منتدي المركز الدولى


زراعة البصل Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
زراعة البصل 1110
زراعة البصل Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا زراعة البصل 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


زراعة البصل Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
زراعة البصل 1110
زراعة البصل Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا زراعة البصل 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 زراعة البصل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

زراعة البصل Empty
مُساهمةموضوع: زراعة البصل   زراعة البصل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 21:20

زراعة البصل


زراعة البصل


زراعة البصل Aoa10



البصل


الاسم الانجليزي : Allium Cepa


الاسم العلمي: Onion


العائلة : النرجسية :


الأهمية الاقتصادية والغذائية :


تؤكل الأبصال طازجة او تستخدم فى عمل السلاطات وفى التخليل ويمكن تصديره على هيئة شرائح مجففة او فى صورة مسحوق كما تؤكل مطهية ويحتوى البصل على الكربوهيدرات والكالسيوم بكميات متوسطة بينما يمتاز البصل الأخضر باحتوائه على فيتامينات - A ، B ، G - وعنصر الحديد ويعمل البصل على تقوية ضربات القلب وتنشيط حركة الأمعاء بسبب احتوائه على مادة تشبه الانسولين ونظرا لاحتوائه على مركبات كبريتية زيتية طيارة اكتسب طعمه ورائحته المميزة .

الجو المناسب :


البصل محصول شتوى يلائمه جو مائل للبرودة لكى ينمو خضريا بشكل جيد ويحتاج البصل الى درجة حرارة من 12 – 24 م أما عندما تكون الحرارة من 7 – 30 م فلا ينمو بشكل جيد اما المدة الضوئية اللازمة لتكوين الأبصال .
1- أبصال تحتاج الى نهار قصير بمتوسط 11-12 ساعة مثل هويت كربول ورد كربول والبحيرى .
2- أبصال تحتاج الى نهار متوسط اى حوالى 13 ساعة مثل كرستال جرانوا .
3- أبصال تحتاج الى نهار طويل بمتوسط 14-16 ساعة مثل الطليانى الأحمر .

التربة المناسبة :


تجود زراعة البصل في جميع أنواع الأراضى الجيدة الصرف ويفضل زراعته في الأراضي الصفراء الخصبة .

طريقة التكاثر :


يتكاثر البصل الفتيل بالبذرة فى المشتل ثم تنقل الشتلات الى المكان المستديم كما يمكن زراعة بصيلات لإنتاج محصول مبكر وتحتاج البذور الى درجة حرارة من 10-35م وأفضل درجة هى 24م لتنبت يشكل جيد ويبدأ ظهور الإنبات بعد 6-8 أيام من زراعتها ويفضل معاملة البذور قبل زراعتها بمادة الاراسان للحد من تساقط البادرات.

إعداد الأرض للزراعة :


يتم حرث الأرض مرتين أو ثلاث وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 10 متر مكعب للفدان وبعد ذلك تقسم الأرض إلى أحواض ويتم الزراعة فيها نثرا أو فى سطور ثم تغطى البذرة بطبقة رقيقة من التراب ثم تروى الأرض .

مواعيد الزراعة :


تتم زراعة البذور فى المشتل من منتصف شهر أغسطس حتى أخر سبتمبر فى الوجه القبلى ثم تنقل الشتلات بعد مرور حوالى شهرين الى الأرض المستديمة اى فى أكتوبر ونوفمبر.أما فى الوجه البحرى تزرع البذور فى أكتوبر ونوفمبر ويتم نقلها للأرض المستديمة أواخر فبراير وأوائل مارس ويتم غالبا تحميله على القطن .

كمية التقاوي :


يحتاج الفدان إلى 5 – 10 كجم من البذور لنحصل منها على حوالى 100-300 ألف شتلة هذا وتتوقف كمية التقاوى على المسافات عند الزراعة فى الأرض المستديمة كما يجب أن لايزيد عمر البذور عن عام .

اعداد المشتل وزراعته :


يتم تحديد ارض المشتل ثم تنظيفها من الحشائش وتحرث وتنعم بشكل جيد ثم تقسم الى أحواض صغيرة ثم تزرع بالبذور بعد تسوية سطحها نثرا او فى خطوط (14 خط فى القصبتين ) المسافات بينها 15سم ثم تغطى البذور بالطمى بطبقة سمكها حوالى 1سم وبعدها تروى الأرض وطريقة السر على جانبى الخط تعطى نسبة إنبات عالية وشتلات جيدة . ويتم تسميد المشتل بحوالى 30كجم من النيتروجين أثناء بداية الإنبات ثم يروى المشتل على فترات تناسب تشجيع النمو ثم يتم إيقاف الري قبل تقليع الشتلات بعد خمسون يوما من الزراعة بحوالى أسبوع . وخلال هذه الفترة يتم رش المشتل مرة او أكثر ضد ذبابة البصل للوقاية من الإصابة بها .

مسافات الزراعة :


كلما ازدادت المسافة بين النباتات المنزرعة كلما أدى ذلك الى ازدياد حجم الأبصال وأيضا ازدادت نسبة الأبصال المزدوجة ولكن ذلك يؤدى الى نقص المحصول .

عمليات الخدمة :


الري :


يتم تعطيش الشتلات بعد زراعتها بهدف تعميق المجموع الجذرى ثم تروى النباتات بانتظام لفترات تتحكم فيها نوعية التربة والظروف المناخية هذا مع العلم ان توقيف الرى عند بداية تكوين المجموع الخضرى وذلك لان الرى فى فترة النضج من شأنه ان يؤدى الى ازدياد نسبة الأبصال المقشورة والمزدوجة والغير صالحة للتخزين مع العلم ان الرى فى هذه الفترة يزيد من وزن المحصول .

العزيق :


يجب التخلص من الحشائش الضارة والتى تحجب الضوء وتشارك النباتات فى الغذاء الضرورى ويتم العزيق بالأسلوب الذى يتلائم مع المجموع الجذرى السطحى لنبات البصل .

التسميد :


يؤدى التسميد فى الوقت المناسب الى الحصول على قدر مناسب من المجموع الخضرى للنبات قبل مواعيد تكوين الأبصال وينصح بعدم تأخير إضافة السماد الكيماوى الى ما بعد منتصف موسم النمو لمنع اتجاه النبات الى النمو الخضرى وبالتالى تأخر تكوين الأبصال .
يحتاج الفدان الى 10-15 متر مكعب من السماد البلدى القديم عند إعداد الارض للزراعة كما يحتاج الى السماد الكيماوى كما يلى الاراضى الطينية الصفراء تحتاج الى اضافة 300كجم سوبر فوسفات أحادى أثناء الخدمة كما يتم اضافة 90-120 وحدة ازوتية لكل فدان على دفعتين الاولى تضاف بعد حوالى 2-3 أسابيع والثانية بعد حوالى شهر من الأولى اما الاراضى الرملية والصفراء فيتم اضافة 300-400 كجم سوبر فوسفات مع إضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48% أثناء الخدمة هذا بالإضافة الى 150كجم سماد ازوتى على دفعات .

النضج والحصاد :


عندما تلين أعناق الأبصال وينثنى المجموع الخضرى كان هذا دليل على الوصول الى درجة النضج ويجب ان يتم الحصاد عندما تنثنى نسبة 50-75 من المجاميع الخضرية للنباتات حتى تحتفظ الأبصال بالقشرة الخارجية فالحصاد المبكر يؤدى لنقص المحصول وزيادة لون القشرة ويتسبب فى عدم صلاحية الأبصال للتخزين أما الحصاد المتأخر فيؤدى الى زيادة نسبة الأبصال المقشورة الغير صالحة للتخزين . هذا ويتم قلع الأبصال يدويا او بالة مناسبة تترك بعدها الأبصال لتجف مدة تصل الى أسبوع ثم تقطع المجاميع الخضرية مع ترك جزء من النصل بطول 1-2سم وكذلك يقرط المجموع الجذرى بالقرب من القاعدة بسكين وتستبعد الأبصال المزدوجة والمصابة وذات الحنبوط وبعدها تعبأ فى اجولة من الجوت .

كمية المحصول :


يعطى الفدان حوالى 8-10 طن فى المتوسط. .

أهم الأصناف :


1- البحيرى :
وشكل البصلة مستديرة ذات قشرة صفراء ملتصقة و سميكة ذات طعم حار وهذا الصنف جيد التخزين وهى تزرع فى الوجه البحرى بجمهورية مصر العربية .
2- جيزة 6 :
كل البصلة مستديرة ومبططة لحد ما ذات قشرة صفراء اللون رفيعة والطعم حار وقابض نسبيا ام المحصول فهو كبير وصالح للتصدير ويزرع فى الوجه القبلى .

زراعة البصل المحمل :


يحمل البصل على القطن حيث تزرع الشتلات مع الرية الكدابة لنبات القطن او مع زراعة القطن على الريشة العمالة اعلى الخط بمسافات 60سم حيث تزرع نباتات القطن على الجزء السفلى من الريشة ويحتاج الفدان الى حوالى 40 الف شتلة وتزرع الشتلات اخر فبراير وأول مارس وتنضج فى يونيو ويعطى الفدان حوالى 1.5-2 طن من الأبصال كما يحمل على البطيخ والعجور حيث يزرع فى أكتوبر ونوفمبر وهنا يعمل البصل على تدفئة المقات .

البصل المقور :


يتم زراعة البصيلات بغرض انتاج محصول مبكرفى محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج ليفى بطلبات السوق المحلى فى المدة التى تسبق ظهور المحصول الجديد وكذلك لمصانع إنتاج البصل المجفف مع العلم ان هذا البصل لايصلح للتصدير بسبب عدم انتظام الشكل واحتوائه على حوامل زهرية وعدم صلاحيته للتخزين . ويتطلب إنتاج البصيلات اللازمة لزراعة البصل المقور ان تزرع البذور فى فبراير من العام السابق ثم تترك لتنمو متزاحمة حتى يتم نضجها على هذا الوضع ثم تقطع البصيلات ثم تخزن حتى ميعاد زراعتها فى اواخر يوليو واوائل سبتمبر على ان يتم اختار البصيلات التى لا يزيد قطرها عن 1.5-2سم فالبصيلات الكبيرة تميل للتزهير المبكر ويحتاج الفدان الى حوالى 400-500 كجم من البصيلات على ان تخطط الأرض بمعدل 12 خط فى القصبتين فيتم مسح الخطوط وزراعة البصيلات على جانبى الخط على مسافات 10سم بين كل نباتين مع القيام بعمليات الخدمة المختلفة لينضج المحصول فى أواخر ديسمبر حتى أوائل فبراير تقلع بعدها النباتات ويتم قرط المجموع الجذرى والخضرى ويعطى الفدان من هذا النوع من البصل حوالى 10طن .

الآفات والأمراض :


البياض الزغبى – التربس – ذبابة البصل – اللفحة الأرجوانية .

إنتاج التقاوي :


1- طريقة البذرة للبذرة :
يتم زراعة البذور اوائل يوليو حتى نهاية طور النمو الجنينى للنباتات وقبل تعرضها للبرد ثم تنقل الشتلات لزراعتها فى المكان المستديم وهى كبيرة الحجم وذلك بعد مرور 2.5-3 أشهر لتزرع النباتات فى ربيع نفس العام وبالتالى تعطى محصولها البذرى فى مايو ويونيو .
2- طريقة البذرة للبصلة :
يتم انتخاب الابصال الجيدة الصفات بعد زراعة البذور من العام الماضى ثم يتم تخزينها من وقت حصادها فى ابريل حتى يونيو الى ميعاد زراعتها فى العام التالى فى أكتوبر الى ديسمبر على ان تزرع هذه الأبصال فى خطوط عرض الخط 60سم بمعدل 12 خط للقصبتين وعلى أبعاد 20سم ويحتاج الفدان الى حوالى طنين من الأبصال معى رعايتها وخدمتها بعد الزراعة ويجب رش النباتات بمبيدات مناسبة ضد ذبابة البصل والتربس واللفحة الارجوانية والبياض الزغبى وتزهر الأبصال فى مارس وابريل لتعطى المحصول البذرى فى مايو ويونيو فتحصد السيقان الزهرية بعد اصفرار الرؤوس الثمرية قبيل تفتحها ثم توضع فى مكان مناسب لتجف ويتم استخراج البذور منها ويعطى الفدان حوالى 200كجم بذرة .

اهم عيوب البصل :


البصل المزدوج :


يحدث الازدواج نتيجة نمو براعم توجد فى البصلة بفعل الوراثة والتى تتحكم بها العوامل البيئية ويكون  
الازدواج من الداخل او من الخارج والأسباب البيئية هى :-
1- تعرض النباتات أثناء النمو الى درجات حرارة منخفضة
2- زراعة البذور مباشرة فى الأرض المستديمة
3- زيادة التسميد الازوتى
4- الزراعة المبكرة
5- الزراعة فى ارض معدنية
6- زيادة المسافات بين النباتات
7- الزراعة السطحية
8- إصابة النباتات بمرض الفيوزاريوم
9- استعمال شتلات او بصيلات كبيرة الحجم

الحنبوط أو الإزهار المبكر :


والسبب في الإزهار المبكر العوامل الوراثية بالإضافة إلى عوامل بيئية أهمها :-
1- درجة الحرارة المنخفضة
2- التبكير والتأخيرفى الزراعة
3- زراعة شتلات كبيرة الحجم
4- استخدام البصلات في الزراعة ..


تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميره الحروف
المشرف العام
المشرف العام
اميره الحروف


عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

زراعة البصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: زراعة البصل   زراعة البصل Icon_minitime1السبت 16 يناير - 21:21





زراعة البصل Aoa10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Galaxy Star
برونزى
Galaxy Star


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

زراعة البصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: زراعة البصل   زراعة البصل Icon_minitime1الأحد 17 يناير - 10:30



كيف تتم مرحلة إنتاج بذور البصل..تعرف عليها
زراعة البصل 73434-10

يتوقف نجاح إنتاج أصناف البصل على وجود بذور نقية مطابقة للصنف ، حيث يتميز كل صنف بصفات خاصة تميزه عن غيره من الأصناف ، ويستلزم هذا العناية بإنتخاب الأبصال التى تستعمل كتقاوى لإنتاج البذور من حيث الشكل والحجم واللون والخلو من الأمراض ووفرة المحصول والصفات المرغوبة الأخرى.

ويجب إختيار حقول إنتاج التقاوى فى أراضى جيدة خالية من الأمراض والحشائش ، وكذلك مراعاة تشديد الإشراف الفنى على حقول البذرة طوال مراحل النمو المختلفة وإستبعاد النباتات الغريبة ومراعاة مسافات العزل حتى نتجنب حدوث أى خلط بين الأصناف النقية ذات الصفات الجيدة والسلالات المحلية التى قد تكون بها صفات غير مرغوبة

الحبة السوداء

وللحصول على بذور البصل للتقاوى تزرع البذور أولاً للحصول على أبصال ثم تزرع الأبصال للحصول على محصول البذرة وتحتاج هذه الطريقة لسنتين.

# إختيار التقاوى

تبدأ عملية الإختيار من حقل إنتاج الأبصال حيث تزال النباتات غير المرغوب فيها وغير المطابقة للصنف فتستبعد النباتات الغريبة المخالفة فى شكل النمو الخضرى واللون وذات الأعناق السميكة وكذلك التى تتأخر فى النضج.

وتنتخب الأبصال الخالية من الأمراض والحشرات وتكون ذات قطر من 4-7 سم ، وفى المخزن تجرى عملية فرز وإنتخاب الأبصال التى ستستخدم فى إنتاج التقاوى.

وتستبعد الأبصال التى بها العيوب الأتية :

1- المزدوجة المفتوحة.

2- المزدوجة المقفولة.

3- المخالفة للون والصنف .

4- الأبصال السميكة العنق.

5- الأبصال غير منتظمة الشكل.

6- الأبصال المسلوقة أو العرقانة.

7- الأبصال التى بدأت فى التزريع.

8- الأبصال المكسورة أو المجروحة أو المقشورة.

9- الأبصال المصابة بالأمراض والحشرات.

ويراعى الزراعة فى أرض سليمة خالية من مرض العفن الأبيض والتفحم والجذر القرنفلى.

هذا وتغمس التقاوى قبل زراعتها فى مبيد توبسين بتركيز 2 جم/ لتر ماء لمقاومة مرض عفن الرقبة ، أما إذا كانت الزراعة فى أرض بها إصابة بالعفن الأبيض فتغمر فى إحدى المبيدات المستخدمة فى مقاومة مرض العفن الأبيض والتى سبق سردها فى معاملة الشتلات للزراعة فى الأراضى المصابة بالعفن الأبيض وذلك يساعد أيضاً فى مقاومة مرض عفن الرقبة والعفن القاعدى ومن الممكن إستخدام الرونيلان بنسبة 20 جم/ لتر

الإحتياجات البيئية

# التربة

يصلح فى معظم أنواع التربة ويفضل التربة الخصبة الجيدة وتختار الأرض الخالية من الأمراض مثل العفن الأبيض والجذر القرنفلى والخالية من الحشائش.

# الجو

يحتاج البصل إلى درجات حرارة منخفضة فى بداية مرحلة نموه وذلك لتشجيع إخراج الحوامل النورية ثم إلى درجات حرارة مرتفعة نسبياً ورطوبة منخفضة فى مرحلة نموه الأخيرة وذلك لنضج البذور ، وتؤثر الرياح الساخنة على عقد الأزهار وكذلك على البذور غير تامة النضج وبالتالى تؤثر على المحصول ونسبة الإنبات.

# معدل التقاوى

تختار الأبصال ذات الأحجام من 4-7 سم وفى هذه الحالة يحتاج الفدان 1.5-2 طن من الأبصال ، وفى حالة إستخدام الأبصال الكبيرة فإن الفدان يحتاج إلى حوالى 2.50 طن.

# ميعاد وطريقة الزراعة

تزرع الأبصال بغرض إنتاج بذور فى نوفمبر فى الوجه القبلى وفى ديسمبر فى الوجه البحرى ، وتخطط الأرض بعد خدمتها جيداً بمعدل 12 خط / قصبتين من شرق إلى غرب لزراعة الأبصال على الجهة البحرية فى باطن الخط ( حيث تتعرض لدرجات حرارة أقل لدفعها إلى إخراج الحوامل النورية ) ثم يردم عليها من الخط السابق بحيث تكون فى النهاية فى وسط الخط وتكون المسافة بين الأبصال حوالى 25 سم ويمكن تضييقها إلى 20 سم فى حالة الأبصال التى يكون قطرها 4-5 سم.

هذا ويراعى أن تكون هناك مسافة عزل بين الحقل المنزرع لإنتاج تقاوى وبين أي حقل بصل آخر مسافة حوالى 3 كم ، فى حالة إنتاج تقاوى أكثر من صنف وهذا لأن من المعروف أن التلقيح فى البصل خلطى بواسطة الحشرات ولذلك فيجب وضع خلايا نحل فى الحقل أثناء التزهير مما يساعد على عقد الأزهار وإنتاج محصول بذور وفير.

# التسميد

يضاف السوبر فوسفات الأحادى 15% فو2أ5 بمعدل يصل من 45-60 كجم 2أ5 300-400 كجم سوبر فوسفات أحادى للفدان بعد التخطيط وقبل الزراعة وكذلك إضافة 50 كجم سلفات بوتاسيوم مع 100 كجم كبريت زراعى ، أما الآزوت فيضاف بمعدلات من 90-120 كجم آزوت للفدان تكبيش أسفل النباتات على دفعتين أو ثلاث دفعات بحيث تكون الدفعة الأولى بعد شهر من الزراعة ، ثم تضاف باقى الدفعات بعد حوالى 3 أسابيع من كل إضافة .

# الرى

البصل من النباتات الحساسة لعدم إنتظام الرى ولذلك فإن الإهمال فى الرى يؤدى إلى نباتات ذات نمو خضرى ضعيف وبالتالى تعطي حوامل نورية ضعيفة . وللرى أهمية خاصة أثناء التزهير والإهمال فيه يؤدي إلى محصول بذور ضعيف وبذور حجمها صغير وإنباتها ضعيف ولذلك يجب رى البصل المزروع لإنتاج البذور بانتظام حسب إحتياج النبات ، وتعتبر الفترة بين الريات من 20-25 يوماً فترة مثلى فى أرض الوادى وتقصر الفترة فى الأراضى الرملية على أن يستمر الرى على الحامى طوال فترة الإزهار ويمنع قبل الحصاد بفترة بسيطة لمنع رقاد الحوامل النورية.

# الحصاد وإعداد البذور

يبدأ نضج البذور فى شهرى مايو ويونيو عند بدء تفتح الكبسولات وقبل بداية الإنتشار.

وتكون النورات ذات لون أصفر (لون التبن) وعند ذلك يجب عدم التأخر فى الحصاد حتى لاتفقد البذور بالإنتشار . وكذلك يجب عدم الحصاد قبل ذلك ولون النورات اخضر لأن البذور لاتكون قد استكملت نضجها مما يؤدى إلى خفض نسبة إنباتها ورداءة نوعيتها.

ويجرى الحصاد فى الصباح الباكر حيث يكون الجو به نسبة من الرطوبة حتى لا تنتثر البذور وتفقد ، وتقطف النورات من نهاية الحامل النورى وذلك بوضع الحامل من أسفل النورة بين الأصابع والضغط على النورة إلى أى جانب فتفصل بسهولة حتى لاتفقد البذور على الأرض.

تنشر النورات على مفارش خاصة وتعرض للشمس من 2-3 أسابيع مع التقليب المستمر حتى لاتتعفن.

# المحصول

يبلغ متوسط محصول الفدان من البذور من 2-4 اردب للفدان.

إنتاج البصل الأخضر

أصبح إنتاج الأبصال الخضراء لغرض الإستهلاك المحلى أو التصدير للأسواق العالمية من الأهمية بمكان إنتاج الأبصال الخضراء بطرق متعددة.

1- من البصيلات صغيرة الحجم من الأصناف المعروفة حيث يفضل البصيلات بيضاء اللون من الصنفين جيزة 6 محسن وجيزة 20 كما يمكن إنتاج البصل الأخضر من البصيلات حمراء اللون من الصنف جيزة أحمر أو السلالات البحيرى الحمراء .

2- الزراعة بالبذور مباشرة من الأصناف المصرية المختلفة السالفة الذكر وقد يقوم بعض المصدرين بإستيراد بذور من الخارج لاتكون رؤوس بحيث توافق مواصفات التصدير للخارج.

# الأرض المناسبة

يجب إختيار الأرض الخصبة الخفيفة الخالية من الملوحة وكذلك من كربونات الكالسيوم حتى يمكن تقليع النباتات بسهولة.

# ميعاد الزراعة

تتم الزراعة لإنتاج البصل الأخضر فى عروات متعددة وذلك حسب إحتياجات الأسواق الخارجية حيث تبدأ زراعة البذور من شهر يوليو . وبالنسبة للزراعة بالبصيلات تتم الزراعة إبتداء من أوائل شهر أغسطس.

# تجهيز الأرض للزراعة

يتم إعطاء الأرض رية كدابة لإستنبات الحشائش جيداً ويتم حرثها وتزحيفها وتقسيمها إما خطوط بمعدل 14 خط / قصبتين أو مصاطب بمعدل من8-9 مصطبة / قصبتين أما إذا كانت الزراعة فى الأرض الجديدة وتحت نظام الرى بالبيفوت تقسم الأرض إلى مصاطب حسب عرض آلة الزراعة المستخدمة.

# معدل التقاوى

يحتاج الفدان إلى حوالى 400-600 كجم بصيلات حسب حجم البصيلات المستخدمة ، وتتم الزراعة بحوالى 4-7 كجم بذور حسب آلة الزراعة المستخدمة.

# الرى

يجب العناية بالرى حتى تمام الإنبات مع مراعاة عدم جفاف التربة أو زيادة مياه الرى عن المطلوب حيث يعتبر الرى هو العامل المحدد للإنبات ، ويجب العناية تماماً بالرى مع مراعاة عدم تعطيش النباتات مطلقاً مع منع الرى قبل تقليع النباتات بحوالى 10-15 يوم فى الأراضى الطينية وحوالى 7 أيام فى الأراضى الرملية.

# التسميد

يتم التسميد مع تجهيز الأرض بالسوبر فوسفات بمعدل 200-300 كجم سوبر أحادى 15.5 % للفدان و50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% ويتم إعطاء الفدان 60-90 وحدة آزوتية ويفضل سماد نترات النشادر 33.5% وذلك على دفعات متعددة.

#مقاومة الحشائش

تفضل النقاوة اليدوية.

# مقاومة الأمراض والحشرات

تتم بالمبيدات الموصى بها والمسموح بها عالمياً أو من الجهات المستوردة.

# التقليع والتجهيز

تقلع النباتات عند وصولها إلى الحجم المناسب المطلوب وتجهز فى ربط حسب الحاجة.

الحشائش

والآفات والأمراض

أولاً : مقاومة الحشائش

يجب زراعة البصل فى أراضى غير موبوءة بالحشائش خاصة الحشائش المعمرة مثل النجيل ، وعند ظهور الحشائش تعزق الأرض وتزال الحشائش فور ظهورها ، وعموما يعزق البصل عزقتين أو ثلاث عزقات يجرى خلالها إزالة الحشائش والترديم حول النباتات بحيث تصبح فى وسط الخط تماماً حتى لاتكون البصلة عائمة وترقد الحوامل .

وفى حالة الإنتشار الشديد للحشائش يستخدم العلاج الكيماوى ، فيمكن مكافحة الحشائش الحولية عريضة وضيقة الأوراق بإستخدام الرش بمبيد الحشائش توبستار 80% wg بمعدل 250 جم / فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش وبعد 7-10 أيام من الشتل.

ثانياً : الآفات الحشرية التى تصيب البصل

1- الحفار

تتعرض شتلات البصل فى المشتل للإصابة بالحفار حيث يقرض فى الجذور فى المشتل وينتج عن الإصابة إصفرار الأوراق وذبولها ويصيب أيضاً الشتلات المنقولة إلى الأرض المستديمة فيقرض أسفل العنق تحت التربة فيذبل النبات ويموت ويمكن أن يصيب الحفار الأبصال المتكونة بها فجوات أو جروح مما يؤدي إلى إصابتها بفطريات التربة ويمكن مشاهدة أنفاق الحفار المتعرجة بعد الرى فوق سطح التربة .

* المكافحة

1- الإهتمام بالعمليات الزراعية بتجهيز الأرض والحرث والعزيق وتعريضها للشمس والأعداء الطبيعية.

2- إزالة الحشائش.

3- عدم المغالاه فى التسميد العضوي غير المتحلل.

4- إستخدام الطعم السام المكون من 1.25 لتر هو ستاثيون 40%+15-20كجم جريش ذرة +20-30 لتر ماء+1 كجم عسل أسود وتخلط جيداً وتترك لتتخمر وتوضع سرسبة فى باطن الخط بعد الرى وعند الغروب.

2- الدودة القارضة

تهاجم اليرقات نباتات البصل فى الحقل فى شهري فبراير ومارس حيث تقرض الأوراق فوق سطح التربة أو تحت التربة بقليل حيث تشاهد الأوراق متناثرة فوق سطح الأرض حول الجورة وتكون اليرقات أسفل الجورة سوداء مقوسة.

* المكافحة

1- الإهتمام بعمليات العزيق وإزالة الحشائش.

2- إستخدام الطعم السام المكون من 1.25 لتر هوستاثيون 40% أو دورسبان 48%+20-25 كجم ردة ناعمة+20-30 لتر ماء+1كجم عسل أسود وتخلط جيداً وتترك لتتخمر وتوضع تكبيش حول الجذور عند الغروب.

3- دودة ورق القطن أو الدودة الخضراء

تصيب دودة ورق القطن أو الدودة الخضراء شتلات وأوراق البصل خاصة فى المشتل وتحدث أضراراً كبيرة للنباتات وتتلفها إذ تدخل اليرقات فى الأوراق الأمبوبية للبصل متغذية بمحتوياتها مما يؤدي إلى جفاف الأوراق وسقوطها مما يؤثر على المحصول ويؤدى إلى إنخفاضه.

* المكافحة

1- عدم زراعة المشاتل أو الأرض المستديمة بجوار قطن أو برسيم ما أمكن

2- عدم تحميل البصل على القطن وإذا حدث يجب الإهتمام بمكافحة دودة ورق القطن والآفات المشتركة.

3- عند ظهور يرقات دودة ورق القطن أو الدودة الخضراء يمكن إستعمال أحد المركبات التالية :

أ‌- لانيت 90% بمعدل 300 جم للفدان.

ب‌- نيودرين 90% sp بمعدل 300 جم / فدان.

4- تربس البصل

تصيب حشرات التربس عوائل عديدة من أهمها القطن والبرسيم والقمح والشعير والفول والعدس والقرعيات والزهور وغيرها حيث تتغذى على عصارة أنصال الأوراق الخارجية للبصل وتظهر أعراض الإصابة على شكل بقع فضية مع وجود الحوريات والحشرات الكاملة فى قلب النباتات والأوراق وتتحول البقع الفضية إلى لون أسمر وتجف وتموت فى حالة الإصابة الشديدة.

تظهر الإصابة بالتربس فى الفترة من أكتوبر حتى أبريل وتقل أعداء التربس بعد ذلك.

* المكافحة

1- الإهتمام بالعمليات الزراعية وتقوية النباتات لتعويض آثار التغذية.

2- ترقيع الجور المصابة.

3- الإهتمام بمكافحة التربس عند التحميل إذ ينتقل التربس من المحصول المحمل إلى البصل أو العكس.

4- الرش بأحد المركبات التالية بالتبادل عند وصول عدد الأفراد على النبات 10 أفراد.

- الزيوت المعدنية الصيفية سوبر مصرونا- سوبر رويال أو كزد بمعدل 1 لتر /100 لتر ماء.

- سليكرون 72 % بمعدل 750 سم3/ فدان.

- سوميثون 50% بمعدل 1 لتر /ف.

- توكثيون 50 % بمعدل 600 سم3/ف.

- مارشال 25% بمعدل 600 جم/فدان.

يتم الرش كل أسبوعين لمدة 3-4 رشات.

5- ذبابة البصل الصغيرة

تصيب ذبابة البصل الصغيرة بادرات البصل فى المشتل والحقل ويتسبب عن الإصابة ذبول الأوراق وجفافها إبتداء من قمتها إلى قاعدتها وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق وتتغذى على محتوياتها وتتلفها مما يتسبب عنه موتها وإذا جذبت النباتات المصابة لأعلى فإن الساق ينفصل عن البصلة بسهولة وتشاهد اليرقات فى البصيلة أو الساق القرصية وتخرج من قواعد الأوراق رائحة كريهة.

تشتد الإصابة بهذه الحشرة فى الفترة من نوفمبر إلى مارس من كل عام.

* المكافحة

1- الزراعة المبكرة فى سبتمبر.

2- يفضل زراعة البذور فى المشتل فى سطور أو خطوط بدلاً من نثرها .

3- عند نقل الشتلات إلى الأرض المستديمة تستبعد الشتلات المصابة وتعدم.

4- بعد خلو المشتل تعزق أرض المشتل وتترك للتشميس لتعويض الأطوار الحشرية للشمس والأعداء الطبيعية.

5- الرش الدورى الوقائي ضد ذبابة البصل الصغيرة عند وصول نسبة الإصابة 5% من 3-4 رشات بنفس برنامج مكافحة التربس بميد المارشال.

6- ذبابة البصل الكبيرة

لاتصيب هذه الحشرة المشاتل وتصيب البصل فى الحقل المستديم فقط فى أوائل الربيع فى مارس وأبريل وتتميز الإصابة بإصفرار أوراق النباتات وتلف الأبصال وتصبح لينة وتتعفن حيث تضع الإناث البيض وتدخل اليرقات داخل الأبصال حيث تستمر الإصابة فى المخزن بعد تقليع الأبصال وتخزينها وتتعذر اليرقات فى التربة قرب النباتات المصابة أو بين قواعد أوراق البصلة.

* المكافحة

1- جمع النباتات المصابة وإعدامها.

2- عند التقليع تفحص البصيلات والأبصال جيداً والتخلص من المصاب.

3- العناية بنظافة المخازن.

4- الرش فى الحقل المستديم عند وصول نسبة الإصابة 5% بنفس المركبات والمواعيد كما فى ذبابة البصل الصغيرة والتربس.

ثالثاً : الأمراض

1- مرض التفحم

يسبب فطر يعيش فى التربة أو يكون مصاحباً للجذور ويهاجم الفطر البذرة عقب الإنبات مباشرة مؤدياً إلى موت البادرات فى حالة شدة الإصابة ، وأهم أعراضه تشوه البادرات وتقزمها وتأخذ الأوراق لون قاتم نتيجة تكوين كمية كبيرة من جراثيم الفطر السوداء التفحمية ويؤدى تشقق الأنسجة المصابة إلى إنتشار الجراثيم بواسطة الهواء وماء الرى والشتلات المصابة.

* المقاومة

- عدم زراعة المشتل فى أرض سبق ظهور المرض بها لمدة 5 سنوات على الأقل.

- الزراعة فى الميعاد المناسب وتساعد على الهروب من الأصابة .

- التخلص من الشتلات المصابة وحرقها.

- الإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والآزوتي.

- معاملة البذور قبل الزراعة بأحد المطهرات الفطرية مثل الفيتافاكس بمعدل 5 جم / كجم بذرة حسب توصيات برنامج المكافحة الخاص بالوزارة ، مع ضرورة إستخدام مادة لاصقة مثل الصمغ العربى بتركيز 5 %.

2- مرض عفن الجذور القرنفلى

يسببه فطر يعيش فى التربة ويهاجم الجذور والساق القرصية مما يؤدى إلى عدم ملاحظة المرض إلا عند إقتلاع الشتلات وتؤدى الإصابة بالفطر إلى تلون الجذور باللون الوردى أو القرنفلى ثم تجف وتموت ويقوم النبات بتكوين جذور جديدة ثم تصاب وتموت وهكذا مما يؤدي إلى إلى ضعف النباتات وتكوين أبصال صغيرة..

* المقاومة

- تغطية التربة لمدة شهر بالبلاستيك فى أشهر الصيف الحارة مع عمل دورة زراعية ثلاثية.

- الزراعة فى أرض لم يسبق ظهور المرض بها بحالة وبائية.

- فرز الشتلات جيداً عند نقلها إلى الأرض المستديمة وإستبعاد المصاب منها حتى لا تكون مصدراً لنقل العدوى بالمرض والمعاملة بأحد المبيدات السابقة ( معاملة غمر الشتلات) تعطي نتائج جيدة فى مقاومة المرض كما فى التفحم.

3- عفن الفيوزاريوم وموت البادرات

تؤدى الإصابة الشديدة إلى موت البادرات قبل ظهورها فوق سطح التربة وكذلك تعفن الجذور وموت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الأرض المستديمة مع الشتلات المصابة مسبباً مظهر عفن القاعدة والتى تتميز أعراضه بإصفرار الأوراق وذبولها وسهولة إقتلاع النباتات المصابة من التربة ويشاهد نمو فطرى محمر أبيض على قاعدة البصلة من تأكل الساق القرصية وتلونها بلون بنى محمر دون وجود أجسام حجرية سوداء وهذا ما يميزه عن مرض العفن الأبيض.

* المقاومة

- الإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والآزوتي والبوتاسي

- فرز الشتلات جيداً عند نقلها للأرض المستديمة وإستبعاد المصاب منها وحرقها

- الإهتمام بمقاومة الحشرات وخاصة ذبابة البصل

- معاملة البذور قبل الزراعة بمبيد توبسين بمعدل 2جم/ كجم بذرة مع ضرورة إستخدام مادة لاصقة.

4- مرض العفن الأبيض

يسبب هذا المرض فطر يكون أجساماً حجرية تعيش فى التربة لسنوات عديدة ويناسب إنتشار هذا المرض درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية.

* الأعراض

- إصفرار الأوراق وذبولها مما يؤدى إلى موت النباتاا.

- سهولة إقتلاع النباتات المصابة من التربة نتيجة تعفن وموت الجذور ويشاهد نمو فطرى قطنى أبيض عند إقتلاع النباتات المصابة مع وجود أجسام حجرية صغيرة سوداء والمميزة للمرض.

* المقاومة :

- عدم زراعة البصل أو الثوم فى الأراضى المصابة بالمرض.

- عدم زراعة أبصال أو شتلات مأخوذة من حقول ملوثة بالمرض.

- التخلص من النباتات المصابة بحرقها وعدم إلقاءها بالترع والمصارف أو تغذية المواشى عليها حتي لاتكون وسيلة لنقل العدوى إلى أراضى نظيفة خالية من المرض.

- تنفيذ الحجر الزراعى الداخلى لمنع إنتشار المرض من منطقة إلى أخرى

- تبوير الأراضى الملوثة خلال أشهر الصيف أو تغطيتها بالبلاستيك لمدة 40 يوماً بعد ثلاثة أيام من ريها ( مستحرثة ) مما يساعد على القضاء على نسبة كبيرة من الأجسام الحجرية فى التربة.

- عدم نقل التربة من الحقول الملوثة لإستخدامها فى عمل السماد البلدى.

* المقاومة الكيماوية

- معاملة البذور بمركب بلانت جارد بمعدل 60 سم 3 / لتر ماء / فدان.

- التغطية بالبلاستيك لمدة شهر فى أحد شهور الصيف المرتفعة الحرارة.

- مبيد سومى أيت (5% معلق ) بمعدل 20 جم / لتر ماء.

- مبيد كارامبا ( محلول 6%) بمعدل 17 جرام / لتر ماء.

- مبيد روبيجان (12%) بمعدل 8.5 جرام / لتر ماء.

- مبيد توباز (20%) بمعدل 5 جم / لتر ماء.

- مبيد البنش (40%) بمعدل 2.5 جم / لتر ماء.

5- مرض البياض الزغبى واللطعة الأرجوانية

من الأمراض الفطرية الخطيرة على المجموع الخضرى.

* الأعراض

ظهور بقعة صفراء باهتة على الأوراق ثم يظهر عليها نمو زغبى رمادى اللون كما تظهر بقع بيضاوية ومستديرة بها دوائر متداخلة وذات وسط أرجوانى أو بنفسجي وحافة صفراء باهتة مما يؤدي إلى جفاف الأوراق تماماً عند إشتداد الإصابة وغالباً ما تصاحب الإصابة باللطع الإرجوانية الإصابة بمرض البياض الزغبى حيث تبدأ الإصابة بالبياض الزغبى يليها ظهور أعراض الإصابة باللطع الأرجوانية عند إرتفاع درجة الحرارة خلال شهرى فبراير ومارس.

* المقاومة

- حرق بقايا المحصول المصاب.

- إتباع دورة زراعية مناسبة.

- الإهتمام بالرى والتسميد والزراعة فى أرض جيدة الصرف.

* الرش الدورى الوقائى

يتم الرش بأحد المركبات التالية :

جالين نحاس 46 % بمعدل 250 جم / لتر ماء أو ريدوميل بلاس 50 % بمعدل 250 / 100 لتر ماء أو ميكال أم 70 % بمعدل 250جم / 100 لتر ماء أو أكروبات نحاس بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء.

6- مرض عفن الرقبة

يسبب فطر وتحدث الإصابة فى البصل الفتيل فى نهاية الموسم ، ولا تتكشف أعراض الإصابة بالمرض إلا فى حالة توفر الرطوبة العالية وعادة ما تتكشف الإصابة فى المخزن أو أثناء الشحن والتصدير.

* المقاومة

- معاملة الشتلات بأحد المبيدات المستخدمة فى مقاومة العفن الأبيض يفيد جداً فى مقاومة مرض عفن الرقبة.

- الإعتدال فى الرى مع تقليل عدد الريات بحيث لا تتجاوز ثلاث ريات غير رية الزراعة خلال الموسم.

- مقاومة الحشائش بإستخدام المبيدات بدلاً من العزيق الذى يساعد على تجريح الأبصال.

- منع الرى قبل تقليع الأبصال بشهر على الأقل.

- تقليع الأبصال عند تمام النضج ( ميل 50 % ) من العروش.

- تجنب إحداث جروح للأبصال أثناء التقليع .

- ضرورة تسميط الأبصال فى المراود لمدة 21 يوماً فى حالة الحرارة المنخفضة 10-15 يوماً فى حالة الحرارة المرتفعة.

- تقطيع الأعناق على مسافة 2-3 سم وتركها لتجف جيداً لمدة 48-72 ساعة لقفل الأعناق.

- يراعى فرز المحصول جيداً قبل التعبئة وإستبعاد الأبصال المكسورة والمجروحة حتى لاتكون مصدراً للعدوى.

- تخزين الأبصال فى مخازن جافة جيدة التهوية فى درجة حرارة منخفضة.







عدل سابقا من قبل Galaxy Star في الأحد 17 يناير - 10:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Galaxy Star
برونزى
Galaxy Star


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

زراعة البصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: زراعة البصل   زراعة البصل Icon_minitime1الأحد 17 يناير - 10:31

زراعة البصل 73434-15825787117063029
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زراعة البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زراعة الطماطم الأسود
» ملف كامل عن زراعة الجوجوبا
» زراعة
» اهم طرق زراعة البطاطس
» ملف كامل عن زراعة النخيل فى مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: المنتدى العام [ General Section ] :: مواضيع عامة(General)-
انتقل الى: