منتدي المركز الدولى


ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 1110
ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 1110
ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 ملف كامل لعمل جميع أساسيات الطبخ والدقيق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشمشات
عضو فضى
عضو فضى
مشمشات


عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 04/01/2014

ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل لعمل جميع أساسيات الطبخ والدقيق   ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Icon_minitime1الثلاثاء 27 يوليو - 18:55

ملف شامل جميع انواع أساسيات الطبخ والدقيق

أساسيات الطبخ
قبل البدء بتعلم أساسيّات الطبخ يجب معرفة أنّ المواد المستخدمة في الطبخ هي أول خطوة لإتقان الوصفات المختلفة للطبخ فكثيراً ما نجد السيّدات يطبّقن الوصفة المطلوبة للطبخ لكنها لا تنجح بسبب الموادّ المستخدمة لذا يجب اختيار المواد بعناية حتّى تحصلي سيّدتي على ألذّ الوصفات ولا تنسي أنّ الذوق أيضاً عامل مهمّ في الحصول على الطبخة المطلوبة.


أساسيات وتكات مطبخية
، لا يمكن لربة البيت أن ترتاح في العمل بمطبخ تعمه الفوضى و العشوائية، في وجود كل شيء في مكانه المخصص له يختصر الوقت و الجهد و يجعل العمل ممتعا ومريحا.
من أبرز النقاط العملية التي تنبغي مراعاتها لتنظيم المطبخ و ترتيبه :
1 – النظافة : لا يمكن الحديث عن الترتيب و التنظيم دون نظافة، فهي أهم جزء وعلى أساسها يبدأ العمل إذ يجب أن يكون كل شيء في المطبخ نظيفا، ليس فقط الأواني بل حتى الجدران و الستائر و الفُوط و الخزانات…
2 – أدوات المطبخ : خصصي لكل نوع من أدوات المطبخ رفّاً خاصا : كؤوس العصير لوحدها، كؤوس الشاي و القهوة لوحدها، أطباق التقديم، الصواني، الطناجر… كل نوع على حدة حتى لا ترتبك عندما تريدين استعمالها.
3 – فُوَط المطبخ : قومي بطي فوط المطبخ النظيفة و ضعيها في رف قريب لأنها تُستعمل بشكل متكرر و احرصي دائما على تنظيفها كلما اتسخت.
4 – العلاّقات : اختاري منها ما يناسب ألوان مطبخك و علّقي عليها أدوات المطبخ الأكثر استخداما لتصِلي إليها بكل سهولة كلما احتجت إليها.
5 – تقسيم أدراج المطبخ : بواسطة علب بلاستيكية و ذلك لترتيب الملاعق و الشوَك و السكاكين. خصصي رفا للأدوات المستعملة في إعداد الحلويات كقوالب عمل كيك و غيرها كي لا تختلط بالأواني الأخرى.
6 – استعمال علب شفافة : استعمليها لتخزين المواد الغذائية كالأرز والمكرونة، السكر ، العدس… و احرصي على أن تكون شفافة حتى لا تضيعي الوقت في فتح العلب و البحث عما تريدين. أما إذا كنت تتوفر على علب غير شفافة والصقي عليها ملصقا اسم المادة الغذائية المتواجدة بها.
ترتيب الأدوات المطبخية
أساسيات و تكات مطبخية منها أيضا.
أفكار لتجديد مطبخك
7 – الأعشاب المنسمة : إذا كان في مطبخك نافذة فاستغلها في زراعة بعض الأعشاب المنسمة ذات الرائحة الزكية، كل نوع على حدة فهذا سيعطي للمطبخ جمالية رائعة و رائحة طيبة.
8 – سلة للخضر : خصصي سلة جميلة لتضعي فيها البصل و البطاطس و الثوم.
9 – سلة لمواد التنظيف : قومي بوضعها أسفل المجلى داخل الخزانة و رتبي فيها مواد و لوازم التنظيف بكل أنواعها.
10 -حافظي على مطبخك مرتبا طوال الوقت : بعد ترتيب و تنظيم المطبخ، لم يبق سوى الحفاظ عليه في هذه الهيئة كي لا تضطري مجددا إلى إعادة ترتيبه و إضاعة الوقت و الجهد في كل مرة.
11– لا تؤجلي عملية جلي الأواني المتسخة بل نظفيها بعد كل وجبة لأن تركها دون تنظيف يزيد من التصاق الأوساخ بها و بالتالي يصعب تنظيفها.
12– جففي الأواني و أعيدي كل شيء إلى مكانه كي لا يؤدي تراكمها إلى عودة الفوضى و تخريب جمالية المطبخ.
13– نظفي البوتاجاز المنزلي فور الانتهاء من الطهي بلمسة خفيفة و سريعة حتى لا تتراكم الدهون و الأوساخ و يصير تنظيفه صعبا فيما بعد.
14– نظفي ورتبي الثلاجة بشكل دوري و تخلصي من الأغذية الفاسدة.
ملف كامل

