الفوائد على حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين الفوائد على حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين الفوائد على حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين
الفوائد على حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الفوائد على حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله
اما بعد فهذا تهذيب فوائد الشيخ محمد العثيمين على هذا الحديث وأسأل الله ان ينفع به
عن أبي النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد أستبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله الله *****ه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسد فسدت الجسد كله الا وهي القلب)
الفوائد:
1- أن الاشياء تنقسم إلى ثلاثة أقسام حلال بين . حرام بين . ومشتبه وحكم كل نوع ومثاله أن نقول
* الحلال البين لا يلام أحد على فعله , ومثاله التمتع بما أحل الله من الحبوب والثمار , فهذا حلال بين ولا معارض له .
* الحرام البين وهذا يلام كل إنسان على فعله , ومثاله كشرب ال*** وأكل الميتة وال***** وما أشبه ذلك فهذا حكمه ظاهر معروف
* وهناك أمور مشتبهة وهذه محل الخلاف بين الناس فتجد الناس يختلفون فيها فمنهم من يحرم ومنهم من يحلل ومنهم من يتوقف ومنهم من يفصل
مثاله شرب الدخان كان من المشتبه في أول ظهوره , لكن تبين الآن بعد تقدم الطب , وبعد أن درس الناس حال هذا الدخان قطعا بإنه حرام ولا إشكال عندنا في ذلك
2-أباب الاشتباه أربعة :
أ- قلة العلم
ب- قلة الفهم
ج- التقصير في التدبر
د- سوء القصد
3- حكمة الله عز وجل في ذكر المشتبهات حتى يتبين من كان حريصا على طلب العلم ومن ليس بحريص
4- أنه لا يمكن أن يكون في الشريعة في الشريعة مالا يعلمه الناس كلهم لقوله ( لا يعلمهن كثير من الناس )
5- الحث على اتقاء الشبهات لكن هذا مشروط بما إذا قام الدليل على الشبهة أما إذا لم يقم الدليل على وجود شبهة كان ذلك وسواسا وتعمقا لكن إذا وجد ما يوجب الاشتباه فإن الإنسان مأمور بالورع وترك المشتبه
6- أن الواق في الشبهات واقع في الحرام لقوله ( من وقع في الشبهات وقع في الحرام )
7- حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بضرب الأمثال المحسوسة لتتبين بها المعاني المعقولة وهذه هي طريقة القرآن قال الله تعالى 0 وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون)
8- سد الذرائع
9- أن من عادة الملوك أن يحموا
10 أن المدار في الصلاح والفساد على القلب , لان القلب عليه مدار الاعمال والقلب هو الذي يمتحن عليه الانسان يوم القيامة قوله تعالى ( أفلا يعلم أذا بعثر مافي القبور وحصل ما في الصدور ) وقوله ( إنه على رجعه لقادر * يوم تبلى السرائر )
فطهر قلبك من الشرك والبدع والحقد على المسلمين والبغضاء وغير ذلك من الاخلاق أو العقائد المنافية للشريعة فإن القلب هو الاصل
11- رد على العصاة الذين إذا نهوا عن المعاصي قالوا التقوى هاهنا وضرب أحدهم على صدره فستدل بحق على باطل يعني انه يعصي الاله ويقول التقوى تكون في القلب
12- أن تدبير أفعال الانسان عائد إلى القلب لقوله ( إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله )