قواعد علم التفسير
منتدى المركز الدولى
🟩القواعد المتعلقة بالقراءات :🟩
🟩قــــاعـدة:
◆•◆تنوع القراءات بمنزلة تعدد الآيات:
🟧تـــوضيح:
معنى القاعدة أنه إذا كان لكل قراءة تفسير يغاير تفسير القراءة الأخرى فإن القراءتين بمنزلة الآيتين.
قال الشنقيطي رحمه الله:
{أعلم أولاً أنه القراءتين إذا ظهر تعارضهما في آية واحدةٍ لهما حكم الآيتين , كما هو معروف عند العلماء } [أضواء البيان :2/8}
🟧تطـــــبيق:
قال تعالى: { ذو العرش المجيد } في قراءة بالكسر { المجيدِ } صفة للعرش وفي قراءة بالرفع { المجيدُ } صفة لله تعالى فكأنهما آيتان.
قال تعالى:{ بل عجبت ويسخرون}
في قراءة بالفتح { عجبتَ } راجع إلى النبي صل الله عليه وسلم وفي قراءة بالرفع {عجبتُ }من فعل الله تعالى..
قـاعـــــــــدة:
{القراءات يبين بعضها بعضاً.}
تـوضيـــــــــح:::
يمكن أن نعبر عن هذه القاعدة بتعبير آخر فنقول: بعض القراءات يبين ما قد يجهل في القراءة الأخرى.
وسواء كانت متواترة مع مثلها أو آحاداً مع متواترة. والاستشهاد بها على صحة التأويل خير بكثير من الاستشهاد ببعض الآراء والاجتهادات وهذا من العلم الذي لا يعرفه العامة , إنما يعرف ذلك العلماء كما نص عليه أبو عبيد رحمه الله في فضائل القرآن [ص239]
تـطبيـــــــق:
مثال على القراءة المتواترة المبينة لقراءة متواترة:
قال تعالى: {حتى يَطْهُرْنَ }
مع قراءة { حتى يَطَّهَّرْنَ }يؤخذ من القراءة الثانية أن المراد من القراءة الأولى الإغتسال مع إنقطاع الدم.
فلا يجوز قربان المرأة قبل ذلك.
مثال على القراءة الأحادية التي تفسر المتواترة:
قال تعالى: {حافظوا على الصلاة والصلاة الوسطى } جاءت قراءة أخرى بنيت المراد من الصلاة الوسطى ، وهي قراءة حفصة وعائشة رضي الله عنهن وعن أباهن ، {حافظوا على الصلوات وعلى الصلاة الوسطى صلاة العصر}
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله استغفرك وأتوب أليك آللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
يتبع بإذن الله تعالى
🟩قاعدة:القراءة الصحيحة لها ثلاثة أركان:🟩
❍موافقة العربية.
❍موافقة رسم المصحف العثماني .
❍صحة السند.
فإن إختل واحد من هذه الأركان فهي ضعيفة أو شاذة أو باطلة.
تطبيق:
ماإجتمعت فيه الشروط:
قال تعالى: { ملك يوم الدين }{مالك يوم الدين }
ما صح نقله عن الآحاد وجهه في العربية وخالفه رسم المصحف.
قراءة إبن مسعود رضي الله عنه وأبو الدرداء {والذكر والأنثى} في {وما خلق الذكر والأنثى}[من سورة الليل]
وقراءة إبن مسعود:{وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينةٍ غصبا}[ من سورة الكهف]
ما نقله ضعيف:
قرأ بعضهم في الآية:{فاليوم ننجيك ببدنك}[يونس] . {ننجك}
قــاعــــــــدة::
إذا ثبتت القراءتان لم ترجح إحداهما ترجيحا يكاد يسقط الأخرى.
وإذاإختلف الإعرابان لم يفضل إعراب على إعراب ، كما لا يقال بأن إحدى القراءتين أجود من الأخرى.
توضيــــــح:
إذا كانت القراءة مستوفية للشروط فإن الواجب النادب مع كلام الله عز وجل. والتحفيظ في العبارة عند التفسير له.
قال الزركشي رحمه الله في البرهان {1/339}: إلا أنه ينبغي التنبيه على شيء وهو أنه قد ترجح إحدى القراءتين على الأخرى ترجيحا يكاد يسقط القراءة الأخرى وهذا غير مرضي لأن كلتيهما متواترة وقد حكى أبو عمرو الزاهد في كتابه اليواقيت عن ثعلب أنه قال: إذا إختلف الإعراب في القرآن عن السبعة لم أفضل إعرابا على إعراب في القرآن فإذا خرجت إلى الكلام { كلام الناس } فضلت الأقوى ، وهو حسن....
وقال أبو جعفر النماس في سورة المزمل: السلامة عند أهل الدين أنه إذا صحت القراءتان عن الجماعة انه لا يقال أحدهما أجود. لأنهما جميعا من النبي صل الله عليه وسلم فيأثم من قال ذلك.
وكان رؤساء الصحابة ينكرون مثل هذا.
وقال الشيخ شهاب الدين أبو شامة رحمه الله: قد أكثر المصنفون في القراءات والتفاسير من الترجيح بين قراءة { مَلِكِ } و { مالكِ }حتى أن بعضهم يبالغ إلى حد يكاد يسقط القراءة الأخرى وليس هذا بمحمود بعد ثبوت القراءتين واتصاف الرب بهما ثم قال: حتى إني أصلي بهذه في ركعة وبهذه في ركعة. أ.هـ كلام الزركشي.
قــاعـــــدة ::
يعمل بالقراءة الشاذة إذا صح سندها تنزيلا لها منزلة خبر الآحاد.
تطبيـــــق:
قال تعالى: {فصيام ثلاثة أيام }
في كفارة اليمين جاء في قراءة ابن مسعود رضي الله عنه : ثلاثة أيام متتابعات وعليه يقال بلزوم التتابع في صيام كفارة اليمين .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله استغفرك وأتوب أليك آللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
يتبع بإذن الله تعالى
🟩من القواعد المتعلقة بأماكن النزول {المكي والمدني}🟩
قـــاعــــــدة:
المدني من السور يكون منزلاً في الفهم على المكي. وكذا المكي بعضه مع بعض والمدني بعضه مع بعض. على حسب ترتيبه في التنزيل.
تــوضيـــح:
إن جميع الرسالات هي بمثابة لبنات يرتبط بعضها مع بعض لتشكل بناءاً متكاملاً للهداية.
وإذا كان هذا بالنسبة لشريعة الإسلام مع ما تقدمها من الشرائع فهو يكون كذلك في هذه الشريعة بعضها مع بعض فالمتأخر مبني على المتقدم ومتمم له.
وهذا معلوم بالاستقراء أن المتأخر يكون غالباً.
❁ بياناً لمجمل.
❁ تخصيصاً لعام.
❁ تقييداً لمطلق.
❁ تفصيلاً أكثر.
والخلاصة أنت المفسر لا بد له من مراعاة الترابط بين الآيات المكية والمدنية من ناحية المتقدم والمتأخر من القسمين كليهما.
تطبيــــــــق:
تعد سورة الأنفال من أوائل السور المكية وهي معنية بالعقائد والأصول وكليات الشريعة ولما هاجر الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة كان أول ما نزل عليه سورة البقرة وهي في مضمونها مفصلة لتلك القواعد.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله استغفرك وأتوب أليك آللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
يتبع بإذن الله تعالى
#منتدى_المركز_الدولى