اختيار اللحوم
اختيار اللحوم الجيّدة يجب أن يكون لونها ورديّاً فاتحاً وعظامها بيضاء فإذا كان لونها غامقاً فها يعني أنّها قاربت على الفساد أو أنها أُخِذَت من حيوان كبير، وهذه اللحّوم لا تعطي النكهة المطلوبة، ويجب شراء اللّحوم الطازجة والابتعاد عن المجمّدة أو اللّحوم التي تأتي ضمن تخفيضات في السعر، وكذلك عند شراء الدجاج يجب الانتباه إلى لونه وإلى رائحته خاصّة إذا كان مجمّداً والانتباه إلى أنّه في كيس محكم
الإغلاق لا يوجد فيه تمزّق.


اختيار الخضروات
الخضروات يجب مراعاة اختيار الخضراوات الطازجة اللامعة وأن لا تكون طريّة، فعلى سبيل المثال عند اختيار الباذنجان يجب الانتباه إلى الجزء الأخضر الموجود فوقه فإذا كان مائلاً فان هذا يعني أن الباذنجان لا يحتوي على البذر الذي يسبب الطعم المرّ، وبالنسبة للسبانخ والخضراوات الورقيّة يجب أن تكون خضراء يانعة، ويفضّل شراء كمّيّات صغيرة باستمرار لكي تبقى الخضراوات لديك طازجة.'


اختيار البهارات
التوابل يفضّل شراء التوابل الطازجة من العطار وشراء كمّيّات بسيطة ولا ينصح بتخزينها لفترات طويل لأنّها تفقد نكهتها فكلما استُهلِكت يتمّ شراء كمّيّات أخرى.

اختيار الارز
كيفية اختيار المواد اللازمة للطبخ الأرز معظم وصفات الطبخ يكون الأرزّ جزءاً أساسيّاً فيها ولهذا فإنّه يجب اختيار نوع الأرزّ الجيّد، ثمّ غسله جيّداً بوضعه داخل مصفاة وتقليبه حتّى تزول منه الأوساخ، ويزول النشأ أي حتّى يصبح الماء الذي ينزل منه خالٍ من اللّون الأبيض وهو لون النشا، كما يجب غسل الأرزّ قبل الطبخ مباشرة ولا يجب غسله ووضعه جانباً لفترة وإذا تطلبت الوصفة نقعه فيجب نقعه بماء فاتر،أمّا بالنسبة لتخزين الأرزّ فمن المستحسن وضع القليل من الملح حتّى لا يتكتل أو تطاله الرطوبة التي من شأنها إفساده ويخزّن الأرزّ في كيس محكم الإغلاق أو في مرطبان بلاستيكيّ مغلق بشكل جيّد

نصائح عامه حول الطبخ
نصائح عامّة حول الطبخ هذه كانت أهم المواد المستخدمة في الطبخ وهناك أمور يجب مراعاتها عند البدء بالطبخ للمبتدئات للحصول على وجبة لذيذة ومن هذه الأمور: عدم الإسراف في وضع التوابل في الطعام لإضفاء نكهة لذيذة بل يجب وضع كمّيّات مناسبة من التوابل واختيار النوع المناسب لكلّ أكلة. عند عمل المعجنات والخبز يجب الالتزام بمقادير الوصفة والمكوّنات اللازمة أيضاً حتّى لا تحصلي سيّدتي على أكلة طعمها سيّء، مع مراعاة درجة الحرارة المناسبة لخبز كلّ نوع من المعجنات فهي تختلف باختلاف نوعها. بإمكانك سيّدتي الاستعانة بطريقة التحضير الموجودة على العبوة خاصّة عن طهي المكرونة فلكلّ نوع طريقة للسلق. استخدام أواني الطبخ تلعب دورا في الحصول على أكلة لذيذة أيضا فالأفضل الابتعاد عن الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل، واختيار نوعيّات جيّدة كما يجب اختيار الإناء ذو الحجم المناسب لكمّيّة الطبخة. لتحضير المواد المقليّة يجب تسخين الزيت لدرجة حرارة

تعرفى على انواع الدقيق المختلفه

يعتبر الدقيق من المواد الأولية للكثير من الوصفات في المطبخ العربي والأوروبي على حدٍ سواء، ولكن تختلف باختلاف الوصفة المستخدمة فيها،

دقيق الخبز:

و هو دقيق قوي يستعمل في صنع أنواع الخبز وأي منتج يحتاج لنسبة عالية من الجلوتين (مادة بروتينية توجد في بعض أنواع الدقيق).

دقيق الكيك:
و هو دقيق ضعيف أو منخفض الجلوتين و يستخرج من القمح اللين و له قوام رخو ناعم و لون أبيض نقي، و يستخدم في صناعة الكيك و البسكويت، و المخبوزات الرقيقة التي تحتاج لنسبة جلوتين منخفضة.

دقيق الفطائر:
و هو منخفض في الجلوتين عن دقيق الخبز و لكنه أعلى في الجلوتين من دقيق الكيك و لونه أقل بياضاً من دقيق الكيك وأكثر بياضاً من دقيق الخبز، و يستعمل في عمل الفطائر و بعض أنواع العجائن المخمرة الحلوة.
https://www.facebook.com/groups/225771025555019/?ref=share
دقيق ذاتي الاختمار:
وهو دقيق جميع الاستعمالات مخلوط مع البيكنج باودر والملح.

الدقيق الاسمر:
ويطلق عليه أيضاً طحين البر أو دقيق القمح الكامل، ويستخدم لصنع المعجنات والخبز الاسمر وبعض الحلويات وكذلك في الوصفات الشعبية.

الدقيق الأبيض:
وهو المستعمل فى عمل الفطائر و الخبز الأفرنجى و الكعك و البسكويت، كما يستعمل الدقيق الأبيض فى صناعه المكرونه و الجلاش و الرقاق و غيرها.

دقيق الارز:
يتم طحن أى نوع من أنواع الأرز، وهو لا يحتوى على مادة الجلوتين يستخدم لصنع بعض أنواع الخبز والمعجنات ويستخدم بكثرة في المطبخ الهندي.

دقيق الذرة:
هو عبارة عن حبوب من الذرة يتمّ طحنه ليصبح ناعماً جداً، وله استخدامات متعدّدة، فهو يعتبر من المواد الغذائية الأساسية التي تدخل في صناعة بعض أنواع الخبز.
منتدى المركز الدولى

اليكم أنواع الدقيق واختار إلا يناسبك
فى شهر رمضان كل سنه وانتم طبيين
أنواع دقيق القمح وكيفية استخدامه:
1- دقيق متعدد الإستعمالات:
إنه النوع الأكثر رواجاً في الأسواق، لتحضيره يتم مزج الدقيق الأبيض الخشن والناعم. هو مناسب لصنع العديد من المنتجات المخبوزة مثل الخبز، الكعك، الكوكيز والمعجنات. استخدميه لتحضير كوكيز
2- دقيق الخبز
شبيه إلى حد بعيد بالدقيق المتعدد الإستعمالات إلا أنه يحتوي على كمية غلوتين وبروتين مما يجعله الدقيق المثالي لصنع الخبز. جربيه لصنع الخبز اللبناني

. 3- دقيق الكيك:

محضر من القمح الناعم، غني بالنشاء ويحتوي على نسبة قليلة من البروتين، مناسب لصنع العديد من أنواع الحلويات خاصة الكيك ويساهم بالحفاظ على طراوتها
. 4- دقيق الفطائر:
هذا النوع من الدقيق له خصائص ما بين الدقيق المتعدد الإستعمالات ودقيق الكيك: هو غني بالبروتين وقليل النشاء يستخدم لتحضير الفطائر، المافن والبسكويت الهش
. 5- دقيق ذاتي الإختمار:
دقيق يحتوي على الملح والبيكنج بودر، مناسب لتحضير المخبوزات على أنواعها بدون إضافة الملح أو الخميرة، يمكنك إستخدامه لتحضير بسكويت الشوفان بالسكر الأسمر.
https://www.facebook.com/groups/225771025555019/?ref=share

6- دقيق أسمر:
يحضر من حبة القمح الكاملة مع قشرتها، يتم إستعماله في كافة المخبوزات، غني بالألياف. إستخدميه للمحافظة على وزنك أثناء متابعة حمية غذائية
7- دقيق زيرو:
دقيق شديد النعومة قليل البروتين محضر من لب القمح، مناسب لصنع المكرونة


هل النشا هو نفسه دقيق الذرة ؟ وهل يمكن استخدامه
فى المعجنات؟
يلتبس على الكثير أنواع الدقيق المستخلص من الذرة، فالنشا الذي يذوب في الماء لا يمكن استخدامه في الوصفة المطلوب فيها دقيق الذرة.. لان دقيق الذرة مثل دقيق القمح الصلب (القاسي) المسمى بالسمولينا، ونصنع منه بعض أنواع الكيك والخبز (حسب الوصفة) كذلك أنواع من العصيدة التي تطهى على النار في سائل من الحليب أو المرق، لكن النشا يتطلب الاذابة في الماء والطهي في كمية سائل كبيرة ويقوم بتقوية القوام لعمل المهلبية
والصلصات.

النشا هو دقيق مصنوع من الذرة ولكن ليس دقيق ذرة ويستخدم كمادة تساعد على تحويل السائل إلى صلب في حالة إضافتها وطهيها بها ثم تبريدها وعادة يضاف قليل من هذا النشا في أكثر من 90% من أنواع السكر البودرة المتداولة.

عند استخدام النشا يجب مراعاة ما يلي:
- أن نتأكد من أن الكمية المطلوبة قد تم إذابتها تماماً في السائل وذلك بإستخدام ملعقة مع الاستمرار في التقليب قبل إضافة النشا إلى الخليط ولا يجب أن تقلب وتترك ثم تضاف إلى الخليط لأن في هذه الحالة ستترسب في القاع ولن نحصل على النتيجة المطلوبة.
- أن يكون السائل المذاب به النشا بارداً ويضاف إلى سائل ساخن ويراعى دائناً أن يضاف تدريجياً وأن يستمر في التقليب أثناء إضافته حتى يتجانس مع ا لخليط.
- بعد إضافة النشا إلى أي خليط بغرض أن يكون الخليط سميكاً فيراعى أن تستخدم ملعقة من الخشب لتفادي التصاق الخليط السميك بقاع الإناء ويراعى أن تترك لمدة خمس دقائق على نار هادئة حتى نتخلص من طعم النشا فتطهى تماماً.
#منتدى_المركز_الدولى
https://www.facebook.com/groups/225771025555019/?ref=share
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوتوفيق
المراقب العام
المراقب العام
ابوتوفيق


العطاء الذهبى

وسام التواصل

وسام الحضور المميز

المراقبة المميزة

اوفياء المنتدى

وسامالعطاء

عدد المساهمات : 3486
تاريخ التسجيل : 05/11/2012

ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل لعمل جميع أساسيات الطبخ والدقيق   ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق Icon_minitime1السبت 25 سبتمبر - 12:47

ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 13316280226



‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗








ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق <a href=ملف كامل لعمل جميع  أساسيات الطبخ والدقيق 149918296993921" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل لعمل جميع أساسيات الطبخ والدقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف كامل وشامل لعمل جميع انواع الكبسة
» ملف كامل وشمال لعمل جميع انواع البريانى
» ملف شامل لعمل جميع انواع الرقبة
» ملف شامل وكامل لعمل جميع انواع اكلات شهر كامل
» ملف كامل وشامل لعمل جميع انواع - المقلقل - عصاج - المفلفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: مطبخ - وصفات و وجبات و اطباق اكلات ومعجنات وحلويات(Kitchen) :: مطبخ - Kitchen - وصفات و وجبات و اطباق اكلات-(نصائح مهمه للمطبخ) (Food Recipes)-
انتقل الى: