منتدي المركز الدولى


فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله 1110
فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

شاطر
 

 فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ايات

شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 916
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 33

فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله   فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله Icon_minitime1الأربعاء 7 أغسطس - 5:01

فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله
فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله
فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله


2- من حديث (حج عن أبيك واعتمر)

714- وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَقِيَ رَكْبًا بِالرَّوْحَاءِ فَقَالَ: «مَنِ الْقَوْمُ؟» فقَالُوا: الْمُسْلِمُونَ، وقَالُوا: مَنْ أَنْتَ؟ فقَالَ: «رَسُولُ اللَّهِ»، فَرَفَعَتْ إِلَيْهِ ...
5- من حديث (لا يَنْكِحُ المحرم، ولا يُنْكِح، وَلا يخطب)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في باب الإحرام وما يتعلَّق به: 732- وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: "كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِإِحْرَامِهِ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ". ...


حكم من جامع وهو محرم

الجواب: الأحاديث إذا جامع قبل التحلل الأول قبل أن يشرع في الإحلال ما رمى الجمرة ولا طاف ولا قصر هذا عليه بدنة ويبطل الحج يفسد الحج. أما إذا كان بعد التحلل الأول بعدما رمى الجمرة فهذا عليه شاة فقط، والحجة في هذا ما أفتى به الصحابة جماعة من أصحاب ...


حكم المذى للمحرم بسبب المباشرة

الجواب: إذا باشر المرأة فأمذى فعليه شاة، ذكر العلماء أن عليه شاة، وذكر بعضهم شاة أو صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين، والأحوط شاة لأن كثيرًا من أهل العلم عبر بشاة لمن باشر الزوجة بشهوة أو أمذى.
حكم من جامع قبل التحلل الأول في حج التطوع

الجواب: إذا جامع قبل التحلل الأول يكون فسد حجه، إذا جامع قبل أن يطوف ويقصر يكون فسد حجه، وعليه أن يتمه يتمه فاسدًا ويقضيه بعد ذلك، ولو حج تطوع عليه أن يقضيه بعد ذلك يتمه فاسدًا ويقضيه هذا ما أفتى به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، وعليه بدنة يذبحها ...

 


حكم لبس المحرم المخيط للحاجة

الجواب: ما يضر ذلك، الخيوط والحزام للحاج ما يضره، كذلك الحذاء يلبس النعلين ولو ما هو بمريض، النعلين يلبسهما المحرم فلا بأس، إنما الممنوع اللباس العادي إما سراويل عادية أو قميص أو يغطي رأسه هذا ممنوع أما كونه عن رباط في ذراعه ورجليه، رباط لمرضه أو عليه ...
25 من حديث (لا تلبسوا القمص, ولا العمائم, ولا السراويلات..)

بَابُ الْإِحْرَامِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ 728- عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: مَا أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَّا مِنْ عِنْدِ الْمَسْجِدِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. 729- وَعَنْ خَلَّادِ بْنِ : أَنَّ رَسُولَ ...tالسَّائِبِ، عَنْ أَبِيهِ
حكم اقتلاع الشجر للمحرم في الحج

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فالله جل وعلا حرم قلع شجر الحرم، على المحرم وغير محرم، ما أدخلته الحدود -حدود الحرم- فإنه لا يقلع شجره ولا يختلى خلاه، كما قاله النبي ...


حكم لبس الكنادر في الإحرام

الجواب: الذي يلبس كنادر تحت الكعبين لا حرج فيها؛ لأنها من جنس النعال في أصح قولي العلماء؛ لأن الرسول ﷺ قال للذي لم يجد النعلين: يلبس الخفين ويقطعهما أسفل من الكعبين فدل ذلك على أن المقطوعين من جنس النعال، وقد صحح كثير من أهل العلم جواز لبس الخفين من دون ...
خطبة الأب لابنه وهو غير محرم

ج: الأقرب والله أعلم أنه لا بأس؛ لأن الزواج لابنه ما هو له. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب النكاح)
حكم كشف المحرمة لوجهها

ج: الأحوط تغطيته خروجًا من الخلاف تغطيه بغير النقاب بخمار بجلباب لا تغطيه بشيء مصنوع للوجه. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)
حكم تغطية المرأة ليديها بالقفازين

ج: تغطيها بغير القفازين. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)
حكم عقد الإحرام بمشبك

ج: ترك المشبك أولى، لكن القميص المدرعة التي تلبس على البدن ولو ما لها أكمام تسمى قميصًا وكذلك الفانيلة لا تلبس أعلى البدن والسراويل في أسفل البدن إلا عند فقد الإزار يلبس السراويل خاصة أما الفانيلة والقمص لا يلبسها المحرم الرجل (دروس شرح بلوغ المرام، ...
حكم عقد الإحرام بمشبك

ج: ترك المشبك أولى، لكن القميص المدرعة التي تلبس على البدن ولو ما لها أكمام تسمى قميصًا وكذلك الفانيلة لا تلبس أعلى البدن والسراويل في أسفل البدن إلا عند فقد الإزار يلبس السراويل خاصة أما الفانيلة والقمص لا يلبسها المحرم الرجل (دروس شرح بلوغ المرام، ...


الحكمة في تحريم الصيد على المحرم

ج: الله أعلم، لكن لعل فيه رفاهية والمحرم ممنوع من الرفاهية كالتمتع بأهله من الزواج وقلم الأظفار ونتف الآباط، المحرم في حالة تفرغ للعبادة. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)

 

الفدية في القتل المتعمد

ج: هذا الصواب إذا قتله متعمدًا والجمهور ألحقوا به المخطئ ولكن ظاهر القرآن أنه ما يلزم إلا المتعمد. (دروس شرح بلوغ المرام، كتاب الحج والعمرة)


حكم التطيب والاكتحال بعد الإحرام

الجواب: هذا فيه التفصيل؛ لأن بعض الناس يشتبه عليه الأمر في هذا، إذا كان الرجل حين لبس الإزار والرداء، أو المرأة إذا لبست الثياب المعدة لإحرامها لم تلب ولم تنو الإحرام حتى الآن، يعني: لبس الإزار والرداء الرجل ليحرم، أو لبست المرأة ثيابًا معدة وهي ما ...


حكم قتل الحيوانات الضارة للمحرم

الجواب: أما الصيد فليس له قتله، كما نص الله على هذا في قوله جل وعلا: لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ [المائدة:95] فالمحرم لا يقتل الصيد: كالضبي والأرنب والوعل ونحو ذلك والحبارى ونحو ذلك، ممنوع من قتل الصيد حتى يحل من إحرامه. أما الحيوان الضار ...


حكم التطيب والاكتحال والخضاب بالحناء وطلاء الأظافر للمحرمة

الجواب: أما قبل الإحرام فلا بأس لها أن تكتحل، ولها أن تقلم الأظافر ولها أن تتحنى، ولها أن تضع محل الأظافر من الأشياء التي تضعها من مناكير وغيرها، هذا قبل الإحرام، ولها أن تضع الطيب لكن ... يكون طيباً خفيفاً ليس له رائحة كبيرة، لأنها قد تخالط الناس فالأولى ...

 


حكم ارتداء المحرم شيئاً فوق الإحرام عند المطر والبرد

فإنه لا مانع أن يغطي الرأس وعليه الفدية وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من التمر أو غيره، أو صوم ثلاثة أيام، أو ذبح شاة أحد الثلاثة، هذا إذا خاف على نفسه من المضرة العظيمة إن لم يغط رأسه، أما كونه يلتحف على بدنه ببطانية أو مطرحة أو عباءة يطرحها ...
حكم أخذ المحرم من شعره إذا كان يؤذيه

الجواب: لا حرج في ذلك، إذا كان الإنسان محرمًا ووقع في ....... شعرات منكسرة تؤذيه فإنه يأخذها بالمنقاش، مثل لو انكسر ظفره أزاله؛ لأن هذا متعب ومؤذي فلا يضر أخذه، وأيضًا من شرع الله التيسير والتسهيل، يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ ...


حكم كشف المرأة كفيها في الحج

الجواب: ليس عليها حرج لجهلها، والمستقبل إن شاء الله تغطيهما بالقفازين أو بغيرهما، نعم، لكن في حال الإحرام لا تلبس القفازين ولا النقاب وهو البرقع ونحوه، ولكن تغطي وجهها في الإحرام بغير ذلك: كالخمار والجلباب ونحو ذلك، وهكذا تغطي يديها بالجلباب أو بالخمار ...
حكم لبس القفازين للمحرمة

الجواب: إذا كنت قادرة من الذهاب للعمرة فعليك الإحرام من ميقات الزيارة وهي من الوادي وادي القرن ، وادي الطائف، في الجو إن كنت في الطائرة أو في السيارة إن كنت في السيارة، فإذا جاوزت الميقات ولم تحرمي إلا من جدة فعليك دم يذبح في مكة للفقراء، أما إن كنت جئت ...

 


حكم انتقاب المرأة وهي محرمة وتغطية الوجه بغير النقاب

الجواب: المرأة في الحج لا تنتقب ولا في العمرة كذلك وقت الإحرام، يقول النبي ﷺ فيما رواه البخاري في صحيحه من حديث ابن عمر: ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين يعني: في حال الإحرام، لا تلبس النقاب وهو شيء يصنع للوجه يقال له: نقاب، يصنع للوجه تلبسه المرأة ...

 


حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم

الجواب: عليك إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام أو ذبح شاة عن لبس المخيط، وعن غطاء الرأس مثل ذلك: إطعام ستة مساكين كل مسكين له نصف صاع من التمر أو الأرز، من قوت البلد، أو صيام ثلاثة أيام مجتمعة أو متفرقة، أو ذبح شاة في مكة للفقراء، أو سبع بدنة أو سبع بقرة ...
حكم من ارتكب محظوراً من محظورات الإحرام

الجواب: الواجب في مثل هذا الصبر وأن تبقيا على إحرامكما حتى تؤديا العمرة، وإذا كنتما خلعتما ملابس الإحرام ثم أعدتما ملابس الإحرام لما سارت الباخرة وأديتم العمرة فليس عليكما شيء؛ لأن خلعكما الملابس ولبس المخيط صدر عن جهل فيعفى عنكما، إذا كنتما أديتما ...


الحكمة من عدم انتقاب المرأة حال إحرامها

الجواب: الله سبحانه حكيم عليم جل وعلا فيما يشرع لعباده، فقد شرع للرجل إذا أحرم أن لا يغطي رأسه وأن يلبس إزارًا ورداءً لا قميصاً ولا عمامة، وهو الحكيم العليم جل وعلا، فالمحرم الرجل يلبس الإزار والرداء، ولا يلبس السراويل ولا القميص ولا العمامة، وله ...

 


حكم لبس المرأة للقفازين حال السعي

الجواب: لا بأس بلبس القفاز في السعي وغيره، يعني ..... لبست القفازين عند خروجها للأسواق، عند وجود غير محرم، كل هذا طيب، وإن غطت يديها بغير القفازين بجلال أو بعباءة لا بأس، المقصود أن القفازين لا بأس بلبسهما في جميع الأوقات، إلا في حق المحرم، إذا كانت محرمة ...
حكم من لبس المخيط بعد الإحرام جهلاً منه بالحكم

الجواب: ما دمت أحرمت من الميقات في الجو - الجحفة - فإن خلعك ملابس الإحرام جهلاً منك ليس عليك شيء، أنت على إحرامك وطوافك وسعيك لعمرتك وتقصيرك كل ذلك حق ليس فيه شيء؛ لأنك خلعت الثياب ولبست المخيط جهلاً منك، فأنت على إحرامك وليس عليك تجديد إحرام، إنما عليك ...
حكم من غطى رأسه وهو محرم

الجواب: وضع الإحرام على الرأس جهلاً أو نسياناً لا شيء فيه والحمد لله، فلو أن الإنسان غطى رأسه وهو محرم جاهلاً أو ناسياً أو تطيب جاهلاً أو ناسياً أو قص شعره أو ظفره جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه، ثبت عن النبي ﷺ: أن إنساناً أحرم وعليه جبة وتضمخ بالطيب، ...

 

 

 

 

حكم لبس الشراب والجوربين للمرأة المحرمة

الجواب: أما المرأة لا بأس تلبس الشراب.. وتفسخ وتلبسه لا بأس، لكن لا تغطي يدها بقفازين وهي محرمة، لا تلبس القفازين ولا تغطي وجهها بالنقاب تغطي وجهها....... ونحوها، أما كونها تلبس في رجليها جوارب أو ... أو خفين لا بأس، الرجل يمنع إذا كان محرماً لا يلبس الخفين ...
ما حكم تغطية المحرمة وجهها؟

الجواب: على المرأة الاحتجاب أينما كانت في الحج وغيره عن الرجال الأجانب، لكن في الحج والعمرة تحتجب بغير البرقع الذي يعتاده بعض العرب، والبرقع: شيء يصنع للوجه، وبعضهم يجعل فيه خرقًا، أو خرقين للعينين، هذا يسمى البرقع ويسمى النقاب، فالرسول ﷺ نهى عن ...
حكم لبس المرأة المحرمة للنقاب

الجواب: الرسول ﷺ نهى عن لبس النقاب قال: لا تنتقب المرأة، ولا تلبس القفازين وهي محرمة فليس لها أن تلبس النقاب، وهو: ما يصنع للوجه، النقاب: ما يصنع للوجه وفيه نقب أو نقبان، هذا يسمى نقاب، ولكن تلبس بداله الخمار -الشيلة- على وجهها أو شيء آخر يطرح على وجهها ...
المحرم يجتنب تسعة محظورات

الجواب: المحرم يجتنب تسعة محظورات بيَّنها العلماء وهي اجتناب: قص الشعر، والأظافر، والطيب، ولبس المخيط، وتغطية الرأس، وقتل الصيد، والجماع، وعقد النكاح، ومباشرة النساء. كل هذه الأشياء يمنع منها المحرم حتى يتحلل، وفي التحلل الأول يباح له جميع هذه ...
حكم من أخذ من شعره بعد الإحرام جاهلًا

الجواب: حلق الإبط لا يجب في الإحرام ولا نتفه، وإنما يستحب نتفه أو إزالته بشيء من المزيلات الطاهرة قبل الإحرام، كما يستحب قص الشارب وقلم الظفر وحلق العانة إذا كان كل منها قد تهيأ لذلك، ولا يلزم أن يكون ذلك عند الإحرام، بل إذا فعل ذلك قبل الإحرام في بيته ...
حكم كد الشعر للمحرم

الجواب: المحرم لا يكد شعرًا. أما إذا حك شعره أو حك جلده حكًّا قليلًا بالرفق فلا حرج. أما أن يكده فيقطع شعرًا أو ظفرًا أو جلدًا فلا يجوز ذلك في حال الإحرام، فالمسلم إذا أحرم لا يقطع شعرًا ولا ظفرًا ولا يتطيب ولا يغطي رأسه بعمامة ولا بشبهها، ولا يغطي جسده ...
من دخل مكة محرمًا ثم خرج منها بقي على إحرامه الأول

الجواب: ليس عليكما شيء والحمد لله، إحرامكما الأول باق وصحيح، وخروجكما إلى الطائف لو تركتموه لكان هو الذي ينبغي؛ لعدم الحاجة إليه لكنه لا يترتب عليه شيء؛ لأنكما خرجتما قبل إتمام حجكما وأنتما على إحرامكما فلا يضركما ذلك وطوافكما وسعيكما حين رجعتما إلى ...
حكم سقوط الشعر من رأس المحرم

الجواب: إذا سقط من رأس المحرم -ذكرًا كان أو أنثى- شعرات عند مسحه في الوضوء أو عند غسله لم يضره ذلك، وهكذا لو سقط من لحية الرجل أو شاربه أو من أظافره شيء لا يضره إذا لم يتعمد ذلك، وإنما المحظور أن يتعمد قطع شيء من شعره أو أظافره وهو محرم، وهكذا المرأة لا ...
حكم إزالة الجلد الجاف للمحرم

الجواب: لا يأخذ المحرم ولا المضحي من بشرته شيئًا، ولا من شعره، فالمحرم والذي يريد أن يضحي لا يأخذان من جلدهما ولا بشرتهما شيئًا، لا من جلدهما في الوجه ولا من جلدهما في الرجل ولا في اليد ولا من غير ذلك حتى يحل المحرم من إحرامه التحلل الأول، وحتى يضحي المضحي. وإنما ...
ضابط تغطية الرأس للمحرم

الجواب: حمل بعض المتاع على الرأس لا يعد من التغطية الممنوعة إذا لم يفعل ذلك حيلة، وإنما التغطية المحرمة هي: ما يغطى به الرأس عادة كالعمامة والقلنسوة، ونحو ذلك مما يغطى به الرأس، وكالرداء والبشت ونحو ذلك. أما حمل المتاع فليس من الغطاء المحرم كحمل الطعام ...
هل يجوز للمحرم أن يستعمل الشمسية دون أن تمس رأسه؟

الجواب: لا حرج على المحرم أن يستعمل الشمسية اتقاء للشمس كما يستظل في الخيمة وسقف السيارة. وفق الله الجميع[1]. سؤال مقدم من الأخ ب. ب. ص. أجاب عنه سماحته بتاريخ 3/11/1413هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 17/ 115).
حكم من لبس الطاقية وهو محرم جهلًا

الجواب: بسم الله والحمد لله، إذا كنت جاهلًا فوضعت غترة أو طاقية على رأسك أو كنت ناسيًا فليس عليك شيء والحمد لله[1]. نشر في مجلة (الدعوة) العدد 1414 في 13/5/1414هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 17/ 116).
ما حكم وضع الثوب المبلل بالماء على الرأس؟

الجواب:  وهي صيامtعليك من ذلك فدية، قد أوضحها النبي ﷺ في حديث كعب بن عجرة  ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من التمر، أو غيره مما يقتات به كالبر والأرز والذرة، مقداره كيلو ونصف تقريبًا، أو ذبح شاة تجزئ في الأضحية توزع بين مساكين الحرم؛ ...
حكم استخدام الكمامات للمحرم

الجواب: نعم لا ينبغي ولا يجوز هذا؛ لأنه غطى حوالي نصف الوجه، والرسول ﷺ قال: لا تخمروا رأسه ولا وجهه[1] يعني للمحرم الذي وقصته راحلته[2]. رواه البخاري في (الجنائز) باب الكفن في ثوبين برقم 1265، ومسلم في (الحج) باب ما يُفعل بالمحرم إذا مات برقم 1206. سؤال ...
تحديد المخيط من اللباس للمحرم

الجواب: لا يجوز للمحرم بحج أو عمرة أن يلبس السراويل ولا غيرها من المخيط، على البدن كله أو نصفه الأعلى كالفنيلة ونحوها، أو نصفه الأسفل كالسراويل؛ لقول النبي ﷺ لما سئل عما يلبس المحرم قال: لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا السراويل، ولا البرانس، ولا الخفاف، ...




يتبع



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايات
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ايات

شعلة المنتدى

المراقبة المميزة

وسامالعطاء

انثى الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 916
تاريخ الميلاد : 06/06/1986
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 33

فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله   فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله Icon_minitime1الأربعاء 7 أغسطس - 5:13

يجوز خياط ثياب الإحرام إذا تمزقت

الجواب: له أن يخيطه وله أن يبدله بغيره، والأمر في ذلك واسع بحمد الله، والمخيط المنهي عنه هو الذي يحيط بالبدن كله كالقميص والفنيلة وأشباه ذلك، أما المخيط الذي يكون في الإزار أو في الرداء لكونه مكونًا من قطعتين أو أكثر، خيط بعضهما في بعض فلا حرج فيه، وهكذا ...
حكم لبس النعلين والشراب للمحرم

الجواب: السنة أن يحرم الذكر في نعلين؛ لأنه جاء عنه ﷺ أنه قال: ليحرم أحدكم في إزار ورداء ونعلين[1] فالأفضل أن يحرم في نعلين حتى يتوقى الشوك والرمضاء والشيء البارد، فإن لم يحرم في نعلين فلا حرج عليه، فإن لم يجد نعلين جاز له أن يحرم في خفين. وهل يقطعهما أم ...
حكم من وقف بعرفة بملابسه المخيطة

الجواب: إذا كنت عاملًا ولم يأذنوا لك فلا تحرم، أما إذا سمحوا لك بالإحرام فلا بأس، أما إذا كنت عاملًا عند أحد تشتغل عنده فليس لك الحج بغير إذنهم؛ لأنك مربوط بعملهم مستأجر فعليك أن تكمل ما بينك وبينهم، فالمسلمون على شروطهم، والله يقول: أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ [المائدة:1]. أما ...
لبس الحزام في الإحرام لا حرج فيه

الجواب: لبس الكمر ونحوه لا حرج فيه، وكذلك الحزام أو المنديل لربط إزاره وحفظ حاجته من النقود وغيرها، وبالله التوفيق[1]. من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من (المجلة العربية)، ونشر في جريدة (البلاد) بتاريخ 5/12/1416هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 17/ 124).
حكم لبس الساعة للمحرم

الجواب: لبس الساعة مثل لبس الخاتم لا حرج فيه إن شاء الله[1]. من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته في المحاضرة التي ألقاها بمنى يوم التروية سنة 1402هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 17/ 125).
حكم وضع الطيب على ملابس الإحرام

الجواب: لا يجوز للمحرم أن يضع الطيب على الرداء والإزار، وإنما السنة تطييب البدن كرأسه ولحيته وإبطيه ونحو ذلك، أما الملابس فلا يطيبها عند الإحرام؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: لا تلبسوا شيئًا من الثياب مسه الزعفران أو الورس[1] فالسنة أنه يتطيب في بدنه فقط، ...
هل يجوز استعمال الصابون ذي الرائحة للمحرم؟

الجواب: الصابون ذو الرائحة الجيدة يسمى (الممسك) الأقرب والله أعلم هو التسامح فيه وعدم التشديد فيه، فإن تركه على سبيل الاحتياط لأن الرائحة فيه ظاهرة فمن باب الورع ومن باب الحيطة، وإلا فاستعماله لإزالة الأوساخ والدسم ونحو ذلك لا يسمى تطيبًا وليس من باب ...
حكم من اغتسل بصابون أو مطهر وهو محرم

الجواب: من استعمل الصابون أو غيره مما يغسل به الشعر فلا حرج عليه وإن كان محرمًا، إلا إذا كان الصابون فيه طيب كالممسك فالأولى تركه احتياطًا، ولا يسمى من استعمله متطيبًا، ولا فدية عليه إذا استعمل الصابون أو أشباه ذلك ولا يكون حكمه حكم المتطيب، ولكن ترك ...
حكم الجماع قبل التحلل الأول

الجواب: إذا جامع قبل التحلل الأول يفسد حجه، وعليه أن يتمه وعليه أن يقضيه بعد ذلك ولو كان حج تطوع كما أفتى بذلك أصحاب النبي ﷺ، وعليه بدنة يذبحها ويقسمها على الفقراء بمكة المكرمة، والله المستعان[1]. نشر في كتاب (فتاوى إسلامية) جمع الشيخ محمد المسند، ...
حكم من جامع قبل طواف الإفاضة

الجواب: يلزمها العودة إلى مكة فورًا مع القدرة لأداء طواف الإفاضة؛ لأنه ركن من أركان الحج، وإن أحرمت بالعمرة عند وصولها إلى الميقات فذلك أفضل، فتطوف للعمرة وتسعى ثم تطوف لحجها السابق، ثم تقصر وتحل، وإن قدمت طواف الحج على طواف العمرة وسعيها فلا بأس، وليس ...
من وطئ زوجته قبل طواف الإفاضة، فماذا عليه؟

الجواب: إذا وطئ الحاج زوجته قبل الطواف فقد أخطأ وعليه التوبة إلى الله، وعليه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء، ولا يلزمه بذلك الذهاب إلى الحل، وإنما عليه التوبة إلى الله والفدية والطواف والسعي إن كان لم يسع وكان قارنًا أو مفردًا، أما إذا كان متمتعًا ...
حكم مزاولة العادة السرية في الحج

الجواب: الحج صحيح في أصح قولي العلماء. وعليك التوبة إلى الله من ذلك؛ لأن تعاطي العادة السرية محرم في الحج وغي: وَالَّذِينَ هُمْUره، لقول الله  لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ ...
هل الاحتلام يفسد الإحرام؟

الجواب: بسم الله، والحمد لله، إذا احتلم في الإحرام وأنزل المني فعليه الغسل ولا شيء عليه، فإحرامه صحيح ولا يضره شيء؛ لأنه ليس باختياره، وهكذا الصائم في رمضان وغيره إذا احتلم صومه صحيح، ولكن إذا أنزل المني يغتسل غسل الجنابة[1]. نشر في مجلة (الدعوة) ...
ما حكم من نسي خلع السراويل عند الإحرام؟

الجواب: ليس عليك شيء، يقول الله جل وعلا: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286]، فالمحرم إذا نسي؛ غطى رأسه أو لبس القميص أو السراويل ناسيًا فلا حرج عليه، أو أحرم والسروال عليه ناسيًا فلا حرج عليه والحمد لله. نعم.
حكم تغطية المرأة المحرمة لوجهها وكفيها

الجواب: المرأة في الإحرام ليس لها أن تغطي وجهها بالنقاب أو بالبرقع وليس لها أن تلبس القفازين في اليدين؛ لأن النبي ﷺ نهى عن ذلك فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح فيما يلبس المحرم: ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين[1] يعني في الإحرام ولكنها تغطي ...


ملفات صوتية 

فتاوى مفرغه

الأفضل للمرأة أن تحرم في شراب وليس لها الإحرام في قفازين

الجواب: فرد سماحته قائلا: الأفضل لها إحرامها في الشراب أو مداس فهذا أفضل لها وأستر لها، وإن كانت في ملابس ضافية كفى ذلك. وأضاف سماحته: "وإن أحرمت في شراب ثم خلعته فلا بأس، كالرجل يحرم في نعلين ثم يخلعهما إذا شاء لا يضره ذلك" بيد أن سماحته أكد أنه ليس ...
جكم تغطية المحرمة وجهها بالنقاب

الجواب: لا حرج في ذلك إلا إذا كانت محرمة فليس لها ذلك؛ لقول النبي ﷺ في حق المحرمة: ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين[1] أ هـ. لكن تغطي المحرمة وجهها بغير ذلك كما جاء ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها، والله ولي التوفيق[2]. رواه البخاري في (الحج) باب ما ...
حكم من فعل محظورات من جنس واحد

الجواب: نعم إذا كانت المحظورات من جنس واحد، مثل إذا قلم أظفاره ونتف إبطه أو لبس المخيط عامدًا، فعليه التوبة وتكفي فدية واحدة وهي: إطعام ستة مساكين، أو صوم ثلاثة أيام، أو ذبح شاة[1]. نشر في جريدة (عكاظ) العدد 11551 في 10/12/1418هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ...
حكم إجزاء الفدية الواحدة لمن أخل بواجب أو فعل محظورًا

الجواب: من ترك واجبًا من واجبات الحج كالإحرام من الميقات فعليه دم يذبح في الحرم للفقراء يجزئ في الأضحية، أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة، فإن لم يجد صام عشرة أيام، ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله. أما من فعل محظورًا من محظورات الإحرام، مثل قص الشعر ...
حكم من لم يطف طواف الإفاضة ورجع إلى بلاده وجامع أهله

الجواب: ، وعليه ذبيحة تذبح في مكة للفقراء، وعليه أن يرجعIعليه التوبة إلى الله  ويطوف طواف الإفاضة، وهذا خطأ عظيم عليه التوبة إلى الله والاستغفار والرجوع إلى مكة لطواف الإفاضة، وعليه دم يذبح في مكة؛ لأن إتيانه زوجته قبل طواف الإفاضة لا يجوز وفيه دم، ...
حكم شرب المحرم للزعفران

الجواب: إذا كان ناسيًا أو جاهلًا لا شيء عليه، أما التعمد لا يجوز؛ لأن الزعفران طِيب فلا يتعمده، لكن إذا كان جاهلًا أو ناسيًا فلا شيء عليه رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286]. نعم. المقدم: أحسن الله إليكم.
ما حكم النقاب للمحرمة؟

الجواب: النقاب لا يجوز للمرأة وهي محرمة، لقول النبي ﷺ: لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين فإذا كانت محرمة لا تلبس النقاب وهو الذي خيط على قدر الوجه وفيه نقبان للعينين أو نقبٌ واحد للعين، لا تلبسه، ولا تلبس قفازين في اليدين، الدسان في اليدين، ولكن تغطي ...
ما يلزم من حجت منتقبة وهي جاهلة؟

الجواب: لا إذا كان جهلًا فلا حرج، إذا كان جهلًا أو نسيانًا فلا حرج. المقدم: أحسن الله إليكم.
حكم تطييب ملابس الإحرام

الجواب: في المستقبل لا تفعل، وما دام جاهل ما عليك لكن في المستقبل لا تطيب الإحرام تتطيب أنت فقط أما الإزار والرداء لا تطيبهم ولاسيما بما له لون كالزعفران والورس أما غيرهما فالأمر أسهل لكن تركه أولى وأحوط، النبي ﷺ قال: لا تلبسوا شيئًا مسه الزعفران ...
حكم لبس الطفل المخيط إذا كان محرمًا

الجواب: إذا كان فعلت هذا جهلًا؛ فليس عليك شيء والحمد لله، إذا كان عن جهل أو نسيان فليس عليك شيء، وإن كنت تعمدت وتعرفين الحكم الشرعي؛ عليك إطعام ستة مساكين، كل مسكين له نصف الصاع عن تلبيسه المخيط وهو محرم، وأنت تعرفي الحكم الشرعي، إطعام ستة مساكين ...
حكم لبس المحرمة القفازين أو الخفين

الجواب: لبس الدسوس في الرجلين لا بأس، المرأة لها أن تلبس الخفين أو الجوربين في الحج والعمرة وغيرهما، لا بأس بذلك، أما الدسوس في اليدين -ويقال لها القفازان- هذا يجب عليها تركه في حال الحج والعمرة، في حال الإحرام؛ لقول النبي ﷺ: ولا تلبس القفازين يعني: ...
حكم تعطير الرأس حال الإحرام

الجواب: لا يجوز للمسلم وهو في حال إحرامه أن يتعطر لا في رأسه، ولا في بدنه، الواجب الكف عن هذا؛ لأن الإحرام حرم عليه الطيب حتى يحل من إحرامه، حتى يتحلل من عمرته، أو يتحلل من حجه باثنين من ثلاثة، أما أنه يتطيب وهو بحال الإحرام لا، إذا تعمد هذا عليه الفدية ...
حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم

الجواب: إذا اضطر إلى... يوجد عذر للإنسان ليلبس المخيط فلا بأس، وعليه الفدية، وهي صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين كل مسكين له نصف الصاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، أو ذبح شاة يعني: جذع ضأن أو ثني معز. تذبح في مكة للفقراء، أحد هذه الثلاثة، إذا احتاج ...
حكم نتف الحاج للشعر قبل التحلل الأول

الجواب: ليس عليك شيء، إن كان عن نسيان أو جهل ليس عليك شيء. نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
حكم انتقاب المرأة ولبسها القفازين في الحج والعمرة


الجواب: المرأة في الإحرام ليس لها أن تغطي وجهها بالنقاب أو البرقع، وليس لها أيضًا أن تلبس القفازين في اليدين؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام نهى عن ذلك، قال عليه الصلاة والسلام فيما أرشد إليه المحرم: ولا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين يعني: في الإحرام. ولكنها ...

 




حكم تغطية المحرم رأسه لشدة البرد

الجواب: المحرم ليس له أن يغطي رأسه كما هو معلوم، وليس له أن يلبس المخيط كما هو معلوم إذا كان ذكرًا، لكن إذا اضطر إلى ذلك لمرض أصابه احتاج معه إلى تغطية رأسه أو برد اشتد به حتى اضطر إلى تغطية رأسه فلا حرج عليه، ولكن عليه فدية وهذه الفدية مخيرة بين صيام ...
حكم استعمال الصابون والشامبو المعطر للمحرم

الجواب: الصابون ليس من الطيب، والشامبو ليس بطيب، لكن ما يسمى الممسك إذا تركه.... لا بأس وإلا فليس بطيب. نعم.
حكم الطيب للمحرم

الجواب: لا بأس، كان النبي ﷺ يطيب رأسه وبدنه وهو محرم، الممنوع اللباس، لا يطيب اللباس، أما إذا وضع الطيب في رأسه أو في مفارقه فلا حرج فيه، كما أخبرت عائشة عن النبي ﷺ أنه وضع الطيب في مفارقه حين إحرامه ورأت ذلك في مفارقه بعد إحرامه اللهم صل عليه وسلم.
حكم شرب القهوة مع الزعفران للمحرم

الجواب: لا يضع فيها الزعفران، القهوة، الزعفران من الطيب. نعم.
لا يجوز للمحرم عقد النكاح له أو لغيره

الجواب: النبي ﷺ يقول: لا يَنْكِح المحرم ولا يُنْكِح[1] يعني لا يَنْكح: لا يتزوج، ولا يُنكِح: لا يُزوِّج غيره، مادام محرمًا؛ لأن عقده غير صحيح؛ لا لنفسه ولا لبناته أو غيرهن من مولياته ما دام محرمًا؛ لأن هذا أصل النهي: التحريم والإبطال[2]. رواه الإمام ...
ما حكم تغطية وجه للمرأة في العمرة والحج؟

المحرمة لا تُغطي وجهها بالنقاب، لا في العمرة، ولا في الحج، لكن تُغطيه بغير ذلك، تُغطيه بالخمار، بشيءٍ من اللباس الذي تُرخيه على وجهها. قالت عائشة رضي الله عنها: "كنا مع النبي ﷺ في حجة الوداع إذا دنا منا الرجال سدلتْ إحدانا خمارَها من على رأسها على ...
هل تجب الفدية على الصغير المُحْرِم؟

نعم، إذا أحرم عنه والداه تجب عليه الفدية، فدية التمتع والقران، لكن بعض أهل العلم يقولون: إنها على الولي؛ لأنه هو الذي أحرم به عن الولي. وبعض أهل العلم يرى أنها عليه في ماله؛ لأنها لتعليمه وتوجيهه إلى الخير والأجر له. أما الشيء الذي يحتاج إلى ...
حكم تقبيل الحاج زوجته قبل التحلل الأكبر

القبلة والملامسة لا بأس، لكن ما يحلّ له الجماع حتى تُكمل، يعني: التحلل الأول. س: طيب، إذا تحلل يوم العيد هل يجوز له الجماع؟ ج: لا، حتى يطوف هو ويسعى، وتطوف هي وتسعى، يكملون الحج بعد الرمي والحلق أو التقصير. س: حتى بعد طواف الإفاضة؟ ج: لا بدّ من كمال: الرمي، ...
حكم القفّازين للمرأة في الإحرام وغيره

نعم. س: هل هو دليل على أن المرأة تلبسه، والصحابيات لبسنه كدليل على الستر؟ الشيخ: نعم يُستعمل للسِّتر، لكن في الإحرام لا يُلبس، والنقاب كذلك لا يُلبس. س: هل هو من واجبات الستر؟ الشيخ: عند الرجال ما هو بلازم تلبسه، إذا سترت يديها بمشلحها أو جلبابها يستر، ...
حكم تقليم الأظفار حال الإحرام؟

ظفر واحد ما فيه شيء، يُعفى عنه إن شاء الله، لكن ثلاثة أظفار أو أكثر: إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة أو صوم ثلاثة أيام. س: ليش قيدناه بالثلاثة؛ لأن في كلام للعلماء ثلاثة وأربعة؟ الشيخ: لأجل الأظفار، لذكر الأظفار. الطالب: جَمْع؟ الشيخ: جَمْع، أي نعم.
حكم الشعر الذي يسقط عند الحجامة للمُحْرِم

بعض أهل العلم قالوا: يُعفى عنه؛ لأنه ليس بحلقٍ كاملٍ، إنما شيء يسير. وبعض أهل العلم قالوا: يُحمل على ما في حديث كعب، وأنه يفدي عنه بإحدى ثلاث خصال: صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، أو إطعام ستة مساكين. ويغلب على ظنِّي أن ابن القيم -رحمه الله- حمله على ...
حكم الزواج والخطبة لمن كان مُحْرًِما

لا، المُحرم لا يَنكح ولا يُنكح، كما جاء في الحديث الصحيح يقول ﷺ: لا يَنكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب أيضاً، ولا يخطب النساء أيضاً ما دام محرمًا. س: والشهادة للمحرم في النكاح؟ الشيخ: ما أعلم فيه شيئًا؛ لأنه ليس بناكح ولا منكح.
هل من أحرم قبل الميقات تلزمه المحظورات؟

نعم ينعقد ويلزمه، لو أحرم من بلده أو من غيره يلزمه أن يتجنَّب محظورات الإحرام، لكنه خالف السنة.
حكم لبس الجوربين للمرأة المحرمة؟

لا بأس بالجوربين للمرأة، تلبس الجوربين، أما الرجل فلا، لا يلبس الخفَّين ولا الجوربين، يلبس النَّعلين، إلا إذا عدمهما جاز له لبس الخفَّين.
حكم من أحرم ببلده وأتى محظورًا قبل الميقات؟

نعم تلزمه إذا كان مُتعمِّدًا، وإذا كان ناسيًا ما عليه شيء. س: ولو كان قبل الميقات؟ ج: ولو كان قبل الميقات.

ملفات صوتية   مفرغه
فتاوى

حكم الطيب الذي له رائحة للمُحْرِم

ما بلغه الطِّيب، ظنَّ أنه ما هو بمشروع. والقاعدة أنَّ الحافظ مُقدَّم على مَن لم يحفظ، الحافظ للسنة حُجَّة على مَن لم يحفظ من الصحابة ومَن بعدهم، فعائشة حفظت، وابن عمر لم يحفظ هذا الشيء، فهي مُقدَّمة، وهي باشرت هذا الشيء. والقاعدة أيضًا أن المثبت ...
حكم زي الإحرام إذا أصابه شيء من طِيب البدن

في الجسد، الطيب في الجسد، الإحرام ما يُطيب، يكون الطيب في الجسد؛ في الرأس واللحية. س: إذا أصاب الإحرام شيء من الطيب الذي على بدنه، هل يلزمه غسله أو يُعفى عنه؟ ج: الأقرب غسله، إذا تيسر غسله أحوط وأحسن؛ لحديث: لا تلبسوا شيئًا من الثياب مسَّه زعفران أو ورس.
هل يجوز الصابون المعطر للمحرم؟

تركه أحوط، المعطر تركه أحوط، وهو ما يُسمَّى طِيبًا الصابون، لكن تركه من باب الاحتياط حسن.
حكم العسكريين إذا أحرموا بزيهم الرسمي

كذلك عليهم مثل ما على مَن حلق رأسه، مَن اضطر إلى اللبس يلتزم بهذه الكفَّارة: إطعام ستة مساكين، أو ذبح شاة، أو يصوم ثلاثة أيام. س: الحزام الذي يكون على الإحرام يكون من المخيط؟ ج: ما يضرُّ، الحزام ما يضرُّ، الحزام للإزار ما فيه شيء. س: العسكريون يُغطُّون ...
ما حكم من جامع أهله قبل الإفاضة؟

حجه باقٍ إن كان قبل التَّحلل الأول، وقد رمى الجمرة، لكن عليه فدية.

س: قبل الإفاضة؟ ج: ولو، إن كان قد رمى وحلق وتحلل التَّحلل الأول فحجه صحيح، إنما يفسد حجه إذا كان قبل التحلل الأول، يعني وطأ بعرفة أو بعد عرفة لكن قبل أن يطوف، قبل أن يرمي، قبل أن يحلق، ...
حكم مَن جامع بعد التَّحلل الأول

رُوي عن ابن عباسٍ أنه يُحرم من الحلِّ، والأقرب والله أعلم أنه لا يلزمه؛ لأنَّ الحجَّ قد حصل، والعمرة قد حصلت، والإحرام قد حصل، فيلزمه التكميل فقط، يُكمل ويلزمه الدم، وإن خرج للحلِّ وأحرم من جديدٍ من باب الخروج من الخلاف فلا بأس. س: فتوى ابن عباس في إيجاب ...
ما حكم مَنْ قطع شجر الحرم جاهلًا؟

الأقرب -والله أعلم- أنه ما عليه شيء، ويُروى عن بعض الصحابة أنَّ عليه فديةً، لكن ما عليه دليل واضح، فالنبي ﷺ حذَّر ولم يجعل فديةً.
حكم قطع الشجر وقتل الحمام في الحرم

يستغفر الله ويتوب إليه، وإن تصدَّق فجزاه الله خيرًا، إن تصدَّق حسن، يُروى عن ابن عباس وجماعة أنه قال: في الشجرة الكبيرة بدنة، وفي الصغيرة شاة، وفي الحشيش قيمته، فإذا فعل ذلك احتياطًا فحسن. س: قتل الحمام أو العصافير؟ ج: ما يجوز، كلها صيد. س: فديتها؟ ج: ...
هل يؤثر طِيب الكعبة على الإحرام؟

لا ما يُؤثر، إذا كان رطبًا لا تلمسه، وإذا لمسته وأنت لا تدري ما يضرُّك، الحمد لله الأمر واسع.
للمحرم أن يأخذ شعرات في عينه تؤذيه

الجواب: لا حرج في ذلك إذا كان الإنسان محرماً ووقع في قلبه شعرات منكسرة تؤذيه فإنه يأخذها بالمنقاش مثل ما لو انكسر ظفره أزاله؛ لأن هذا متعب ومؤذي فلا يضره أخذه, ومن شرع الله التيسير والتسهيل يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ(البقرة: ...
كسر المحرم غصنا من شجرة مزروعة

الجواب: نعم، إذا كانت في الحرم، لا يكسر شيء ولا يتعدى حتى الشوك لا يأخذه. المقدم: وإذا كانت مرزوعة كما قيل له؟ الشيخ: لا المزروعة لا بأس، الزرع الآدمي لا بأس. المقدم: إذا ليس عليه كفارة؟ الشيخ: ليس عليه شيء. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تغطية المرأة المحرمة الجاهلة لوجهها

الجواب: ليس عليها حرج لجهلها والمستقبل إن شاء الله تغطيهما بقفازين أو بغيرهما، لكن في حال الإحرام لا تلبسهما ولا النقاب والبرقع ونحوه ولكن تغطي وجهها بالإحرام بغير ذلك كالخمار والجلباب ونحو ذلك، وهكذا تغطي يديها بالجلباب وبالخمار أو بالعباءة أو غير ...
حكم من لبس ثيابه لمرضه بعد نية العمرة والحج متمتعاً

الجواب: حكمه أنه لا يزال في إحرامه، ما دام أحرم بالعمرة والحج ، أو بالعمرة قاصداً بها التمتع إلى الحج، ثم مرض بعد دخوله مكة، حكمه أنه لا يزال في إحرامه، وعليه إذا شفاه الله أن يطوف ويسعى، وعليه أن يزيل ملابس المخيط، ويبقى في الإزار والرداء إلا إذا قال ...
حكم من ترك أحد الملابس الداخلية نسيانا، ولم يذكره إلا أثناء السعي

الجواب: ما دمت ناسياً ليس عليك شيء، تخلعه مثل ما فعلت سراويل أو فنيله، والحمد لله ليس عليك شيء, ويقول الله -سبحانه-: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا[البقرة: 286]، فالعمرة صحيحة ولك أن تحرم من مسجد عائشة، ومن الجعرانة ومن غيرها، ...
مس أحد الزوجين الآخر بشهوة أثناء الإحرام

الجواب: ليس للزوج أن يمسها بشهوة وهو محرم، ولا هي محرمة، أما مسها من دون شهوة، يمس يدها يعطيها شيئاً، يأخذ منها شيئاً من دون شهوة فلا حرج في ذلك، وهكذا مسها لزوجها وهو محرمة أو وهو محرم من دون شهوة لا يضر ولا حرج في ذلك. المقدم: ماذا يترتب عليه على المس ...



هل يجوز أن يلبس المحرم تحت ثوب الإحرام سروالاً صغيراً؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد.. فقد أوضح النبي ﷺ أن المحرم لا يلبس السراويل، وإنما يلبس الإزار، والرداء فقط إذا كان رجلاً، إلا إذا فقد الإزار ولم يستطع، فإنه يلبس السراويل، ...
طواف المرأة بالبرقع

الجواب: ليس للمحرمة أن تطوف بالبرقع لا في العمرة ولا في الحج، بل تغطي وجهها بالشيلة، ونحوها، النبي نهى عن النقاب للمحرمة، إذا كانت محرمة عليها ترك النقاب، وأن تستر وجهها بغير ذلك من الخُمُرْ، الخمار ونحوه في الطواف، وغيره . المقدم: جزاكم الله خيرًا، ...
حكم تغطية المحرم ليده إذا كان بها تشوها

الجواب: لا حرج في ذلك تغطيه بقطعة من الإحرام أما أن يلف عليه شيء خاص لا، لكن إذا جعل طرف الإحرام على يده لا حرج والحمد لله والأمر سهل, ولو رأى الناس الكسر فالحمد لله على كل حال، يدعون له، المقصود أنه لا بأس أن يضع طرف الإحرام على محل الكسر.
حجت وقطعت أوراق شجر من منى

الجواب: يلزمها الاستمرار والحمد لله، عليها التوبة والاستغفار، ويكفي
المقدم: جزاكم الله عنا كل خير



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الحج والعمره(Hajj and Umrah)๑۩۞۩๑ :: فتاوى الحج والعمرة-
انتقل الى: