زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: فتاوى خاصة بالمتزوّجين فقط ! الأربعاء 16 مايو - 7:35 | |
| | |
|
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: فتاوى خاصة بالمتزوّجين فقط ! الأربعاء 16 مايو - 8:00 | |
|
نقل ابن قيِّم الجوزية في (( روضة المحبين )) عن شيخه: قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: على الرجل أن يشبع زوجته وطئاً إذا أمكنه ذلك، كما عليه أن يشبعها قوتاً ======================
عودوا إلى دفايات السلف الصالح!!!
بوّب ابن أبي شيبة في (المصنف) بابًا قال فيه: [في الرجل يستدفئ بامرأته بعد أن يغتسل] كانت قريش تستدفىء بالنساء في الشتاء ..
قال الشاعر: وإذا الشتاء أتى يجرجر ذيله والليل ينفث برده ويجوبُ فاهرع إلى ذات الدلال وضمها فهناك بالحضن الحنون تذوبُ
عودوا لدفايات السلف الصالح يوجد ناس ما شاء الله عندهم اربع دفايات وناس ثلاث دفايات وناس دفايتين وناس على دفاية واحدة مرة ينحرق فيها السلك ، ومرة ينقطع وان كانت من القديمة الزيتية ينتهي زيتها وتخرب. ==================== حكم رقص المرأة لزوجها
لا حرج على المرأة أن ترقص لزوجها ، وهو أمرٌ قد يُدخل حبها في قلبه، ولتنو الزوجة بهذا : التودد لزوجها ، وكف بصره عن المحرمات ؛ لأن بعض الأزواج يقع في معصية النظر المحرَّم للراقصات ، وقد يكون إشباع نهمته بالحلال قاطعاً لمعاصيه تلك من النظر المحرَّم، وهذا يجوز بشروط ، منها :
1. عدم مشاهدة أحدٍ من أولادها لها ، لأن ذلك قد يؤثر سلباً على تعظيمهم لوالديهمم ، وليس كل ما يباح بين الزوجين يفعل أمام الأولاد .
2. أن لا يصاحب الرقص آلات موسيقية ومعازف .
3. أن لا تنظر المرأة إلى صور وأفلام محرَّمة لكي تتعلم الرقص ؛ حيث يحرم عليها النظر إلى أولئك الفاسقات وعوراتهن ، ولتفعل ما تستطيعه مما تعلمه من قديم موروثها ، أو مما يخرج منها من غير حاجة تعليم .
قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: أما رقص المرأة أمام زوجها وليس عندهما أحد : فلا بأس به ؛ لأن ذلك ربما يكون أدعى لرغبة الزوج فيها ، وكل ما كان أدعى لرغبة الزوج فيها : فإنه مطلوب ، ما لم يكن محرَّماً بعينه ، ولهذا يسن للمرأة أن تتجمل لزوجها ، كما يسن للزوج أيضاً أن يتجمل لزوجته كما تتجمل له"انتهى.
اللقاء الشهري (12 /السؤال رقم 9)
وسئل شيخنا محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله عن : ارتداء المرأة أمام زوجها لباس الراقصات الذي في المسارح أليس فيه المحبة والإقرار لما يفعلن ؟ .
فأجاب الشيخ بالجواز إن كان بين الزوجين فقط ، ولم يرها أحد غيره ، وذكر رحمه الله أن لباسها هذا لا يدخل في التشبه المذموم ، وأن تلك الراقصات الفاجرات يقمن بالرقص علناً ، وأما هذه : فبينها وبين زوجها ، وشتان ما بينهما .
الشريط رقم (814) سلسلة الهدى والنور
كتبه الشيخ أبو أنس البنكاني ====================== ما لا تعرفه المرأة عن الرجل ....! خمس أسئلة .. عليكِ تجنبها
تعتقد الكثير من النساء بأن توجيه بعض الأسئلة لزوجها هو نوعٌ من باب فتح مجال للحوار بينهما للتعرف على الكوامن تجاه بعضهما البعض أكثر وأكثر لكن الأمر لا يقاس هكذا أبداً فهناك أسئلة محرجة للزوج من الزوجة قد تؤدي إلى حدوث المشاكل مهما كانت العلاقة مبنية على التفاهم والصراحة التامّة. عليكِ أختي أن تعلمي بأن هنالك أسئلة محرجة للزوج كتلك التي تحرجكِ أيضاً وعليكِ أن تتجنبيها، حتى تتفادي وقوع أي خلافات أو سوء فهم بسبب سوء التعبير بحيث يكون الجواب ليس كافياً أو كفيلاً بإقناعكِ وإرضاء غروركِ في بعض الأحيان. تجنبي 5 أسئلة محرجة للزوج: 1 هل تُحبني؟ عليكِ أن تدركي جيداً بأن الحب فعل وليس قول فقط، وسؤالكِ عن حبه لكِ قد يثير الشكوك بينكما وفي علاقتكما، كما أن الرجل بطبعه أجرأ في التعبير عن مشاعره لذا فهو لا يحتاج إلى استجواب أو استدراج لقوله وإثباته.
2 هل هذه المرأة أجمل مني؟ عليكِ أولاً أن تميّزي ما إذا كان سؤالكِ من باب الغيرة أو قلة الثقة بالنفس، لأن الإجابة ستأثر فيكِ كثيراً خاصةً ما إذا كانت مغايرةً لما يدور في بالك فتقعين في فخ الإحراج ويقع هو في فخ المشاكل، كوني واثقة بنفسكِ وبقدرتكِ على أن تكوني الأجمل في نظر زوجكِ فهو لو لم يركِ جميلة لما ارتبط بكِ.
3 فيمَ تفكر؟ هنا يأتي الحديث عن الحرية وحرية التعبير والإفصاح، عليكِ أن لا تُشعريه بأنه مقيّد في كل ما يسرح به أو يفكر به، لأنه بالنهاية لو كان أمراً مشتركاً بينكما سيأتي ويخبركِ به، وقد يكون الأمر يتعلق بعمله أو أحد أصدقائه لذا لا بدّ من فسح مجال الحرية أمامه.
4 هل أنا بدينة برأيك؟ الرجل العاقل يدرك تماماً بأن جسم المرأة معرّض لكسب بعض الكيلوغرامات بعد الزواج والحمل وخلافه بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها، وكونكِ قد اكتسبتِ وزناً زائداً فهو قد يلاطفكِ بعبارات لا تشعركِ بالإحراج ويقول لكِ - أنتِ لست بدينة، وجميلة لكن إن أردتِ يمكنكِ خسارة بعض الكيلوغرامات-، لذا ابتعدي عن حدوث أي خلافات بس إجاباته غير المتوقعة إذا كانت لا تعجبكِ.
5 ماذا ستفعل إن توفيت؟ سؤال عنيف وستكون الإجابة عليه مشكلة مهما كانت، فهو إن أجاب بصراحة ستشعرين بأنه لا يحبكِ أبداً، وإذا حاول التهرّب أيضاً سيحصل خلاف كونكِ لم تحصلي على إجابة، عليكِ أن تتمتعي بالحياة لحظة بلحظة دون إعطاء الأمور الغيبة حجم كبير يؤدي إلى خلافات كثيرة.
تجنّبي أختي هذه الأسئلة وكوني على ثقة بأن زوجكِ اختاركِ من بين العشرات كونه مقتنعاً بك ظاهراً ومضموناً ورأى فيكِ شريكة اللحظات والحياة والقرارت.
================== ((الزواج بنية الطلاق)) / الشيخ الألباني
السائل : هل يحق للطالب المسلم الذي خرج لطلب العلم في بلاد الكفر أن يتزوج من نصرانية ؟ وفي نفسه تبيت وتأكيد على أن يتركها ويطلقها بعد فترة معينة محددة ، دون الاتفاق معها مسبقاً على ذلك ، ولكن الأمر بينه وبين نفسه لما خشي على نفسه من الفتنة ؟
أجاب الشيخ الألباني رحمه الله : .................................................. ..... ثانياً : إن تزوج من هؤلاء الشباب زوجة ، فليس هو بحاجة إلى أن ينوي تلك النية ، وهي : أنه سيبقى - مثلاً - في الدراسة هناك أربع سنوات , فهو ليحصن نفسه وليمنعها من أن تقع في الزنا يتزوج نصرانية من هناك وينوي في نفسه أن يطلقها إذا ما عزم على الرجوع إلى بلده , نقول له : هذه النية ، أولاً : لا تُشرع ، لأن نكاح المتعة وإن كان صورته في الاشتراط اللفظ بين المتناكحين الرجل والمرأة ، وهذا طبعاً نُسِخَ إلى يوم القيامة ، حُرم إلى يوم القيامة ، القاعدة الإسلامية التي يتضمنها الحديث المشهور : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل ما نوى ) تحول بين المسلم وبين أن يتزوج امرأة وهو ينوي أن يطلقها بعد أربع سنوات , هذا لو كان بهذه الناحية فائدة له أو فيه ضرورة تضطره إليها , لكن الحقيقة لا ضرورة لهذا الشاب إذا ما رأى نفسه بحاجة ليتزوج بنصرانية أن ينوي هذه النية السيئة , لأنه هو لماذا ينوي هذه النية ؟ وهو قد أعطاه الشرع سلفاً جواز التطليق حينما يشاء الرجل , هذا من ناحية , من ناحية أخرى : هذه النية إذا نواها وكان لها تأثير شرعاً ، معنى ذلك أنه ملزم بعد أربع سنوات أنه يطلقها ، وإلا : لماذا هو نوى هذه النية ؟ يعني : هذه النية إما أن يكون لها تأثير وإما أن لا يكون لها تأثير , نحن نعتقد أن لا تأثير لها , فإن كان هو معنا في ذلك ، فلماذا ينوي هذه النية ما دام ليس لها تأثير , وإن كان لها تأثير كما نظن من مثل هذا السؤال , فحينئذ لماذا يقيد نفسه بالأغلال , أليس له حرية تطليق إذا ما بدا له بعد سنة مش بعد أربع سنوات , يعني : قد يتزوج الرجل هذه الفتاة النصرانية ويجدها فتاة لا ترد يد لامس , بالمعنى الحقيقي وليس المعنى المجازي , فحينئذٍ إن كان عنده غيرة إسلامية سيضطر إلى تطليقها قبل مضي المدة التي فرضها على نفسه , إذن لا فائدة لا شرعاً ولا وضعاً أن ينوى الشاب هذه النية ، وإنما يتزوج هذه الفتاة وهو عارف أن الشرع يبيح له أن يطلقها إذا وجد المصلحة الشرعية أو الاجتماعية أن يطلقها , وقد يتمتع بها أربع سنوات ـ هذا يقع ووقع مراراً وإن كان هذا نادر ـ فيجدها أحسن من كثير من الزوجات المسلمات , فحينئذ لماذا ربط نفسه سلفاً انه بعد أربع سنوات يطلقها , ليفك نفسه من هذا القيد أو لا يقيد نفسه بهذا القيد , فإذا انتهت دراسته نظر بعلاقته مع هذه المرأة طبيعية وصالحة أن تعود معه إلى بلاد الإسلام ، فحينئذ يعود بها ، لأنه ذلك خير, لا والله هذه ما تصلح هناك لسبب أو أكثر من سبب يطلقها , عندنا ليس الزواج كالزواج الموجود عند النصارى , لا ، { الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان } فإذا الأمر كذلك فأي شاب ننصحه أن لا يتزوج من كتابية , فإن أبى إلا أن يتزوج تأتي النصيحة الثانية : لا يقيد نفسه بأنه يطلقها بعد ما تنتهي السنوات الدراسية ، لأن له أن يطلقها متى شاء ، فقد يعجل التطليق ، وقد يبطئ بالتطليق ، وقد لا يطلق مطلقاً . والسلام عليكم ورحمة الله . * من أراد الفتوى كاملة فلينظرها في آخر شريط سلسلة الهدى والنور-002 ( 00:35:11 )
‗۩‗°¨_‗ـ المصدر:#منتدي_المركز_الدولى ـ‗_¨°‗۩‗
| |
|
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: فتاوى خاصة بالمتزوّجين فقط ! الأربعاء 16 مايو - 8:05 | |
| | |
|
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| |
زمزم المشرف العام
الابراج : عدد المساهمات : 2003 تاريخ الميلاد : 11/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: فتاوى خاصة بالمتزوّجين فقط ! الأربعاء 16 مايو - 8:10 | |
| | |
|