منتدي المركز الدولى


اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله 1110
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى


اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Ououou11

۩۞۩ منتدي المركز الدولى۩۞۩
ترحب بكم
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله 1110
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Emoji-10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول
ونحيطكم علما ان هذا المنتدى مجانى من أجلك أنت
فلا تتردد وسارع بالتسجيل و الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو تبادل الخبرات والمعرفة المختلفة فى مناحى الحياة
أعوذ بالله من علم لاينفع شارك برد
أو أبتسانه ولاتأخذ ولا تعطى
اللهم أجعل هذا العمل فى ميزان حسناتنا
يوم العرض عليك ، لا إله إلا الله محمد رسول الله.
شكرا لكم جميعا اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله 61s4t410
۩۞۩ ::ادارة
منتدي المركز الدولى ::۩۞۩
منتدي المركز الدولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي المركز الدولى،منتدي مختص بتقديم ونشر كل ما هو جديد وهادف لجميع مستخدمي الإنترنت فى كل مكان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Awesome Orange 
Sharp Pointer
منتدى المركز الدولى يرحب بكم أجمل الترحيب و يتمنى لك اسعد الاوقات فى هذا الصرح الثقافى

اللهم يا الله إجعلنا لك كما تريد وكن لنا يا الله فوق ما نريد واعنا يارب العالمين ان نفهم مرادك من كل لحظة مرت علينا أو ستمر علينا يا الله

 

 اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة مزيزنة
برونزى
بنوتة مزيزنة


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 13/09/2013

اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله   اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Icon_minitime1الجمعة 26 يونيو - 3:05


اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله


اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Aoy-eo10
الأسئلة

حكم القراءة من المصحف في صلاة الليل
السؤال: هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة القيام كل ليلة؟

الجواب: نعم، يجوز لك وخاصة في هذه الأيام، الأنوار غامرة والمصاحف جيبية، فتأخذ المصحف الصغير وتقرأ فيه الآيات السبع والعشر والعشرين والثلاثين ثم تدخله في جيبك وتركع وتطيل الركوع وترفع وتسجد، وإذا رفعت أخرجته أيضاً وقلبت الصفحة وقرأت ولا حرج؛ لأن المصاحف الآن يدوية، في الزمن الأول المصحف يكون طوله ذراعاً، أقل شيء ذراع، مصنوع من جلود غزال ضخمة ما يقوى أحد على أن يحمله، فيضعه فوق درجة عالية حتى يقرأ، أما الآن فالأمر سهل، وعلى هذا درج السلف وعاشوا يقرءون في الليل في رمضان وغير رمضان، ويتهجدون بالقرآن من المصحف المكتوب.
حكم الجهر بالقراءة في صلاة النافلة
السؤال: هل يجهر بالقراءة في صلاة النافلة؟

الجواب: النافلة بالليل أو بالنهار اقرأ كما شئت، لكن إذا كنت في جماعة قد تشوش عليهم اقرأ في نفسك، قراءة القرآن بالجهر وبالسر جائزة، لكن في الليل الأفضل أن يجهر بالقراءة؛ لأنه خال بربه ليس معه أحد، لكن في النهار والناس يصلون قد تشوش عليهم، وإن كنت في بيتك في بستانك في مسجدك اقرأ بأعلى صوتك؛ لأن سماعك لقراءتك يساعدك على الحفظ والاستذكار.
حكم قراءة القرآن عن ظهر قلب حال الحدث الأصغر
السؤال: ما حكم قراءة القرآن غيباً والإنسان محدث الحدث الأصغر؟

الجواب: يجوز أن تقرأ القرآن وأنت محدث، تخرج من المرحاض فتستجمر أو تستنجي وتقرأ القرآن وأنت في طريقك إلى المسجد أو إلى البيت ولا حرج، وإنما يحرم قراءة القرآن على الجنب، إذا أجنب الرجل بجماع أو باحتلام لا يحل له أن يقرأ آية من القرآن، إلا ما كان من التعوذ بالله، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، فلا بأس، أما أن يقرأ ولو (يس) لا يجوز، والحائض والنفساء كذلك، إلا أن أهل العلم من التابعين رخصوا للحائض والنفساء أن تتلو غيباً إذا خافت أن يضيع محفوظها من القرآن.
حكم الحديث وعدم الاستماع حال قراءة القرآن من الإذاعة أو التلفاز
السؤال: إذا كان القارئ يقرأ القرآن في الإذاعة أو التلفاز والناس يتكلمون فيما بينهم ولا يستمعون إليه، فما الحكم؟

الجواب: الحكم أقل ما يقال: إنهم أساءوا الأدب مع ربهم تعالى، تبقى الحرمة والآثام بحسب نفوسهم، فإن كانوا يستهزئون ويسخرون ويضحكون فهم هلكى مع الهالكين وهم كالكافرين، وإذا كانوا مشغولين فيما بينهم غير ملتفتين للقارئ لشغلهم وما هم عليه فقد يعذرون، ولكن أساءوا الأدب.
سبب إعراض الأمة عن تلاوة القرآن الكريم داخل البيوت
السؤال: ما هو سبب إعراض الأمة عن تلاوة القرآن الكريم داخل البيوت، وامتلاء البيوت بالأشرطة والأغاني؟

الجواب: السبب يا بني! أنه خرجت الملائكة فدخلت الشياطين، لا أقل ولا أكثر، كانت الملائكة تعمر بيوت الناس لما كانوا يذكرون الله ويعيشون على طاعته، فاستغفلتهم الشياطين واحتلت عليهم البيوت فخرج القرآن ودخلت الأغاني.

والحقيقة التي يجب ألا تخفى أن بيت عبد الله المسلم ليس هو بيت اليهودي أو النصراني، تدخل بيت المسلم ما تجد فيه صوراً ولا تماثيل ولا آلة طرب ولا أغاني تسمع، ولكن تجد هذا في بيت يهودي أو نصراني، بيت المسلم تجد فيه السجادة والمصحف واللوح، تسمع فيه كلام الله، تجد فيه كتب السنة، هذا هو الفرق، وإلا ما الفرق بين يهودي ومسلم؟
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (أهل القرآن)
السؤال: هل قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: ( أهل القرآن ) خاص بحفظته، أم يشمل غيرهم من العاملين به دون حفظه؟

الجواب: شرحت هذا المعنى فقلت: أهل القرآن الذين يقرءونه ويعملون به ويستذكرونه ويستمعون إليه، أي: لا يفارقون القرآن، سواء كانوا يحفظونه عن ظهر قلب أو لا يحفظون، هم يعيشون على القرآن، هم أهله، أما الذي لا يسمعه إلا في الدهر مرة ولا يقرؤه إلا في العام، ولا يسمعه إلا في رمضان كيف ننسبه أنه من أهل القرآن؟ أهله الذين يعاشرونه الليل والنهار إما تلاوة، إما عملاً، إما سماعاً، إما تعلماً أو تعليماً.
لفظ (الكتاب) على القرآن والإنجيل
السؤال: إن الله سبحانه وتعالى أنزل على سيدنا عيسى كتاباً يسمى: الإنجيل، وعلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كتاباً يسمى: القرآن، فأرجو أن توضح معنى كلام الشيخ الإبراهيمي رحمه الله أكثر؟

الجواب: سنحت الفرصة لأن أقدم إليكم هذه الهدية، لعلكم أنتم لا تفرحون بالعلم، أنا أعني الذين يفرحون بالعلم مثلي، أنا لما عثرت عليها كأنما ملأت جيبي بالذهب والفضة، وأنتم -ممكن- ما لكم حاجة بها، أنا استملحتها، استطرفتها، استعظمتها، قلت: سبحان الله الذي ألهم هذا الرجل، وقلت: لكل كتاب عنوان، والعامة يقولون: الكتاب يقرأ من عنوانه، أليس كذلك؟ فقال الشيخ: لو أراد أحد أن يضع عنواناً للقرآن، ما قال للإنجيل أو الزبور، هو بين يديه القرآن، قال: لو أراد أحد أن يبحث عن عنوان يدل على ما في القرآن لكانت هذه الآية، فالذي وضع العنوان هو الله، وعندما تتأمل الجمل الثلاث فيها تقول: سبحان الله! حقاً عنوان القرآن، اسمع: هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ [إبراهيم:52] يشير إلى القرآن.

وَلِيُنذَرُوا بِهِ [إبراهيم:52] أي: القرآن حق.

وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [إبراهيم:52] سبحان الله! لقد اشتملت على كل ما في القرآن؛ لأنك لو أردت أن تشرح: هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ [إبراهيم:52] تحتاج إلى سنة أو سنتين.

تريد أن تشرح معنى: وَلِيُنذَرُوا بِهِ [إبراهيم:52] كذلك تأتي على كل ما في القرآن من المواعظ والقصص والوعد والوعيد.

تريد أن تفهم كذلك: وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ [إبراهيم:52] فالقرآن كله لتقرير هذه الحقيقة: وحدانية الله.

وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ [إبراهيم:52] كذلك.

فقلت: سبحان من فتح على الرجل، وفرحت بهذه الكلمة فقلت: خذوها مجاناً، فأخونا قال: والإنجيل؟ الإنجيل إذا قرأته أيمكن أن تجد كلمة تقول: تصلح أن تكون عنواناً له، الإنجيل ليس موجوداً، وإنما بقيت منه كلمات موزعة، كلمة حق وألف كلمة باطل، الإنجيل جعلوه خمسة وثلاثين إنجيلاً، وفي التصفية الأخيرة حشروه في خمسة أناجيل، فأين الحق؟
طرق وقاية الشاب من العواصف والفتن
السؤال: ما معنى: الشاب اليوم وقبل اليوم وبعد اليوم عرضة للعواصف، والشيوخ عصفت بهم العواصف والذي تاه تاه والذي نجا نجا، فدلنا على ما نرتكز عليه أو نستمسك به حتى تمر عاصفة الشباب بسلام، إذا بلغ الشاب ثلاثاً وثلاثين سنة نجا؟

الجواب: أولاً: إذا كان لك أيها الشاب والد صالح فلازمه، لا تفارق والدك، امش حيث مشى، واجلس حيث جلس، واطعم حيث يطعم، ولا تفارقه إلا في النوم، وإذا لم يكن لك والد صالح، مات والدك، أو كان والدك طالحاً يتمسك غريق بغريق يغرق معه، فإلى أين المفزع؟ أنصح لك يا بني أن تجالس الله تعالى، أن تلزم المسجد، فإن عمار المساجد وجلساء المساجد جلساء الله في بيته، وإن أردت القرب أكثر فادخل في الصلاة: الله أكبر، تكون وجهاً لوجه مع الله، ما يقوى عليك عفريت ولا شيطان ولا جان، وإذا سجدت فأطل السجدة؛ لأنك أقرب ما تكون إلى الله: ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ).

فيا عبد الله الشاب! إذا لم يكن لك والد صالح تعيش معه افزع إلى ربك، عليك ببيوت الله، إذا قضيت واجبك في الدكان أو في المزرعة أو في المكتب أو في المدرسة اذهب رأساً إلى المسجد، وهذا علي بن أبي طالب جنرال في القوات المسلحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمه، لما عضته الحياة فغضب فأتى بيت الله، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنه فاطمة : أين بعلك؟ قالت: غاضبني وذهب إلى المسجد، فجاء يبحث عنه فوجده نائماً على التراب، ما هي مساجد من هذه التي كأنها قصور الملوك، كانوا على التراب، فأخذ ينفض التراب عنه ويقول: ( قم يا أبا تراب . فقال: كانت أحب كنية إلي ولا أحب أن أكنى بغيرها ).

وابن عمر قال: (كنا نبيت في المسجد ونحن شبيبة)، وجربنا هذا وصح.

المسجد هو الملاذ، أما المقهى والنزهة ومجلس الجماعة فتلك مباءات الشر ومصائد إبليس، فإن كنت صادقاً يا بني فهذا هو الطريق، لازم أباك أو أخاك أو عمك الصالح أو شيخك إن ظفرت به، فإن لم تجد فالمسجد، لا تقض ساعة خارجاً، فإن الشيطان يستغلك ويأخذك من بين الناس.

من سلك هذا المسلك نجا بإذن الله؛ لأن الحماية كل الحماية في بيوت الله.
حكم حفظ القرآن والإكثار من تلاوته ممن ينسبون إلى الطرق الصوفية كالرفاعية.. وغيرها
السؤال: إذا كان الرجل يحفظ القرآن ويلتزم بتلاوته، ولكن عنده قليل من البدعة، ويأخذ عهداً من شخص يسميه في الطريقة الرفاعية، نرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً؟

الجواب: الطرق يا أبنائي! عبارة عن مصائد توضع لاصطياد الرجال والنساء.

تعرفون المصائد؟ جمع مصيدة، فهذه الطرق الصوفية سواء الرفاعية أو النقشبندية، أو التيجانية، أو القادرية، وضعت بالفعل لصيد الناس، يأتي الجهول مثلي يعتم بالعمامة ويأخذ الطريقة من جاهل مثله وينصب نفسه إماماً وقدوة، ويعطي الإذن ويعطي الورد، ويتربب على الناس، حتى إنهم يستولون على قلوبهم فيسخرونهم تسخيراً كاملاً، حتى إن الرجل ليقدم حليلته لهذا الشيخ الطاغي باسم الطريقة.

استغل الشيطان أهل الطرق من الإنس والجن، فأصبح الاسم شيخاً مربياً والواقع لا تربية ولا تعليم؛ لأنهم جهال يرثون هذا المنصب وراثة، فلهذا كونك تحفظ القرآن ومعك بدع هذا نتيجته أنك ما عرفت القرآن، ما سألت عنه، لو تعلمت ما فيه ما بقي للبدعة مجال أبداً في نفسك؛ لأن القرآن يقول: فَاتَّبِعُونِي [آل عمران:31]، ويقول: وَلا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ [يونس:89]، ويقول: وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ [لقمان:15]، فما وقع في البدعة إلا للظلمة التي غشيت قلبه؛ لأنه يقرأ القرآن ولم يعرف معناه، ولم يسأل عما فيه، فأُتي من هذا، فالقرآن بدون تعلم معانيه وما أراد الله منه في خطابه الناس لا يكون هادياً أبداً، فيكون كما قال تعالى: كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا [الجمعة:5].

فالمريض عندنا تضع المصحف بكامله على رأسه، فلا يفعل المصحف شيئاً، وحبة (إسبرين) بإذن الله تسكن الصداع، لكن لو أخذ يقرأ الآيات ويبكي تخشعاً وإيماناً أزالت مرضه وما هو أخطر منه، أما أن تضع المصحف فقط، لا. فالذي يحفظ القرآن ولا يريد أن يعلم بما فيه ولا يتعرف إليه يرتكب البدع ويعيش عليها، ولا يقيه حفظ القرآن، ولهذا لا بد من التفقه في الدين، و( من يرد به الله خيراً يفقهه في الدين ).

بلغنا أن حركة دائرة في المدينة قام بها رجال ونساء تحت شعار: الطريقة الرفاعية، فإذا عثرتم على هذه فالعنوها، وفروا منها فرار الصحيح من الأجرب، وإنها لا تزيد على تخدير وتعريض الجسم للهلاك، ما تزكي النفس ولا تطهر الروح؛ لأن سداها ولحمتها البدعة، ولا يوجد المربون وإن كانوا يدعون أن فيهم مربين، وأنا أقول لكم: ما هناك من يصلحون لتربية المسلمين؟ فاقد الشيء لا يعطيه، والإناء لا ينضح إلا بالذي فيه، فلو وجدنا هؤلاء المربين لجلسنا إليهم وتعلمنا منهم، لكنها مجرد شعوذة وأباطيل، ووجدوا فراغاً فأرادوا أن يحيوا تلك البدع التي ماتت بواسطة هذه الدعوى الإصلاحية، لا رفاعية ولا نقشبندية ولا قادرية.
طرق الوقاية من شرب الدخان (السيجارة)
السؤال: إن بعض الشباب يشربون الدخان، فما الطريقة التي نستعملها معهم حتى يدخل الإيمان قلوبهم؟

الجواب: الطريقة أعطه حبة حلوى بدل السيجارة، خذه من المقهى أو الدكان إلى المسجد فلا يستطيع أن يدخن في المسجد، احبسه حتى يفطم كالطفل، وهكذا استعمل معه أساليب الجذب والانتقال من حال إلى أخرى ومن مصحة إلى مصحة حتى يشفى، ائت به عندنا في الدرس في المسجد النبوي وقدم سؤالاً عن الدخان، شيئاً فشيئاً ينفتح ذهنه ويفهم عن الله مراده، وإذا عرف وهو عبد الله أطاع الله؛ لأن الدروس في المسجد النبوي عبارة عن مشافي مصحات، الذي يريد أن يعالج يشفى بإذن الله.
نصيحة لحفاظ القرآن الذين يحلقون لحاهم
السؤال: ما هي النصيحة إلى الذين يقرءون ويحفظون القرآن كله وهم يحلقون لحاهم، هداهم الله؟

الجواب: نصيحتي لهم أن يعرفوا أنهم أولياء الله، وحملة كتاب الله، ما هم حملة أختام الملكة، حملة كتاب الله، فليربئوا بأنفسهم عن مستوى الهابطين؛ لأنهم أئمة هداة، فإذا عرفوا هذا وشعروا بوجودهم لو تحاول أن تحلق له لحيته قاتلك، لكن قبل أن يعرف فهو كسائر الناس، وإذا عرف انكشفت له الحقيقة، فعرفه بأنه أفضل الناس وسيد الناس؛ لأنه يحمل كتاب الله ويحفظه، فإذا عرف انتهى الأمر ولم تطالبه بألا يحلق.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله Aoy-eo10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة وفتاوى اجاب عليها الشيخ ابو بكر الجزائرى رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(اسئلة اجاب عليها فضيلة الشيخ رحمه الله)
» اسئلة وفتاوى اجاب عليها فضيلة الشيخ أبوبكر الجزائري
» فتاوى محظورات الاحرام اجاب عليها الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله
» أكثرمن 10000سؤال اجاب عليها الشيخ ابن باز والعثيمين
» اسئلة اجاب عليها الشيخ : ( سعيد بن مسفر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي المركز الدولى :: ๑۩۞۩๑ (المنتديات الأسلامية๑۩۞۩๑(Islamic forums :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفتاوى(Fataawa)๑۩۞۩๑-
انتقل الى: