منتدي المركز الدولى


ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا 1110
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا 1110
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الإثنين 27 يوليو - 23:54


ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا



ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدااااا
اهلا بكن يا حبيباتى اتمنى موضوعى النهارده يفيدكم يا رب وهو عن التيمم
و كتييير مننا يجهل ان التيمم له شروط و احكام و له نواقض فحبيت اعرفكم ربما حد يمر بظرف او موقف من المواقف التى
تقدرى بيها تتيممى للصلاة و ميكنش عندنا حجة لعدم الصلاة والتيمم له حكمة عند الله اتمنى ان يتقبل الله منا صالح
الاعمال جميعاً نعرف الاول من باب التذكير مش اكتر معنى التيمم و طريقة التيمم الصحيحة فى الاول

امانة عليكوا الدعاء لى بالشفاء العاجل ولكل مرضى المسلمين ويفك كربى وكرب جميع المسلمين


اولاً معنى التيمم

والتيمم: طهارة تقوم مقام الغسل أو الوضوء عند فقد الماء أو تعذر استخدامه أو الوصول إليه، وهو أن يعمد المتيمم إلى الصعيد الطاهر (التراب ونحوه)، فيضرب كفيه، ثم ينفض التراب من عليهما، ثم يمسح بهما وجهه ويديه،

لمن يجوز التيمم ؟

يجوز التيمم لكل ما يتطهر له: من صلاة مفروضة أو نافلة أو مس مصحف
أو قراءة قرآن أو طواف؛ حيث يباح بالتيمم كل ما يباح بطهارة الماء، كما يجوز التيمم للحدث الأصغر الموجب للوضوء
دون الإغتسال من(ريح ـ ضراط ـ تبول ـ تبرزـ خلاف ذلك بخلاف المذاهب) والحدث الأكبر الموجب للإغتسال والوضوء
معاً من( جنابة بخروج ماء الشهوة ـ إحتلام ـ حيض ـ نفاس ـ نفاس بولادة أو سقط ـ خلاف ذلك بخلاف المذاهب)

حالات التيمم:

1- إذا لم يوجد الماء، أو وجد لكنه لا يكفي للطهارة، أو يصعب الوصول إليه أو وجد الماء لكنه قليل يحتاج إليه في الشرب
أو في الطبخ والعجن.. ومثل ذلك.
2- إذا كان المسلم مريضًا وخشي أن يتأخر الشفاء، أو يزيد المرض بإستخدام الماء .
3- إذا اشتدت برودة الماء، وكان استعماله يؤدي إلى الضرر أو الهلاك، ولا يمكن تسخين الماء.
4- الخوف من خروج الوقت.

كيفية التيمم :

قال عمار بن ياسر رضي الله عنه - أجنبتُ (أي لحقت بي الجنابة) فلم أُصِبِ الماء (لم أجد الماء) فتَمَعَّكْتُ في الصعيد (تمرَّغْتُ في التراب) وصليتُ فذكرتُ ذلك للنبي فقال: إنما يكفيك هكذا
وضرب النبي بكفيه الأرض ونفخ فيهما، ثم مسح بهما وجهه وكفيه[متفق عليه]..

فرائض التيمم:

1- النية .
2- مسح الوجه واليدين .
3- الترتيب بأن يبدأ بالوجه ثم اليدين.
4- الموالاة، وتكون بين أجزاء التيمم، ثم تكون بين التيمم وما هو له كالصلاة ونحوها .
5- الصعيد الطاهر.


سنن التيمم:

1- التسمية.
2- نفض اليدين من التراب.
3- تفريج الأصابع؛ حتى يصل التراب إلى ما بينهما.
4- استقبال القبلة عند بعض العلماء.
5- تأخيره إلى الوقت المختار، عسى أن يجد ماءً.


مكروهات التيمم:

1
- تكرار المسح.
2- إدخال التراب في الفم والأنف.
3- ترك سنة من سنن التيمم.


نواقض التيمم:

1- يبطل التيمم بكل ما يبطل به الوضوء، إذا كان محدثًا حدثًا أصغر، ويبطل بكل ما يبطل به الغسل إذا كان حدثًا أكبر.
2- إذا حضر الماء؛ لأن الماء هو الأصل في الطهارة، أما التيمم فهو للضرورة هذا إذا وجد الماء قبل الشروع في الصلاة
أما إذا وجد الماء بعد أن فرغ من صلاته فلا إعادة عليه، ويستحب له الإعادة. فعن أبى سعيد الخدري -رضي الله عنه
-قال: خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة وليس معهما ماء، فتيمما صعيدًا طيبًا، فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت
(أي قبل أن ينتهي وقت الصلاة المفروضة) فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء،
ولم يُعِدِ الآخر.ثم أتيا رسول اللهفذكرا ذلك له، فقال للذي لم يعد: أصبت السنة أجزأتك صلاتك (أي صلاتك صحيحة)
وقال للذي توضأ وأعاد: لك الأجر مرتين _[أخرجه أبوداود والنسائي] .
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدااااا
ولكن إذا حضر الماء قبل أن ينتهي المتيمم من صلاته فإن عليه أن يخرج من الصلاة ليتوضأ ثم يصلي، لأن التيمم
قد بطل، وذلك إذا كان في الوقت متسع، أما إذا ضاق الوقت بحيث لا يستطيع أن يتوضأ ويصلي قبل فوات وقت الصلاة،
فلا يخرج من صلاته.

3- إذا زال السبب المبيح للتيمم مع وجود الماء، كمن شُفي من جرح أو كسر أو غيرهما مما يبيح التيمم.
4- إذا تيمم من حدث أكبر فلا تنتقض طهارة التيمم إلا بما يجب له الغسل، فإذا انتقض تيممه بشيء مما
ينتقض به الوضوء يأخذ حكم المحدث حدثًا أصغر.


حكمة التيمم :

قال ابن القيم رحمه الله :

وأما كونه - أي : التيمم - في عضوين ففي غاية الموافقة للقياس
والحكمة ؛ فإن وضع التراب على الرءوس مكروه في العادات ، وإنما يفعل عند المصائب والنوائب
، والرِّجلان محل ملابسة التراب في أغلب الأحوال
، وفي تتريب الوجه من الخضوع والتعظيم لله والذل له والانكسار لله ما هو من أحب العبادات إليه وأنفعها للعبد
، ولذلك يستحب للساجد أن يُترِّب وجهه لله ، وأن لا يقصد وقاية وجهه من التراب كما قال بعض الصحابة لمن
رآه قد سجد وجعل بينه وبين التراب وقاية فقال : " ترِّب وجهك " ، وهذا المعنى لا يوجد في تتريب الرِّجلين .
وأيضاً فموافقة ذلك للقياس من وجهٍ آخر : وهو أن التيمم جُعل في العضوين المغسولين ، وسقط عن العضوين
الممسوحين ، فإن الرِّجلين تُمسحان في الخف ، والرأس في العمامة ، فلمَّا خُفِّف عن المغسوليْن بالمسح
خُفِّف عن الممسوحيْن بالعفو ، إذ لو مُسحا بالتراب لم يكن فيه تخفيفٌ عنهما ، بل كان فيه انتقالٌ من
مسحهما بالماء إلى مسحهما بالتراب ، فظهر أن الذي جاءت به الشريعة هو أعدل الأمور وأكملها ،
وهو الميزان الصحيح .
وأما كون تيمم الجنب كتيمم المحدِث فلمَّا سَقط مسح الرأس والرجلين بالتراب عن المحدِث سقط مسح البدن
كله بالتراب عنه بطريق الأولى ، إذ في ذلك من المشقة والحرج والعسر ما يناقض رخصة التيمم



























ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الإثنين 27 يوليو - 23:57


الفصل الأوَّل: تعريف التيمم، ومشروعيَّته، وأحكامه
المبحث الأول: تعريفُ التيمُّم
التيمُّم لُغةً: القَصدُ (1) .
التيمُّم اصطلاحًا: التعبُّدُ لله تعالى بقَصدِ الصَّعيد (2) الطيِّبِ؛ لمَسحِ الوَجهِ واليدينِ به (3) .
المبحث الثاني: مشروعيَّة التيمُّم
يُشرعُ التيمُّمُ عن الحدَثِ الأصغرِ بشُروطِه.
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن حُذيفةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((فُضِّلنا على النَّاسِ بثلاثٍ: جُعِلتْ صُفوفُنا كصفوفِ الملائكة، وجُعلَتْ لنا الأرضُ كلُّها مسجدًا، وجُعلَت تُربتُها لنا طَهورًا إذا لم نجِد الماءَ)) (4) .
2- عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((فُضِّلت على الأنبياءِ بسِتٍّ: أُعطيتُ جوامعَ الكَلِم، ونُصِرْتُ بالرُّعب، وأُحلَّتْ لي الغنائِمُ، وجُعِلَت لي الأرضُ طَهورًا ومسجدًا، وأُرسلتُ إلى الخَلقِ كافَّةً، وخُتم بي النبيُّونَ)) (5) .
3- عن جابرِ بن عبد الله الأنصاريِّ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أُعطيتُ خمسًا لم يُعطَهنَّ أحدٌ قبلي: كان كلُّ نبيٍّ يُبعَثُ إلى قَومِه خاصَّة، وبُعثتُ إلى كلِّ أحمرَ وأسودَ، وأُحلَّت لي الغنائِمُ ولم تَحِلَّ لأحدٍ قبلي، وجُعلتْ لي الأرضُ طيِّبةً طَهورًا ومسجدًا؛ فأيُّما رجلٍ أدركتْه الصَّلاة، صلَّى حيث كان، ونُصرتُ بالرُّعب بين يَدَي مسيرةَ شهر، وأُعطيتُ الشَّفاعةَ)) (6) .
ثالثًا: من الإجماع
نقَل الإجماعَ على مشروعيَّة التيمُّمِ: النوويُّ (7) ، وشمس الدين ابن قدامةَ (Cool .
مطلب: سببُ مشروعيَّة التيمُّم
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالت: ((خرجْنا مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بعضِ أسفارِه، حتى إذا كنَّا بالبَيداءِ أو بذاتِ الجيش، انقطع عِقدٌ لي، فأقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على التِماسِه، وأقام النَّاسُ معه وليسوا على ماءٍ، فأَتى النَّاسُ إلى أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ، فقالوا: ألَا ترى ما صنعَتْ عائشةُ؟! أقامت برسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والنَّاسِ وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ، فجاء أبو بكرٍ، ورسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واضعٌ رأسَه على فخِذي قد نام، فقال: حبَسْتِ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والناسَ، وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ! فقالت عائشةُ: فعاتبني أبو بكرٍ، وقال: ما شاءَ الله أن يقولَ، وجعل يَطعُنُني بيَدِه في خاصِرَتي، فلا يمنَعُني من التحرُّكِ إلَّا مكانُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على فَخِذي، فقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أصبَحَ على غيرِ ماءٍ، فأنزل الله آيةَ التيمُّمِ، فتيمَّموا، فقال أُسَيدُ بن الحُضَير: ما هي بأوَّلِ بركَتِكم يا آلَ أبي بكرٍ! قالت: فبعَثْنا البعيرَ الذي كنتُ عليه، فأصبْنا العِقدَ تحتَه)) (9) ، وفي رواية: ((جزاكِ اللهُ خيرًا، فواللهِ ما نزل بكِ أمرٌ قطُّ، إلَّا جعل اللهُ لكِ منه مَخرَجًا، وجعلَ للمُسلمينَ فيه بركةً)) (10) .
المبحث الثَّالث: رفع التيمم للحدث
التيمُّمُ يرفَعُ الحدَث رفعًا مؤقَّتًا إلى حينِ وُجودِ الماء، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (11) ، والظَّاهريَّة (12) ، وهو قولُ طائفةٍ مِن المالكيَّة (13) ، وروايةٌ عن أحمد (14) ، واختاره ابنُ المُنذِر (15) ، وابنُ تيميَّة (16) ، والصَّنعانيُّ (17) ، والشِّنقيطيُّ (18) ، وابنُ باز (19) ، وابن عُثيمين (20) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّ التيمُّمَ إذا كان طهارةً للمحدِث؛ فكيف يكون جنبًا؟! فإنَّه مع الطَّهارةِ لا يبقى حدَث، فإنَّ الطَّهارةَ مُناقضةٌ للحدَث (21) .
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((وجُعِلَت لي الأرضُ مَسجِدًا وطَهورًا)) (22) .
ثالثًا: أنَّ التيمُّمَ لو لم يكُن يرفَعُ الحدَث لاجتمَعَ النَّقيضان، وهما المنعُ بالحدَث، والإباحةُ للصَّلاة ونحوها؛ فإنَّ الحدَث ليس هو أمرًا محسوسًا كطهارةِ الجنُب، بل هو أمرٌ معنويٌّ يمنَعُ الصَّلاة، فمتى كانت الصَّلاةُ جائزةً، بل واجبة معه، امتنع أن يكونَ هنا مانعٌ من الصَّلاة، بل قد ارتفَعَ المانِعُ قطعًا (23) .
رابعًا: أنَّه بدلٌ عن طهارةِ الماء، والقاعدة الشرعيَّة: أنَّ البَدلَ له أحكامُ المُبدَل، فلمَّا كانت الطَّهارةُ المائية تَرفَعُ الحدث، فيكون التيمُّمُ الذي هو بدَلَها مثلَها، ولا يخرُجُ عن ذلك إلَّا بدليلٍ (24) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الإثنين 27 يوليو - 23:58



المبحث الأول: تعريفُ التيمُّم
التيمُّم لُغةً: القَصدُ (1) .
التيمُّم اصطلاحًا: التعبُّدُ لله تعالى بقَصدِ الصَّعيد (2) الطيِّبِ؛ لمَسحِ الوَجهِ واليدينِ به (3) .
المبحث الثاني: مشروعيَّة التيمُّم
يُشرعُ التيمُّمُ عن الحدَثِ الأصغرِ بشُروطِه.
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن حُذيفةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((فُضِّلنا على النَّاسِ بثلاثٍ: جُعِلتْ صُفوفُنا كصفوفِ الملائكة، وجُعلَتْ لنا الأرضُ كلُّها مسجدًا، وجُعلَت تُربتُها لنا طَهورًا إذا لم نجِد الماءَ)) (4) .
2- عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((فُضِّلت على الأنبياءِ بسِتٍّ: أُعطيتُ جوامعَ الكَلِم، ونُصِرْتُ بالرُّعب، وأُحلَّتْ لي الغنائِمُ، وجُعِلَت لي الأرضُ طَهورًا ومسجدًا، وأُرسلتُ إلى الخَلقِ كافَّةً، وخُتم بي النبيُّونَ)) (5) .
3- عن جابرِ بن عبد الله الأنصاريِّ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أُعطيتُ خمسًا لم يُعطَهنَّ أحدٌ قبلي: كان كلُّ نبيٍّ يُبعَثُ إلى قَومِه خاصَّة، وبُعثتُ إلى كلِّ أحمرَ وأسودَ، وأُحلَّت لي الغنائِمُ ولم تَحِلَّ لأحدٍ قبلي، وجُعلتْ لي الأرضُ طيِّبةً طَهورًا ومسجدًا؛ فأيُّما رجلٍ أدركتْه الصَّلاة، صلَّى حيث كان، ونُصرتُ بالرُّعب بين يَدَي مسيرةَ شهر، وأُعطيتُ الشَّفاعةَ)) (6) .
ثالثًا: من الإجماع
نقَل الإجماعَ على مشروعيَّة التيمُّمِ: النوويُّ (7) ، وشمس الدين ابن قدامةَ (Cool .
مطلب: سببُ مشروعيَّة التيمُّم
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالت: ((خرجْنا مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بعضِ أسفارِه، حتى إذا كنَّا بالبَيداءِ أو بذاتِ الجيش، انقطع عِقدٌ لي، فأقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على التِماسِه، وأقام النَّاسُ معه وليسوا على ماءٍ، فأَتى النَّاسُ إلى أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ، فقالوا: ألَا ترى ما صنعَتْ عائشةُ؟! أقامت برسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والنَّاسِ وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ، فجاء أبو بكرٍ، ورسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واضعٌ رأسَه على فخِذي قد نام، فقال: حبَسْتِ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والناسَ، وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ! فقالت عائشةُ: فعاتبني أبو بكرٍ، وقال: ما شاءَ الله أن يقولَ، وجعل يَطعُنُني بيَدِه في خاصِرَتي، فلا يمنَعُني من التحرُّكِ إلَّا مكانُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على فَخِذي، فقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أصبَحَ على غيرِ ماءٍ، فأنزل الله آيةَ التيمُّمِ، فتيمَّموا، فقال أُسَيدُ بن الحُضَير: ما هي بأوَّلِ بركَتِكم يا آلَ أبي بكرٍ! قالت: فبعَثْنا البعيرَ الذي كنتُ عليه، فأصبْنا العِقدَ تحتَه)) (9) ، وفي رواية: ((جزاكِ اللهُ خيرًا، فواللهِ ما نزل بكِ أمرٌ قطُّ، إلَّا جعل اللهُ لكِ منه مَخرَجًا، وجعلَ للمُسلمينَ فيه بركةً)) (10) .
المبحث الثَّالث: رفع التيمم للحدث
التيمُّمُ يرفَعُ الحدَث رفعًا مؤقَّتًا إلى حينِ وُجودِ الماء، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (11) ، والظَّاهريَّة (12) ، وهو قولُ طائفةٍ مِن المالكيَّة (13) ، وروايةٌ عن أحمد (14) ، واختاره ابنُ المُنذِر (15) ، وابنُ تيميَّة (16) ، والصَّنعانيُّ (17) ، والشِّنقيطيُّ (18) ، وابنُ باز (19) ، وابن عُثيمين (20) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّ التيمُّمَ إذا كان طهارةً للمحدِث؛ فكيف يكون جنبًا؟! فإنَّه مع الطَّهارةِ لا يبقى حدَث، فإنَّ الطَّهارةَ مُناقضةٌ للحدَث (21) .
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((وجُعِلَت لي الأرضُ مَسجِدًا وطَهورًا)) (22) .
ثالثًا: أنَّ التيمُّمَ لو لم يكُن يرفَعُ الحدَث لاجتمَعَ النَّقيضان، وهما المنعُ بالحدَث، والإباحةُ للصَّلاة ونحوها؛ فإنَّ الحدَث ليس هو أمرًا محسوسًا كطهارةِ الجنُب، بل هو أمرٌ معنويٌّ يمنَعُ الصَّلاة، فمتى كانت الصَّلاةُ جائزةً، بل واجبة معه، امتنع أن يكونَ هنا مانعٌ من الصَّلاة، بل قد ارتفَعَ المانِعُ قطعًا (23) .
رابعًا: أنَّه بدلٌ عن طهارةِ الماء، والقاعدة الشرعيَّة: أنَّ البَدلَ له أحكامُ المُبدَل، فلمَّا كانت الطَّهارةُ المائية تَرفَعُ الحدث، فيكون التيمُّمُ الذي هو بدَلَها مثلَها، ولا يخرُجُ عن ذلك إلَّا بدليلٍ (24) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الإثنين 27 يوليو - 23:59




المبحث الثاني: مشروعيَّة التيمُّم

يُشرعُ التيمُّمُ عن الحدَثِ الأصغرِ بشُروطِه.
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن حُذيفةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((فُضِّلنا على النَّاسِ بثلاثٍ: جُعِلتْ صُفوفُنا كصفوفِ الملائكة، وجُعلَتْ لنا الأرضُ كلُّها مسجدًا، وجُعلَت تُربتُها لنا طَهورًا إذا لم نجِد الماءَ)) (4) .
2- عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((فُضِّلت على الأنبياءِ بسِتٍّ: أُعطيتُ جوامعَ الكَلِم، ونُصِرْتُ بالرُّعب، وأُحلَّتْ لي الغنائِمُ، وجُعِلَت لي الأرضُ طَهورًا ومسجدًا، وأُرسلتُ إلى الخَلقِ كافَّةً، وخُتم بي النبيُّونَ)) (5) .
3- عن جابرِ بن عبد الله الأنصاريِّ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((أُعطيتُ خمسًا لم يُعطَهنَّ أحدٌ قبلي: كان كلُّ نبيٍّ يُبعَثُ إلى قَومِه خاصَّة، وبُعثتُ إلى كلِّ أحمرَ وأسودَ، وأُحلَّت لي الغنائِمُ ولم تَحِلَّ لأحدٍ قبلي، وجُعلتْ لي الأرضُ طيِّبةً طَهورًا ومسجدًا؛ فأيُّما رجلٍ أدركتْه الصَّلاة، صلَّى حيث كان، ونُصرتُ بالرُّعب بين يَدَي مسيرةَ شهر، وأُعطيتُ الشَّفاعةَ)) (6) .
ثالثًا: من الإجماع
نقَل الإجماعَ على مشروعيَّة التيمُّمِ: النوويُّ (7) ، وشمس الدين ابن قدامةَ (Cool .
مطلب: سببُ مشروعيَّة التيمُّم
عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها زوجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قالت: ((خرجْنا مع رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بعضِ أسفارِه، حتى إذا كنَّا بالبَيداءِ أو بذاتِ الجيش، انقطع عِقدٌ لي، فأقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على التِماسِه، وأقام النَّاسُ معه وليسوا على ماءٍ، فأَتى النَّاسُ إلى أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ، فقالوا: ألَا ترى ما صنعَتْ عائشةُ؟! أقامت برسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والنَّاسِ وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ، فجاء أبو بكرٍ، ورسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واضعٌ رأسَه على فخِذي قد نام، فقال: حبَسْتِ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والناسَ، وليسوا على ماءٍ، وليس معهم ماءٌ! فقالت عائشةُ: فعاتبني أبو بكرٍ، وقال: ما شاءَ الله أن يقولَ، وجعل يَطعُنُني بيَدِه في خاصِرَتي، فلا يمنَعُني من التحرُّكِ إلَّا مكانُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على فَخِذي، فقام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين أصبَحَ على غيرِ ماءٍ، فأنزل الله آيةَ التيمُّمِ، فتيمَّموا، فقال أُسَيدُ بن الحُضَير: ما هي بأوَّلِ بركَتِكم يا آلَ أبي بكرٍ! قالت: فبعَثْنا البعيرَ الذي كنتُ عليه، فأصبْنا العِقدَ تحتَه)) (9) ، وفي رواية: ((جزاكِ اللهُ خيرًا، فواللهِ ما نزل بكِ أمرٌ قطُّ، إلَّا جعل اللهُ لكِ منه مَخرَجًا، وجعلَ للمُسلمينَ فيه بركةً)) (10) .
المبحث الثَّالث: رفع التيمم للحدث
التيمُّمُ يرفَعُ الحدَث رفعًا مؤقَّتًا إلى حينِ وُجودِ الماء، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (11) ، والظَّاهريَّة (12) ، وهو قولُ طائفةٍ مِن المالكيَّة (13) ، وروايةٌ عن أحمد (14) ، واختاره ابنُ المُنذِر (15) ، وابنُ تيميَّة (16) ، والصَّنعانيُّ (17) ، والشِّنقيطيُّ (18) ، وابنُ باز (19) ، وابن عُثيمين (20) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّ التيمُّمَ إذا كان طهارةً للمحدِث؛ فكيف يكون جنبًا؟! فإنَّه مع الطَّهارةِ لا يبقى حدَث، فإنَّ الطَّهارةَ مُناقضةٌ للحدَث (21) .
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((وجُعِلَت لي الأرضُ مَسجِدًا وطَهورًا)) (22) .
ثالثًا: أنَّ التيمُّمَ لو لم يكُن يرفَعُ الحدَث لاجتمَعَ النَّقيضان، وهما المنعُ بالحدَث، والإباحةُ للصَّلاة ونحوها؛ فإنَّ الحدَث ليس هو أمرًا محسوسًا كطهارةِ الجنُب، بل هو أمرٌ معنويٌّ يمنَعُ الصَّلاة، فمتى كانت الصَّلاةُ جائزةً، بل واجبة معه، امتنع أن يكونَ هنا مانعٌ من الصَّلاة، بل قد ارتفَعَ المانِعُ قطعًا (23) .
رابعًا: أنَّه بدلٌ عن طهارةِ الماء، والقاعدة الشرعيَّة: أنَّ البَدلَ له أحكامُ المُبدَل، فلمَّا كانت الطَّهارةُ المائية تَرفَعُ الحدث، فيكون التيمُّمُ الذي هو بدَلَها مثلَها، ولا يخرُجُ عن ذلك إلَّا بدليلٍ (24) .




عدل سابقا من قبل عطر البنفسج في الثلاثاء 28 يوليو - 0:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الثلاثاء 28 يوليو - 0:00



المبحث الثَّالث: رفع التيمم للحدث
التيمُّمُ يرفَعُ الحدَث رفعًا مؤقَّتًا إلى حينِ وُجودِ الماء، وهذا مَذهَبُ الحنفيَّة (11) ، والظَّاهريَّة (12) ، وهو قولُ طائفةٍ مِن المالكيَّة (13) ، وروايةٌ عن أحمد (14) ، واختاره ابنُ المُنذِر (15) ، وابنُ تيميَّة (16) ، والصَّنعانيُّ (17) ، والشِّنقيطيُّ (18) ، وابنُ باز (19) ، وابن عُثيمين (20) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّ التيمُّمَ إذا كان طهارةً للمحدِث؛ فكيف يكون جنبًا؟! فإنَّه مع الطَّهارةِ لا يبقى حدَث، فإنَّ الطَّهارةَ مُناقضةٌ للحدَث (21) .
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
عن جابرٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((وجُعِلَت لي الأرضُ مَسجِدًا وطَهورًا)) (22) .
ثالثًا: أنَّ التيمُّمَ لو لم يكُن يرفَعُ الحدَث لاجتمَعَ النَّقيضان، وهما المنعُ بالحدَث، والإباحةُ للصَّلاة ونحوها؛ فإنَّ الحدَث ليس هو أمرًا محسوسًا كطهارةِ الجنُب، بل هو أمرٌ معنويٌّ يمنَعُ الصَّلاة، فمتى كانت الصَّلاةُ جائزةً، بل واجبة معه، امتنع أن يكونَ هنا مانعٌ من الصَّلاة، بل قد ارتفَعَ المانِعُ قطعًا (23) .
رابعًا: أنَّه بدلٌ عن طهارةِ الماء، والقاعدة الشرعيَّة: أنَّ البَدلَ له أحكامُ المُبدَل، فلمَّا كانت الطَّهارةُ المائية تَرفَعُ الحدث، فيكون التيمُّمُ الذي هو بدَلَها مثلَها، ولا يخرُجُ عن ذلك إلَّا بدليلٍ (24) .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر البنفسج
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
عطر البنفسج


انثى عدد المساهمات : 447
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
الموقع : http://www.tvquran.com/Shatri.htm
المزاج المزاج : بخير والحمد لله

ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا   ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا Icon_minitime1الثلاثاء 28 يوليو - 0:09



الفصل الثَّاني: حالات مشروعيَّة التيمُّم


المبحث الأوَّل: التيمُّم عن الحدَث الأصغر

يُشرع التيمُّم عن الحدَث الأصغر عند عدَمِ الماء، أو عدم القُدرةِ على استعمالِه.
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
رتَّب اللهُ تعالى وجوبَ التيمُّم على المجيءِ مِن الغائطِ حالَ عدمِ الماء، وهو لازمٌ لخروجِ النَّجَس، فكان كِنايةً عن الحدَث؛ لكونِه ذَكَر اللازِمَ، وأراد الملزومَ (1) .
ثانيًا: من الإجماع
نقل الإجماعَ على ذلك: شمسُ الدِّين ابن قدامة (2) ، والنوويُّ (3) ، والشنقيطيُّ (4) .


الرئيسة الموسوعة الفقهيةكتابُ الطَّهارةِالباب العاشر: التيمُّم الفصل الثَّاني: حالات مشروعيَّة التيمُّم

المراجع المعتمدة
اعتماد منهجية الموسوعة
منهج العمل في الموسوعة
كيفية الاستخدام
تصفح الموسوعة


المبحث الثَّاني: التيمُّم عن الحدَث الأكبر
محتويات الصفحة:
- المطلب الأول: مشروعيَّةُ التيمُّم عن الحَدَث الأكبرِ.
- المطلب الثاني: وطءُ فاقِدِ الماءِ.
- المطلب الثالث: اغتسالُ الجُنُبِ إذا وجَد الماءَ.

المطلب الأول: مشروعيَّةُ التيمُّم عن الحَدَث الأكبرِ
يُشرَع التيمُّمُ عن الحدَث الأكبَرِ، كالجَنابة، والحَيضِ والنِّفاس، إذا لم يجِدِ الماءَ، أو عند عدم القُدرةِ على استعمالِه، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة (1) ، والمالكيَّة (2) ، والشافعيَّة (3) ، والحنابلة (4) ، وحُكِيَ الإجماعُ على ذلك (5) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
قولُ الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّه ذكَرَ التيمُّمَ بعد ذِكر الحدَثِ الأكبَرِ، وهو مُلامسةُ النِّساء، والملامسةُ في الآية كنايةٌ عن الجِماعِ، فدلَّ على أنَّ التيمُّم طهارةٌ مِن الحدَث الأكبَرِ لِمَن لم يجِدِ الماء، أو عَدِمَ القُدرةَ على استعمالِه.
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
عن عِمران بن حُصَين رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رأى رجلًا معتزلًا لم يُصَلِّ مع القوم، فقال: يا فلانُ، ما منعك أن تُصلِّي مع القومِ؟ فقال: أصابَتْني جَنابةٌ ولا ماء، فقال: عليك بالصَّعيدِ؛ فإنَّه يكفيكَ)) (6) .
المطلب الثاني: وطءُ فاقِدِ الماءِ
مَن كان على طهارةٍ مائيَّة ولم يجِدِ الماء، فإنَّه يُباحُ له الوطءُ، ويتيمَّم بعد ذلك، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنفيَّة (7) ، والمالكيَّة (Cool ، والشَّافعيَّة (9) ، والحنابلة (10) ، وهو قَولُ الظَّاهرية (11) وبه قال بعضُ السَّلَفِ (12) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من الكتاب
1- قول الله تعالى: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 6].
وجه الدَّلالة:
أنَّ اللهَ تعالى سمَّى التيمُّمَ طُهرًا، فإذا عَدِمَ المجامِع الماءَ، تيمَّم ويكونُ طاهرًا به (13) .
2- قال الله تعالى: فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ [البقرة: 222-223].
وجه الدَّلالة:
أنَّ اللهَ تعالى حضَّ على مُباضعةِ الرَّجلِ امرأتَه، وصحَّ أنَّه مأجورٌ في ذلك، وما خصَّ اللهُ تعالى بذلك مَن حُكمُه التيمُّم ممَّن حُكمُه الغُسلُ أو الوضوءُ، وإذا كان الأمرُ كذلك، فلا يُمنَع ولا يُكرَه إلَّا بدليلٍ (14) .
ثانيًا: أنَّ الله تعالى شرَع الماءَ طَهورًا في حالِ وُجودِه، والترابَ في حال عَدَمِه، ولا فضلَ لأحدِ العمَلين على الآخَرِ، وليس أحدُهما بأطهرَ من الآخَر، ولا بأتمَّ صلاةً، فصحَّ أنَّ لكلِّ واحدٍ حُكمَه؛ فلا معنى لمنعِ مَن حُكمُه التيمُّم، من الوطءِ، كما لا معنى لمنع مَن حُكمُه الغُسلُ، من الوطء، وكلُّ ذلك في النصِّ سواءٌ، ليس أحدُهما أصلًا، والثاني فرعًا، بل هما في القرآنِ سواءٌ (15) .
ثالثًا: أنَّه كما يجوزُ له اكتسابُ سببِ الحدَثِ في حالِ عَدَمِ الماء، فكذلك اكتسابُ سبَبِ الجَنابة (16) .
رابعًا: أنَّ في منع النَّفسِ بعد غلبة الشَّبَقِ، بعضَ الحرَجِ، وما شُرع التيمُّمُ إلَّا لدَفعِ الحَرَجِ (17) .
المطلب الثالث: اغتسالُ الجُنُبِ إذا وجَد الماءَ
إذا صلَّى الجنُب بالتيمُّم، ثمَّ وجَدَ الماءَ، فقد وجَب عليه الغُسلُ.
الدَّليل من الإجماع:
نقَل الإجماعَ على ذلك: ابن عبدِ البَرِّ (18) ، والنوويُّ (19) ، والشوكانيُّ (20) .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو التيمم؟ وما هى شروطه واحكامه؟ وماهى نواقضه؟مهم جدااااا
» ليلة القدر ماهو سبب التسميه وماهى علاماتها وماهى وقتها
»  ماهو عرق النسا وماهى اعراضه وماهى علاجاته بالاعشاب؟نصائح لعلاج عرق النسا
» التيمم سننه واحكامه وماهيته ونواقضه وفرائضه
» التيمم تعريفه ،طريقة التيمم، صفة التيمم ،شروط التيمم،مبطلات التيمم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑نفحات اسلامية ๑۩۞۩๑Islamic Nfhat-
انتقل الى: