منتدي المركز الدولى


فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة 1110
فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة 1110
فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علامة استفهام
المراقب العام
المراقب العام
علامة استفهام


وسام الابداع

اوفياء المنتدى

نجمة المنتدى

وسامالعطاء

انثى الابراج : السمك عدد المساهمات : 1429
تاريخ الميلاد : 03/03/1977
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : الحمدلله

فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة   فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة Icon_minitime1السبت 18 يناير - 14:07

فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة


السؤال : ما حكم ختان البنات؟

الجواب: ختان البنات سنة، إذا وجد طبيب يحسن ذلك أو طبيبة تحسن ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الآباط ) متفق على صحته. وهو يعم الرجال والنساء ما عدا قص الشارب فهو من صفة الرجال. مجموع فتاوى ابن باز (10/47)


السؤال : ما هو الوقت المفضل والمناسب في ختان الأولاد أفي سن الرضاع أم في سن البلوغ؟

الجواب: ليس للختان وقت محدود فيما نعلم من الشرع المطهر ولكن كلما كان في الصغر فهو أولى وأسهل على الطفل والطفلة ومن ذلك يعلم أنه لا حرج في الختان في سن الرضاع.اللجنة الدائمة (5/123)


السؤال : إذا أسلم رجل أو امرأة بعد أن بلغ عمرهما ثلاثين سنة أو أربعين سنة أو أقل أو أكثر هل يلزمهما الختان؟

الجواب: الختان من سنن الفطرة في حق الرجال والنساء، فإن تركه بعد أن كبرت سنه فلا شيء عليه. اللجنة الدائمة (5/117)


السؤال : ما حكم ختان المرأة وما حكم الرقص والفرح والاحتفال به؟

الجواب: أما ختان المرأة فمشروع ومكرمة في حقهن، وأما الرقص والفرح والاحتفال فيه فلا نعلم له أصلا في الشرع المطهر وأما الفرح بالختان والسرور به فهذا مطلوب شرعا؛ لأن الختان من الأمور المشروعة وقد قال الله سبحانه: ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ) والختان من فضل الله سبحانه ورحمته، ولا حرج في صنع الطعام بهذه المناسبة شكرا لله على ذلك. اللجنة الدائمة (5/123)


السؤال : ختان البنات وحلق شعر البنت بعد ولادتها؟

الجواب: السنة حلق رأس الطفل الذكر عند تسميته في اليوم السابع فقط، أما الأنثى فلا يحلق رأسها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عند يوم سابعه ويحلق ويسمى ). وأما الختان للنساء، فهو مستحب وليس بواجب؛ لعموم الأحاديث الواردة في ذلك، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ( خمس من الفطرة الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة ) متفق عليه. مجموع فتاوى ابن باز(10/48)


السؤال : ما حكم حلق شعر البنت عند الولادة أو بعد ذلك رغبة في إطالة شعرها وغزارته؟ وهل يسن حلق شعرها عند الولادة كالذكور؟

الجواب: حلق شعرها لا يسن في اليوم السابع كما يسن في حلق الذكر، وأما حلقه للمصلحة التي ذكرها إذا صحت فإن أهل العلم يقولون: إن حلق الأنثى رأسها مكروه، لكن قد يقال: إنه إذا ثبت أن هذا مما يسبب نشاط الشعر ووفرته فإنه لا بأس به، لأن المعروف أن المكروه تُزيل كراهته الحاجة " الشيخ ابن عثيمين من مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة


السؤال : يوجد امرأة كبيرة في السن ومريضة، وتقول إن شعر رأسها يؤذيها، فهل يجوز لها أن تحلقه؟ا

الجواب: حلق رأس المرأة يحرم إلا لضرورة، كعجزها عما يصلحه، وكثرة الدواب فيه، لا سيما إذا كانت كبيرة في السن أو مريضة، وكوجود قروح أو حروق بجلدة الرأس ونحو ذلك، وبقاؤه يضر بها ويؤخر الشفاء، فلا بأس بحلقه أو تقصيره في هذه الحالة، وقد سئل الإمام أحمد عن المرأة لا تقدر على الدهن وما يصلحه، وتقع فيه الدواب أتأخذه؟ فقال: إذا كان لضرورة فأرجو أن لا يكون به بأس. فأما لغير ضرورة فيحرم عليها حلقه، لما رواه حماد بن سلمة عن قتادة عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ( نهى أن تحلق المرأة رأسها ) والعمل على هذا عند أهل العلم، لا يرون على المرأة حلقاً ويرون أن عليها التقصير ، أي تقصير شعرها في الحج والعمرة فقط، والحديث رواه الترمذي في "الجامع الصحيح" في باب الحج، ورواه النسائي عن علي رضي الله عنه اللجنة الدائمة (4/63) المجموع الثانية


السؤال : هل على المرأة حلق شعر العانة بعد كل حيضة؟

الجواب: إزالة شعر العانة بنتف أو نورة أو حلق أو قص من سنن الفطرة التي حث الإسلام عليها ورغب فيها، ولكنه لم يحدد ذلك بعد كل حيضة. فقد روى أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار ) وثبت عن أنس رضي الله عنه أنه قال: ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك أكثر من أربعين ليلة ) رواه مسلم وابن ماجه ورواه أحمد والترمذي والنسائي وأبو داود وقالوا: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .اللجنة الدائمة (5/127)


السؤال : ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها وان كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك؟

الجواب: يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئا من الحاجبين بحلق ولا غيره وتتولى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطلع عليه من جسمها أو امرأة فيما يجوز لها أن تطلع عليه من جسمها أيضاً. اللجنة الدائمة (5/194)


السؤال : ما حكم الإسلام في إزالة شعر الوجه واقصد بالذات منطقة الشارب إذا كان الشعر فيها ظاهر أو متوسط هل يحل إزالته أم هو داخل في دائرة النمص وكذلك شعر الساقين والذراعين؟

الجواب: لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين وليس هذا من التنمص المنهي عنه. اللجنة الدائمة (5/194)


السؤال : ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة؟

الجواب: هذا فيه تفصيل: إن كان شعراً عادياً، فلا يجوز أخذه؛ لحديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم (النامصة والمتنمصة) الحديث. والنمص: هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين. أما إن كان شيئاً زائداً يعتبر مثله تشويها للخلقة؛ كالشارب، واللحية، فلا بأس بأخذه ولا حرج؛ لأنه يشوه خلقتها ويضرها، ولا يدخل في النمص المنهي عنه. مجموع فتاوى ابن باز (10/51)


السؤال : حكم نتف المرأة من شعر بدنها مع ذكر الأدلة؟

الجواب: دليل أخذ المرأة لشعر بدنها العمل بالأصل، وأنه مطلوب منها أن تتزين لزوجها، وليس هناك دليل يمنع من ذلك غير ما ورد في النهي عن النمص، وهو: أخذ شعر الحاجبين. اللجنة الدائمة (17/129)


السؤال : هل إزالة شعر العانة والإبطين مطلوبة شرعاً؟ وإذا كان كذلك فما هي الحكمة الإلهية من خلقه؟ وما حكم استعمال بعض الكريمات لإزالته؟

الجواب: حلق العانة وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط كل ذلك سنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الآباط ) متفق على صحته والمشروع لكل مسلم ومسلمة المبادرة إلى ما شرعه الله من قول أو عمل سواء عرف الحكمة أم لم يعرفها، لأن الله سبحانه حكيم عليم لا يأمر بشيء ولا ينهى عن شيء إلا لحكمة بالغة، أما عن استعمال بعض الكريمات لإزالة الشعر فلا حرج في ذلك، لكن الحلق للعانة والنتف للإبط أفضل إذا تيسر، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج في إزالة شعرهما بأي نوع يزيل ذلك من الأشياء المباحة. مجموع فتاوى ابن باز (29/48)


السؤال : ما حكم إزالة الشعر من الجسم عامة بواسطة ما يسمى بـ ( الحلاوة المزيلة للشعر )؟

الجواب: لا أعلم حرجاً في ذلك، لكن الوجه لا تتعرض له، الحاجبان والوجه الشعر العادي لا، إلا إذا كان فيه لحية لها أو شارب لا بأس أن تزيله، أما من الساق أو من الذراع لا بأس، ولا حرج إن شاء الله بأي دواء. الشيخ ابن باز من فتاوى نور على الدرب


السؤال : ما حكم إزالة المرأة الشعر الغير مرغوب فيه بصورة نهائية، يعني لا يعود للنمو مرة أخرى, وذلك بمستحضرات التجميل, مثل الكريمات والأعشاب، هل في ذلك تغيير لخلق الله؟

الجواب: لا بأس بهذا، ليس هذا من التغيير المنهي عنه...فإذا أزال الرجل أو المرأة شعر الإبط أو العانة بما يمنع من نباته مرة أخرى، فلا بأس ولا حرج في ذلك. الشيخ ابن باز من فتاوى نور على الدرب


السؤال : ظهر دواء يمنع ظهور شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ولما فيه من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيراً من النساء تتساءل عما إذا كان هذا الدواء حلالاً أم حراماً؟

الجواب: إذا كان هذا في الوجه فهو بمعنى النمص وقد ذكرنا حكمه وإذا كان هذا على شعر آخر كشعر الذراعين والساقين، فإن الأولى بلا شك ألا يستعمل هذا؛ لأن الله عز وجل خلق هذا الشعر ولا شك أن في خلقه حكمة اللهم إلا أن يكون شعراً كثيراً مشوهاً، فلا بأس بتخفيفه أو إزالته وبهذه المناسبة نقول إن الشعور تنقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم نهى الشرع عن إزالته وهو شعر لحية الرجل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب ). والقسم الثاني: شعر أمر بإزالته وهو شعر الإبطين والعانة للرجل والمرأة والشارب للرجل فإن الرجل أمر بحف الشارب. والقسم الثالث: من الشعور مسكوت عنه لم يأت به أمر ولا نهي فالأولى إبقاؤه على ما كان عليه ألا أن يكون فيه تشويه للخلقة فلا بأس وهذا لا نقول إن إزالته حرام ولا نقول إن إزالته مكروهة لأن التحريم والكراهة يحتاجان إلى دليل لكن نقول الأولى إبقاؤه؛ لأن الله تعالى لم يخلقه عبثاً ما لم يكن فيه تشويه. الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب


السؤال : هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر الساقين أو الإبط أو غير ذلك، عندما تكون الدورة الشهرية عندها أم لا؟

الجواب: يجوز للمرأة إزالة ما يجوز إزالته من الشعور في حال حيضها، ولا حرج في ذلك. اللجنة الدائمة (4/63) المجموع الثانية


السؤال : تذهب بعض النساء إلى المشاغل النسائية التي يوجد بها عاملة كوافير، وتقوم هذه العاملة بحلق شعر المرأة الغير مرغوب فيه، بما في ذلك شعر العورة المغلظة، خصوصاً ليلة زفافها، كما تقوم عاملة الكوافير بنمص شعر الوجه ووصل شعر الرأس لمن ترغب في ذلك. فما حكم الشرع في هذا العمل؟ وجهونا وبينوا لنا الحكم أثابكم الله.

الجواب: النمص وهو: إزالة شعر الحواجب. والوصل وهو: وصل شعر الرأس بشعر آخر. كلاهما كبيرة من كبائر الذنوب، لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- من فعلتهما أو فعلت واحدا منهما. ولا يجوز كشف العورة إلا للزوج، قال تعالى: ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ) ومن حفظ الفرج وجوب ستره وتحريم النظر إليه إلا لمن أحله الله له، أو عند الضرورة للعلاج الذي لا يمكن إلا بكشفها من أجله. اللجنة الدائمة (17/131)


السؤال : ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها وان كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك؟

الجواب: يجوز لها ذلك ما عدا شعر الحاجب والرأس فلا يجوز لها أن تزيلهما ولا شيئاً من الحاجبين بحلق ولا غيره وتتولى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطلع عليه من جسمها أو امرأة فيما يجوز لها أن تطلع عليه من جسمها أيضاً. اللجنة الدائمة(5/194)


السؤال : ما حكم تربية الأظافر للنساء والرجال والحكمة في تحريمها إن كانت محرمة؟

الجواب: قص الأظافر من سنن الفطرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط ) رواه البخاري ومسلم وثبت في حديث آخر أن سنن الفطرة عشر منها قص الأظفار وعن أنس رضي الله عنه قال: ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يوماً ) رواه أحمد ومسلم والنسائي واللفظ لأحمد والنسائي فمن لم يقص أظفاره فهو مخالف لسنة من سنن الفطرة. والحكمة في ذلك النظافة والنقاء مما قد يكون تحتها من الأوساخ والترفع عن التشبه بمن يفعل ذلك من الكفار وعن التشبه بذوات المخالب والأظفار من الحيوانات. اللجنة الدائمة (5/173)


السؤال : هل صحيح بأن من يرمي بأظافره بعد تقطيعها حرام وهل صحيح أنه يوم القيامة ستلتقط هذه الأظافر بأشفار الأعين؟

الجواب: يشرع تقليم الأظافر؛ لأن إزالتها من خصال الفطرة ولا حرج في رميها، وأما ما قيل إن رميها حرام وأنها ستلتقط بأشفار العين يوم القيامة فغير صحيح، ولا نعلم لذلك أصلاً. اللجنة الدائمة (5/174)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://up.aldwly.com/uploads/13621361613.gif
 
فتاوى المرأة ، الطهارة / سنن الفطرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتاوى المرأة ، الطهارة / الغسل
»  فتاوى المرأة، الطهارة / إزالة النجاسة
» فتاوى نسائية أحكام الطهارة
» فتاوى الشيخ الالبانى فى الطهارة
»  فتاوى الطهارة للشيخ الدكتور محمد العريفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: