منتدي المركز الدولى


علاج عرق النسا بالحجامة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
علاج عرق النسا بالحجامة 1110
علاج عرق النسا بالحجامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا علاج عرق النسا بالحجامة 829894
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 علاج عرق النسا بالحجامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورابراهيم عياد
عضو نشيط
عضو نشيط
دكتورابراهيم عياد

عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

علاج عرق النسا بالحجامة Empty
مُساهمةموضوع: علاج عرق النسا بالحجامة   علاج عرق النسا بالحجامة Icon_minitime1الأحد 10 مايو - 23:15


علاج عرق النسا بالحجامة

علاج عرق النسا بالحجامة


علاج عرق النسا بالحجامة

عـرق النســا وأنواعه

عـرق النسا في لسان العرب :

يقول ابن منظور في لسان العرب النِّسا: عرق من الورك إلى الكعب .

الزَّجَّاجُ: لا تَقُلْ عِرْقُ النَّسَا، لأنَّ الشيءَ لا يُضافُ إلى نَفْسِه.‏

الأَصمعي: النَّسا عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل، ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل ... وحديث سعدٍ، رضي اللّه عنه: : رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ، أَي سالَتْ، ويروى فانْبَعَثَتْ .

والأَفصح أَن يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا ... ابن سيده: والنسا من الوَرِك إلى الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا .

وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا ، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا .

وفي الآداب الشرعية : النَّسَا هُوَ الْمَرَضُ الْحَالُّ بِالْعِرْقِ فَهُوَ إضَافَةُ الشَّيْءِ إلَى مَحَلِّهِ وَمَنَعَ بَعْضُهُمْ مِنْ هَذِهِ التَّسْمِيَةِ وَقَالَ : النَّسَا هُوَ الْعِرْقُ نَفْسُهُ فَيَكُونُ مِنْ إضَافَةِ الشَّيْءِ إلَى نَفْسِهِ وَهُوَ مُمْتَنِعٌ ، وَقِيلَ سُمِّيَ بِذَلِكَ ؛ لِأَنَّ أَلَمَهُ يُنْسِي مَا سِوَاهُ .

فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج عِرْق النَّسَا

يقول ابن القيم في زاد المعاد : روى ابن ماجه فى ((سننه)) من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((دواءُ عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ فى كلِّ يومٍ جُزْءٌ)).

عِرْقُ النَّسَاء: وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى.

فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ.

وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها.

الثانى: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشىء إلى محلِّهِ وموضعه. قيل: وسمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.

وأما المعنى الطبى: فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛ أحدهما: عامٌ بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال.

والثانى: خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و((الألْيَةُ)) فيها الخاصيَّتان: الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج. وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه إلى هذين الأمرين.

وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار فى لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه النباتاتِ فى اللَّبن أقوى منه فى اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التى فى الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا تُوجد فى اللَّبن. وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هى بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند.

وأما الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان أقلَّ تركيباً.

وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ أغذيتهم فى الغالب. وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة.. والله تعالى أعلم. انتهى كلام ابن القيم.

ويقول الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن عند تفسيره سورة آل عمران. الآية: 93 - 94 ( كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين، فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون).

ترجم ابن ماجة في سننه " دواء عرق النسا" حدثنا هشام بن عمار وراشد بن سعيد الرملي قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا هشام بن حسان حدثنا أنس بن سيرين أنه سمع أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). وأخرجه الثعلبي في تفسيره أيضا من حديث أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرق النسا: (تؤخذ ألية كبش عربي لا صغير ولا كبير فتقطع صغارا فتخرج إهالته فتقسم ثلاثة أقسام في كل يوم على ريق النفس ثلثا) . قال أنس: فوصفته لأكثر من مائة فبرأ بإذن الله تعالى. شعبة: حدثني شيخ في زمن الحجاج بن يوسف في عرق النسا: أقسم لك بالله الأعلى لئن لم تنته لأكوينك بنار أو لأحلقنك بموسى. قال شعبة: قد جربته، تقوله، وتمسح على ذلك الموضع أ.هـ.‏



‏ أنواع عرق النسا


إذا قلنا أن عرق النسا : هو ما يسمى بالعصب الوركي " sciatic nerve "... ومن هنا يُشيرُ ألم النّساُ إلى الألمِ الحاصل في منطقة الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية مرورِا بالورك الى عجزِ الفخذِ ، الى تحت الركبة ، وألى أسفل جانبي السّاق وجانبِ القدمِ ...

ولكن هناك أنواع من الأمراض والآلام التي يسببها أكثر من مرض وهي شبيهة بأعراض الإنزلاق الغضروفي كلها يطلق عليها عرق النسا .

* الإنزلاق الغضروفي . " يبدأ الألم من الفقرات القطنية "

* التهاب في العصب الوركي ." يبدأ الألم من الورك "

* التهاب في مجرى العصب الوركي ." يبدأ الألم من الورك "

* التهاب وتراكم الكيميوس في حق الورك . " يبدأ الألم من الورك "

* تجمع الدم في عروق القدم وخاصة القريبة من الأعصاب .يقول الرازي الوجع يعرض من الورك إلى القدم كالقضيب الممدود فإنه امتلاء عرق الورك من الدم وشفاؤه استفراغ ذلك الدم.

* متلازمة العضلة الكمثرية :

العضلة الكمثرية (Piriformis Muscle) هي العضلة التي تنشأ على جزء من الواجهة الأمامية من عظمة العجز(Sacrum) وتربط في النتوء المدور الأكبر (Greater Trochanter) في الجزء العلوي من عظمة الفخذ(Femur), وتعمل بشكل أساسي على دوران عظمة الفخذ “أو مفصل الورك” للخارج (External Rotation)، إن اجهاد العضلة والتحميل الزائد عليها ينتج عنه انقباض شديد في تلك العضلة، مما يؤدي الى ضغط مباشر على العصب وينتج عن ذلك الام حادة واعراض تسمى الام عرق النسا او السياتيكا sciatica، فتهيج العضلات الكمثرية تسبب الالم والوخز والخدر في الاليتان، وعلى طول مسار العصب الوركي تنازلياً باستمرار الي أسفل الفخذ والساق. وغالبا مايكون التشخيص صعبا اعتماد صحة التشخيص وتوحيد اختبارات الفحص. ( منقول )

العضلة الكمثرية


* كربراتوس رباعي الألم quadratus lumborum

قمم النواتئ المعترضة للفقرات القطنية السفلية + العرف الحرقفي + الرباط الحرقفي القطني. المرتكز: تتمادى نحو الأعلى وترتكز على الحافة السفلية للضلع 12. تغطي اللفافة القطنية السطح الأمامي للعضلة. وتتثخن العضلة في الأعلى الرباط المقوس الوحشي. التعصيب: فرع من الضفيرة القطنية. العمل: تثني جذع نحو الجانب. لها وظيفة تنفسية لكونها تخفض الضلع الثاني عشر. ( ويكيبيديا )

لقد عانى العديد من الأشخاص من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم. في حين أن آلام أسفل الظهر يمكن أن تكون نتيجة لظروف أو إصابات عديدة في العمود الفقري القطني ، سلالات العضلات مثل لومبوروم رباعي سلالة العضلات ، قد يكون سببا رئيسيا لأعراض الألم والتعب المعروفة.

العضلة القطنية المربعة هي عضلة كبيرة، على شكل مثلث، تقع عميقا على كل جانب من أسفل الظهر. وظيفة هذا النسيج العضلي السميك هو السماح حركة العمود الفقري القطني من أجل الجذع للتحرك أفقيا من جانب إلى آخر، وكذلك تمديد واستقرار العمود الفقري السفلي لتحسين الموقف. عندما يتم سحب هذه العضلات أو توتر، يمكن للأعراض تقييد التنقل في أسفل الظهر وبسبب حقيقة أن الأنسجة العضلية كبيرة جدا، والانتعاش من هذا النوع من الإصابة عادة ما يتطلب المزيد من الوقت والصبر للشفاء تماما.

المربعةكوادراتوس لومبوروم متلازمة فس متلازمة المشتركة
عندما أعراض آلام الظهر قد يختلف الألم خلال النشاط البدني ، قد يختلف الألم لكل فرد ، تتراوح من معتدلة إلى حادة جنبا إلى جنب مع محدودية الحركة وحرقة على العضلات. وتشمل الأعراض الأخرى التورم والالتهاب ، يليها ألم في العضلات وضعف. يمكن أن ترتبط السابقة بالإصابة أو الإجهاد إلى lumborum quadratus ولكن غالباً ما يتم الخلط بين هذه الحالات وحالة أخرى تسبب آلام أسفل الظهر وأعراض مشابهة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يتضمن ألم كربراتوس رباعي الألم عدم راحة في العضلات التي تقع في عمق أسفل الظهر على جانبي العمود الفقري.
تبدأ عضلة البطن المربعة في الحوض وتصل إلى أدنى ضلع. يلعب دورا أساسيا في تثبيت الحوض عندما يكون الشخص في وضع مستقيم.
كما أنه يساعد على دعم جوهر الجسم عند التنفس. عضلة رباعي العضلات هي واحدة من المصادر الأساسية لألم أسفل الظهر.

الأعراض

قد يتداخل ألم رباعي الأرجل (Quadratus lumborum) مع الأنشطة اليومية.
تشمل أعراض ألم الصفاق رباعي الأوعية الشعور بالضيق وعدم الراحة في منطقة أسفل الظهر. قد يختلف نوع وشدة الألم.
غالباً ما يوصف ألم أسفل الظهر بأنه ألم مؤلم عميق ، ولكن يمكن أيضاً أن يشعر بأنه حاد وحاد ، اعتماداً على السبب.
على الرغم من أن الانزعاج يحدث غالبًا عند الراحة ، إلا أنه قد يصبح أسوأ مع الحركة. قد يؤدي المشي والوقوف والدوران في السرير إلى تفاقم الألم.
يمكن الشعور بالألم الحاد أيضًا عند العطس أو السعال. يمكن لألم رباعي رباعي حتى تتداخل مع ممارسة الأنشطة اليومية ، مثل المشي والجلوس.
قد يكون ألم رباعي العضلات رباعي المزمنة أيضًا ، وهذا يعني أنه يدوم طويلاً. غالباً ما يتداخل الألم على المدى الطويل مع نوعية حياة الشخص ورفاهه بالإضافة إلى تأثيره جسدياً.
ووفقًا لإحدى الدراسات ، فإن الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المستمرة أكثر عرضة للقلق والاكتئاب من أولئك الذين لا يعانون من آلام مزمنة.
أيضا ، إذا كان جزء من الجسم يسبب الألم ، فقد تعوض مناطق أخرى في محاولة لدعم المنطقة المصابة.
على سبيل المثال ، إذا كان lumborum الرباعي ضيقًا ومؤلمًا ، فقد يتسبب في تغيير شخص ما لثنيه أو المشي. قد يضع التغيير ضغوطًا إضافية على جزء آخر من الجسم ، مثل الوركين ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الإصابة.

الأسباب
هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الظهر الرباعي ، بما في ذلك:

يجلس وقتا طويلا
الجلوس لفترة طويلة يسبب تقلص مستمر أو تشديد عضلات رباعي العضلات. الانكماش المستمر يمكن أن يؤدي إلى إرهاق العضلات. إذا انخفض تدفق الدم إلى العضلة ، يمكن أن تصبح قاسية ومؤلمة.

وضع سيء
وضعية ضعيفة عند الوقوف أو الجلوس يمكن أن تضيف مزيدًا من الضغط على رباعي العضد الرباعي وتؤدي إلى الألم.
يمكن أن يؤدي التهدل أو الميل إلى جانب واحد أو الجلوس دون دعم الظهر إلى إلتهاب العضلات وشدها.

عضلات ضعيفة
إذا كانت العضلات المحيطة بـ lumborum quadratus ضعيفة ، يمكن أن تسبب عضلات أخرى العمل بجد أكثر من اللازم.
عندما تكون العضلات الأخرى في منطقة الظهر والحوض ضعيفة ، يجب على المصاب رباعي العضلات أن يعمل بجد لدعم الجسم. في نهاية المطاف ، قد تصبح العضلات lumborum quadratus أكثر من العمل ومتوترة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وفي مقال لجريدة الرياض: ما هو عرق النسا؟

هو عبارة عن عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ وتمتد فروعه على طول الساق والفخذ والقدم من الخلف ويعتبر من اضخم الأعصاب واطولها. وإذا التهب سبب آلاماً شديدة.وعند الإصابة بألم في عرق النسا فإن الألم يمتد على طول العصب ابتداءً من الأعلى وحتى الأسفل، أي من أعلى الألية إلى الكعب، ويعاني المريض من ألم مضنٍ عند مفصل أعلى الفخذ كلما حاول ثني الساق الممدودة، وعندما يقف المريض فإنه يلقي بثقل جسمه كله على ساقه السليمة ويمسك بالساق المريضة المثنية قليلاً من مفصلها العلوي، كما يرفع عقب هذه الساق عن الأرض لتجنب الألم الشديد.يكون الألم في أول مراحل المرض شديداً جداً.



فإذا حصل المريض على الراحة الكافية وتدفئة الساق المريضة فإن الألم لا يلبث أن يخف تدريجياً ثم يأخذ في التضاؤل خلال أسابيع قلائل. وفي حالة الالتهاب المزمن فإن نوبات الألم تتكرر خلال فصل الشتاء.



ولمرض عرق النسا أسباب كثيرة إلا أنه قد يحدث عادة عقب القيام بجهد غير عادي كرفع ثقل أو قد يكون ضمن حالات الالتهاب المفصلي، وعكس ما هو شائع عن المرض فهو أكثر حدوثاً بين الذكور أكثر منه بين الأناث، وتكون عادة الإصابة به في أوائل العمر.



ويمكن أن يحدث المرض نتيجة تمزق أحد الأقراص الموجودة بين الفقرات فيضغط على قاعدة العصب عند نزوله من العمود الفقري. وقد يؤدي الالتهاب العظمي المفصلي في النخاع وفي حالات التضخم في النخاع أيضاً إلى حدوث الألم في هذا العرق. وإذا ما أصبح الألم غير مطاق فإنه يجب على المريض البقاء في السرير، كما تمنع الساق من الحركة وذلك بتثبيتها بوضع أكياس من الرمل عليها أو بعمل جبيرة غير ثقيلة. كما يجب إبقاء الساق دافئة بقدر المستطاع حيث إن البرد يزيد من شدة الألم. وعند حدوث ألم متواصل مكان الألم المبرح فإن هذا يعني بدء الحالة المزمنة عند المريض حيث يتعرض لنوبات من الألم المبرح من وقت لآخر وبالأخص في فصل الشتاء وتحدث هذه النوبات بعد القيام بعمل يتطلب مجهوداً كبيراً لرفع ثقل من الأثقال.



العصب النسئ ونظراً لوجود علاقة بين عرق النسا وبين ما يسمى بالعصب النسئ ... فما هو هذا العصب؟

العصب النسئ هو أثخن عصب في جسم الإنسان بأكمله ويبلغ غلظه غلظ إصبع البنصر وهو يمد ظهر الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج إليه. وتصل الألياف الشعور من جلد ظهر الرجل والقدم إلى هذا العصب ويتوزع هذا العصب بشكل كبير جداً وينفصل عند مفصل الركبة إلى قسمين: العصبان المأبضان الخارجي والداخلي. ويقع العصب الخارجي على مقربة من سطح الجزء الأسفل من ظهر مفصل الركبة، ويمكن وضع اليد عليه ومسكه باليد وخاصة عند النحفاء. أما الالتهاب الذي يصيب غلاف العصب النسئ فيسمى عرق النسا.

ويتألف عصب النسا الصغير من ألياف توصل الإحساس من الجلد، ويغذي الجلد أعلى الفخذ وظهر الساق والنصف الأعلى من جلد الساق. فالعلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ أن عرق النسا هو الأنبوبة أو الماصورة التي يمر بداخلها العصب النسئ. انتهى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ويطلق (عرق النسا) أو الألم الوركي على ألم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بألم يمتد على الوجه الخلفي من الفخذ والساق، ويبدو أن المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما عرفه القدماء، فقد عرفه

الكحال (650 ميلادي) (بأنه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي إلى آخر القدم من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).


قال الكحال ابن طرخان: (هذه المعالجة تصلح للأعراب والذين يعرض لهم هذا المرض من يُبس، وقد ينفع ما كان من مادة غليظة أو لزجة بالإنضاج والإسهال، فإن الإلية تنضج وتسهل وتلين. وقصد بالشاة الأعرابية قلة فضولها وصغر حجمها ولطف جوهرها ولمكان رعيها أعشاب البر الحارة كالشيح والقيصوم ونحوها)..ويرى ابن القيم في الطب النبوي أن هذا الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم الخاص لأهل الحجاز ومن والاهم من الأعراب والبوادي فإنها أنفع العلاج لهم.

وقد ذكر الأخصائي بالتشخيص المرضي، الدكتور غياث حامد أن مرض "عرق النسا" الوارد هنا غير مرادف تماما لتشخيص معين في الطب الحديث، ويصعب تعيينه بيقين لمن أراد الاستفادة من هذا الحديث. وأقرب ما يوجد له هو أحد أوجاع المفاصل الذي ينتج عنه انضغاط عصب يسمى "عرق الأنسر". وفي بعض حالات هذا المرض، قد توجد في نوع معين من الأدهانِ، موادٌ تساعد الجسم على ترميم الضرر، وقد تكون إحدى تلك الحالات هي المرض الذي عناه أبو هريرة رضي الله عنه والمناوي

ومما ذكر في العلاج بالحجامة : علاج عرق النسا بالحجامة وهو العلاج الذي يشمل جميع أنواع العلاجات السابقة الذكر فانه يقوم على شفط جميع الأخلاط الدموية وغيرها من تلك العروق التي تسببت في حدوث الألم، وهذه العملية تأخذ من الوقت اكثر بكثير من أي عملية حجامة أخرى ويتم استخدام ثلاثة أنواع من الحجامة في هذه العملية:

أولا حجامة جافة ثانيا حجامة متزحلقة ثالثا حجامة رطبة.

يبدأ العلاج بحجامة جافة في موضع الكاهل في الظهر ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية في نفس الموضع وهو الذي نسميه الأساس في عملية الحجامة والتي نبدأ بها الحجامة وان كانت لأي عضو من أعضاء الجسم المصاب بأي خلل ما والمراد علاجه بالحجامة.

فالكاهل هو مصب للأخلاط الدموية في الجسم وإخراج الدم من هذا الجزء من الجسم بطريقة الحجامة يعمل على زيادة المناعة في الجسم وزيادة حيويته وقد تم تأكيد ذلك مخبريا بتحليل عناصر الدم المستخرج من الحجامة ومقارنته بالدم المستخرج عن طريق الوريد وقد وضحنا ذلك في عدد سابق من “الصحة والطب”، ثم نقوم بعمل حجامة جافة ورطبة في مواضع اسفل الظهر وهي المنطقة التي يبدأ منها الألم وتنتقل إلى العرق حتى يصل إلى القدم، وبعد هذه العملية نبدأ بعملية الحجامة المتزحلقة والتي سوف تساعدنا في تحديد موضع العرق بشكل دقيق، فنقوم بدهن منطقة الفخذ اليمنى أو اليسرى حسب الإصابة بنوع من المرطب مثل “اللوشن” ثم نضع كأس الحجامة فوق تلك المنطقة بضغط خفيف لا يزيد على ربع الضغط المستخدم في منطقة الكاهل حتى يتسنى لنا تحريك الكأس في اتجاهات مختلفة وعندما تلامس الكأس المكان المصاب فان المريض يشعر بشدة الألم عندها نقوم بزيادة شد الكأس بالضغط وسحب الهواء من الكأس كاملا ونترك الكأس في محلها ثم نتجه في نفس اتجاه الكأس الأولى إلى اسفل بكؤوس أخرى حتى يمكن أن يصل عدد الكؤوس في منطقة الفخذ إلى خمس كؤوس ثم نترك الكؤوس فترة من الزمن ثم نبدأ بالحجامة الرطبة في نفس مواضع الكؤوس التي تم تحديد موضعها بالحجامة المتزحلقة إلى أن يتم استخراج جميع الأخلاط الضارة من تلك المنطقة وسوف تلاحظ نوعية الدم المستخرج وما يحمله من تخثرات دموية ذات لون يميل إلى الأسود. ثم ننتقل إلى منطقة الساق بنفس الخطوات السابقة باستخدام الحجامة المتزحلقة حتى نصل إلى ظهر القدم وهنا أي على ظهر القدم لنا وقفة وعمل كبير نحتاج فيه إلى زيت بذر الكتان وزيت بذر الكتان من الزيوت العلاجية المشهورة على مر العصور ويعرف بعدة أسماء فيعرف بزيت البذرة الحارة والزيت الحار وله من الفوائد مالا يحصى أكلا ودهنا والحديث عنه ليس وقته الآن وسوف نستخدمه في الحجامة دهنا.

نضع كأساً على ظهر القدم بحجامة جافة لمدة خمس دقائق ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية ونترك الكأس ثابتة في موقعها ثم نقوم بدهن الرجل كلها من بداية الفخذ إلى القدم بزيت بذر الكتان ثم نقوم بعمل مساج يأخذ طابع (العصر) من أعلى إلى اسفل القدم ونستمر في هذه العملية إلى أن يتم إخراج كل ما تبقى من أخلاط دموية ضارة في الجسم من بداية الفخذ إلى أن تتجمع على ظهر القدم التي مازالت الكأس عالقة فيها والدم يرشح من خلالها، فإذا ما امتلأت الكأس نقوم بتفريغها ثم نعيدها مرة أخرى مع عمل المساج حتى نلاحظ أن الدم قد توقف عن الرشح من على ظهر القدم. ثم نقوم بعد ذلك بعملية التنظيف والتعقيم المعروفة لكل مناطق الجسم التي تم عمل الحجامة فيها. ومن عجائب هذا العلاج أن جميع الذين أجريت لهم الحجامة لعرق النسا وبهذه الطريقة قاموا بعد انتهاء العملية بشفاء تام والشافي هو الله سبحانه وتعالى  أ.هـ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورابراهيم عياد
عضو نشيط
عضو نشيط
دكتورابراهيم عياد

عدد المساهمات : 565
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

علاج عرق النسا بالحجامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج عرق النسا بالحجامة   علاج عرق النسا بالحجامة Icon_minitime1الأحد 10 مايو - 23:22

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج عرق النسا بالحجامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: منتدى الطب والصحه(Medicine and Health Forum) :: الاعشاب الطبية ::الطب الشعبى:: والطب النبوى(Medicinal herbs)-
انتقل الى: