوم وصلاة ودعاء، وذلك للتقرب من الله سبحانه وتعالى والحصول على رضاه بالإضافة إلى الأجر والثواب العظيمين.

2– فيه يوم عرفة وفيه يُكفِّر الله سبحانه وتعالى صغائر الذنوب في السنة التي تسبقه والسنة التي تليه، ولكن هذا التكفير مقرون بترك كبائر الذنوب والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

3– في صيام النوافل بشكلٍ عام وصيام العشر من ذي الحجة بشكلٍ خاص يُعوض العبد الخلل الحاصل في أدائه للفرائض والعبادات، وفيها يرفع الله سبحانه وتعالى المسلم درجات، ويزيد من حسناته ويُكفّر سيئاته.

أفضل الأعمال المستحبة في أيام العشر من ذي الحجة للحجاح

وهو من أهم الأعمال المفروضة على من استطاع إليه سبيلا، أمّا من لم يستطيع الحج فيُستحب له القيام بباقي الأعمال المذكورة في النقاط التالية.

الصوم: من أفضل الأعمال بعد الحج، ولصوم أيام ذي الحجة فضل كبير وخصوصاً اليوم التاسع منها وهو يوم عرفة، ولصائمها مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى.

العبادات: كقراءة القرآن وذكر الله سبحانه وتعالى كثيراً بالتسبيح والاستغفار، بالإضافة إلى الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلة الأرحام.

الصدقة: إخراج الصدقات للفقراء والمساكين، وسدّ الدين عن المدينين وغير القادرين على سداد ديونهم.

التكبير: من الأعمال المستحبة فيها أيضاً التكبير بصوتٍ مرتفع في المسجد والطرقات والمنازل وفي جميع الأماكن.

الحكم الشرعي للصوم عشر ذي الحجة

- أول الأعمال المستحبة في هذه الأيام أداء الحجِّ والعمرة، وهو أفضل ما يعمل، ويدلُّ على فضله عدَّة أحاديث؛ منها قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: (العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما، والحج إلى الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة).

- من الأعمال المشروعة في هذه العَشْر صيام هذه الأيام أو ما تيسَّر منها، وبالأخصّ يوم عرفة، والصيام عملٌ مبرورٌ وسعيٌ مشكورٌ، أهمله كثيرٌ من الناس، فتجد بعضًا من المسلمين قد تهاون في هذه السُّنة العظمة، لا يصوم إلا شهر رمضان، أما صيام الإثنين والخميس أو الأيام البِيض أو يوم عرفة – فلا يصومها إلا مَنْ رحم ربي، وهذا جهلٌ بعظيم الفضل ووافر الأجر.

أما صوم يوم عرفة؛ ففضله عظيمٌ وأجره كبيرٌ؛ روى مسلمٌ رحمه الله عن أبي قتادة، عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((صيام يوم عرفة أحتسِبُ على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والتي بعده)).

- من الأعمال المشروعة التَّكبير والتَّهليل والتَّحميد؛ لقوله تعالى: ﴿ وَيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ ﴾ [الحج: 27]، والأيام هنا العَشْر.وعن ابن عمر رضيَ الله عنهما عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنه قال: ((ما من أيامٍ أعظم عند الله سبحانه ولا أحبُّ إليه العمل فيهنَّ من هذه الأيام العَشْر؛ فأكثروا فيهنَّ من التَّهليل والتَّكبير والتَّحميد))؛ رواه الإمام أحمد.

أفضل الأعمال في ذي الحجة

تحدث عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المطلق مؤخرًا، عن فضل عشر ذي الحجة حيث أكد أن: عشرذي الحجة من المحطات الإيمانية التي يتوقف عندها المسلم ليتخفّف من ذنوبه، ويتزوّد من الخير والأجر أوفر الحظِّ والنصيب.

وأضاف الشيخ المطلق أن المسلم في هذه الأيام يسابق إلى مغفرة من ربه وجنة عرضها كعرض السماء والأرض، بكثرة الطاعات من محافظة على الفرائض، واستكثارٍ من النوافل والقُرَب.

وفي شأن ‫أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة أكد إمام وخطيب مسجد قباء، الشيخ صالح بن عواد المغامسي، في دروس دينية سابقة له، أنه بالنسبة إلى ‫أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة كثيرة.ولفت إلى أن ‫أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة، صلة الرحم وزيارة المحب والإحسان إلى الفقراء وإغاثة الملهوف وكثرة ذكر الله، وهي أعظم الأشياء.

وقال المغامسي “قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيّام العملُ الصالح فيهنَّ أحبّ إلى الله من هذِه العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟! قال: ولا الجهادُ في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِع من ذلك بشيء، هنا ينيخ المرء مطاياه، فثمة فوائد لا تحصى”.

وأوضح أن أولها أن الصحابة عندما قالوا: “ولا الجهاد في سبيل الله” يدل ظاهرًا على أنه استقر في أذهانهم فضيلة الجهاد في سبيل الله، وإلا لم يوردوا هذا الإشكال، حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر تلك العشر الأيام قال: ولا الجهاد في سبيل الله، ثم استدرك صلوات الله وسلام عليه فقال: “إلا رجلاً خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” هذا أمر.

أما الأمر الثاني فأوضح المغامسي “قوله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيهن، نلحظ أن الله جلَّ وعلا لم يحدد عبادة معروفة في هذه الأيام حتى يكون الفضل ليس في العبادة، إنما الفضل في اليوم، فتصبح هذه الأيام وعاء لكل عمل صالح. وعظمة هذه الأيام تتأكد إذا أخذنا بقول جماهير أهل السير والتاريخ والتفسير أنها هي الأيام التي زادها الله جلَّ وعلا لموسى، فإن الله قال: {وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ} [الأعراف: 142]، فيصبح الميقات الأول لموسى شهر ذي القعدة، ثم زاده الله جلَّ وعلا العشر من ذي الحجة، وعلى هذا فإن الله جلَّ وعلا كلم موسى يوم النحر عند جبل الطور.





‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ ولماذا أقسم الله بها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: